ناظم الجبوري
حاوره / علاء الخطيب
« المرأة المحور الذي ندور حوله بافكارنا واحلامنا وتطلعاتنا »
للوهلة الاولى بالنظر الى ما ينتج الفنان الجبوري اعماله الفنيه
يقع المشاهد في دهشة الجمال و قوة التعبير و الرمزيه الفكريه لهذه
الاعمال، فالفن البصري كونه عملفكري، لابد له من رساله يبغي الفنان ايصالها الى مشاهديه،
فالفنان بصفته شاهدا على العصر، لابد له من ايصال رسائله ، و ليس بالضرورة ان تكون الرساله سياسيهاو اجتماعيه او اقتصاديه، فالرسائل الجماليه و الانسانية لها حصة كبيره في هذا المعرض الذي افتتحبتاريخ …. و الذي سيستمر لغاية … و الذي كان للمستقل لقاء مع الفنان العراقي ناظم الجبوري في عرضاسئلة، عما يدور في خلده و عن معرضه الاخير هذا.
اخذ هذا المعرض من وقتك اكثر من ثلاث سنوات حتى تنجزه،
كم عمل يضم هذا المعرض؟
نعم تقريبا ثلاث سنوات، هذا المعرض يضم ٢٦ عملا فنيا، لكن هناك عمل مكرر، لاني حاولت في التكرار اناوضح تجربه لونيه اخرى
ارى ان اغلب اعمالك تحاكي النساء، هل هناك رساله تريد ايصالها؟
من الناحية الجماليه، اعتبر المرأة مركز الجمال، و مركز لاحتواء الافكار ايضا، و هي المحور الذي ندور حولهبافكارنا و تطلعاتنا و احلامنا، و هي الة السيطره على كل هذه الاشياء، و مهما بلغ الرجل فلابد له من وجود قوة السيطره للعنفوان و الافكار و ما الى ذلك. بعض الاحيان تكون هي البطله و احيان اخرىيشاركها الرجل البطوله.
هل استوحيت اعمالك من البيئة الغربيه ام الشرقيه؟
انا استوحي اعمالي من البيئة الشرقيه، لذا تشاهد بعض الرموز الشرقيه و العراقيه تحديدا، الدشداشه مثلا، الرجال و النساء يلبسون الدشداشه، و لان الدشداشه شكل محدد في المنطقه ، يمكن تشكيل اشكال جميله و رائعه منها، مرةً تتطاير، واخرى تمثل العنفوان، اضف الى هذا فاني استخدم الدشداشه السومرية القديمه الذي يتدلى الريش من اسفلها ، كما في عمل” الرقصه الاولى” او في اعمال البالوينا ،استخدم الملابس التي تستعمل في اداء الطقوس في المعابد البابلية والسومرية ، وهو تمازج تاريخي بين الماضي والحاضر ، هنا استطيع ان اقول ان وصف هذه الرموز التاريخيه والتعاطف بين الازمان هو منْ خلقاسلوب خاص بي، هذا من ناحيه و من ناحية ثانيه اركز على الناحيه الجماليه للمرأة كما في اعمالي وقفه،حواء، هنا اريد ان ابرز الناحيه الجماليه للمرأة، وهو دمج بين الفكره و الناحيه الجماليه في اعمالي.
كم تستغرق الفكره عندك من مساحة العمل
الفكره عندي تاتي من خلال التخطيطات، انا امارس التخطيط كثيرا، و عندما تختمر الفكره أبدأ بالتنفيذ منثم تاتي الاضافات، و التي هي بمثابة تفاعل مع الفكره الاوليه و تنتج الشكل النهائي، بعض الموضوعاتتاستقيها من الوضع العراقي، الذي مر خلال الثلاثين او الاربعين سنه الماضيه، اقول لك مثلا، انا ترجمتاحدى الحلات التي تنتظر بها النساء الاولاد او الازواج كي يعودوا من العمل او المعركه او ما الى ذلك،ترجمتها في عملي انتظار الغائب حيث وضعت باب الدار مفتوح و المراه تنتظر، وًهذه حاله عراقيه قديمه،في المساء انتظر في الباب حتى عودة الابناء الرجال ، هذا الخوف من المجهول. ترجمته في اعمالي ، وهوحالة حقيقية. نتيجة الواقع السياسي والذي مر به العراق ، حروب وخوف وترقب .
هل هناك حضور كبير للواقع العراقي في اعمالك
كما قلت لك فعملي “الترقب“ مثلا، حيث لا تعرف ماذا سيحدث وهذا الترقب يخلق توتر عند المراه و الرجل،و لدي عمل اخر عن الانكسار الذي يصيب الانسان و الياس الذي يعتريه جراء ما يحيط به من انكسارات واحباطات ، اعمال تحاكي حالات الانسان في الفرح و العشق ايضا، وربما تعكس اعمالي خلجات شخصية ذاتية ، مثلا عملي الرقصه الاولى، فقد سجلت حالة فرح وسعادة و هي زواج بنتي.
هل هذا معرضك الشخصي الاول
لا هذا معرضي الثاني في لندن، فقد سبقه المعرض الشخصي الاول الذي اقمته في المركز الثقافي العراقي سنة ٢٠١٣، لكن عندي مشاركات كثيره مع فنانين كثيرين مثل هاني مظهر و على الموسوي و جلال علوانوامير الخطيب و غيرهم الكثير
هل تتمنى ان يكون لك عملا في ساحة من ساحات بغداد
بكل تاكيد، و اضيف لك القول ان اي فنان مغترب يحلم ان يكون له عملا في بلده الاصلي، انا شخصيا عنديستة اعمال في كوريا الجنوبية منصوبه في باركات و متاحف هناك ، و ليس لي اي عمل في العراق، هذايحز في النفس، لكني اقترح ان يكون تنسيق بين الفن المغترب و فن الداخل، فلدينا فنانيين اثروا في عملدول الاغتراب في الافكار و الاعمال الفنيه المنتشره في اصقاع العالم، اذن لابد من التنسيق بين وزارة الثقافهو جمعية التشكيلين العراقيين و بين الموسسات الفنيه الكثيره المنتشره في دول الاغتراب.
هل تعتقد ان الاعلام العراقي مقصر في تسليط الضوء على الفنانين المغتربين؟
نعم، فقد اقمت هذا المعرض و لمدة اسبوع فقط قناة عراقيه واحده جاءت لتغطي الحدث، فهذا الحدث عراقي،و على الاعلام العراقي الاهتمام بالاحداث و النشاطات و الفعاليات العراقيه في الخارج.
هل دعيت للمشاركة في مهرجانات و فعاليات تشكيليه في العراق
لا للاسف لكني دعيت من قبل اكبر بينالي يقام في العالم في سيئول المشاركه، و لم ادعى احد الان المشاركهفي اي نشاط تشكيلي يقام في العراق
* هذه ليست مشكلتك الشخصيه فقد كانت مشكلة جميع الفنانين من زها حديد الى اغلب الفنانين
نعم و للاسف و اسمح لي من خلال هذا المنبر ان اكون لسان حال جميع الفنانين في الخارج، ان اقول يجبالتنسيق بين فناني الخارج و الموسسات المعنيه، في تقديري ان الحركة التشكيليه العراقيه لها بصمة خاصهفي الوطن العربي، فالفنانين الرواد الذين نقلوا التجارب الاوربيه في اربعينات و خمسينات و ستيناتالقرن الماضي، اعطى هذه الخصوصيه للفن العراقي، اضف الى هذا الهجره التي رفدت الكثير من التجاربالتي طغت على المشهد التشكيلي العالمي الحالي، يجب ان توخذ بعين الاعتبار، لا ان تهمل و ينظر اليهابشكل هامشي.
اين عملت في مجالك ما عدا العراق و بريطانيا
درسّت سنه في اليمن و في الكويت عملت في التصميم للمطابع و الكتب و المجلات، و بعدها انتقلت الىبلغاريا حين اكملت دارستي الاكادبميه و العليا هناك
كيف رايت اقبال الجمهور للمعرض
جمهور متنوع و راقي، عربي و اوربي، انكليزي، حيث جاءت مجموعه لتعمل تقرير عن المعرض، اخذواالصور الاولى الان و سيعملون التصوير الثاني و من ثم سيصورها في الاستوديو عندي و سيعمل تقريركما قلت لانهم يرون ان هناك تميز في العمل
شكرا جزيلا للقاء
الشكر لك