الحشاشون الرقميون /   علاء الخطيب

الحشاشون الرقميون / علاء الخطيب

علاء الخطيب 

تتعدد انواع المخدرات لكنها  تؤدي غرضاً واحداً في النهاية، وهو غياب الوعي والعيش في  دائرة الوهم .

وسواء كانت المخدرات نباتية ام رقمية فالمتاجرون فيها يبتغون الربح  .

والمتعاطون يحلمون  بالوهم

فبعد الحشيش والهيروين  و الكوكائين و الماريجوانا خرج علينا نوع جديد من المخدرات ، وهي المخدراتالرقمية ، و بعد  طوى  التاريخ صفحة الحشاشين ساكني قلعةألموتجاء دور الحشاشين الرقميين.    

الحشاشون الرقميون تقليعة جديدة جلبتها مواقع التواصل الاجتماعي في عصر التكنولوجيا،  شبابيحلمون بالفردوسالوهم  من خلال جرعات التخدير ، عبر الموسيقى وبنغمات ٍ محددة وترددات خاصة ،و هم يضارعون اشقائهم  الحشاشون الاوائل ، الذين ذهبوا الى قلعةألموتليشاهدوا الجنة المزعومة  بأماعينهم عن طريق  تعاطي الحشيش ،حينما اراد الزعيم  ايهامهم بأن الجنة في متناول ايديهم ، وهو منيعطيهم كود الدخول .كما تقول : اسطورة الفردوس للرحالة الايطالي ماركو بولو ، إذ يصف بها قلعة ألموت  معقل الحشاشين ومقر قيادتهم فيقول :

« انها تحوي على حديقة كبيرة ملأى بأشجار الفاكهة، وفيها قصور وجداول تفيض بالخمر واللبن والعسلوالماء، وبنات جميلات يغنين ويرقصن ويعزفن الموسيقى، حتى يوهم زعيم الحشاشين أتباعه أن تلكالحديقة هي الجنة، وقد كان ممنوعاً على أيّ فرد أن يدخلها، فدخولها مقصوراً فقط على من تقرّر أنهمسينضمون لجماعة الحشاشين. كان  الحسن   الصبَّاح  يُدخِلهم القلعة في مجموعات، ثم يعطيهم نبتةالحشيش، و يتركهم حتى  يغالبهم النعاس  ، و بعد ذلك ، يأمر بأن يُحملوا ويُوضعوا في الحديقة الغناء ،وعندما يستيقظون فإنهم سوف يعتقدون بأنهم قد ذهبوا إلى الجنة، وبعدما يُشبعون شهواتهم من المباهج ،يتم تخديرهم مرة أخرى، ثم يُخرَجون من الحدائق ويتم إرسالهم عند الزعيمالحسن الصباح، فيركعونأمامه، ثم يسألهم من أين أتوا؟، فيردون: “من الجنة، بعدها يرسلهم الشيخ ليغتالوا الأشخاص المطلوبين اوينفذوا ما يأمرهم به ، ويعدهم أنهم إذا نجحوا في مهماتهم فإنه سوف يُعيدهم إلى الجنة مرة أخرى، وإذاقُتلوا أثناء تأدية مهماتهم فسوف تأتي إليهم ملائكة لتحملهم إلى الجنة.

ربما كان الحشاشون الاوائل معتقدين بفكرة المقدس والحياة الاخرى  ، وانالحسن الصبَّاح  زعيمالحشاشين استطاع إستخدامهم واستغل الدين في اقناعهم ليتحولوا الى ادوات تدمير عن طريق الجنسوالموسيقى  ، كذلك الحشاشون الرقميون لعبت  الموسيقى دورها في التخدير ، لكنهم استبدلوا المقدسباليأس والوهم فتعطلت قدراتهم الخيرة .

ففي الحالتين  النتيجة تكون تعطيل الجانب الخير لدى الشباب. وإخراج طاقات المجتمع الفاعلة من عمليةالبناء والاعمار وتحويلها الى ادوات هدم وتدمير .

ولا يمكن ان ندرس هذه الظاهرة  باعتبارها ظاهرة  عفوية او نتيجة الادمان على استخدام مواقع التواصلالاجتماعي من غير ان نغور في اعماقها و ونشخص  اسبابها ودوافعها.

ماهي المخدرات الرقمية

المخدرات الرقمية» ليست مخدرات حقيقية بالمعنى التقليدي، من حيث الجوهر والمكون والشكل وطرقالتعاطي،  وانما هي ذبذبات صوتية تضخ في اذن المتلقي وبطريقة مدروسة ، بحيث كل اذن تستقبلمستوىً من الذبذبات وبايقاع خاص ، إذ يتم فيها تحويل المادة المخدرة والمؤثرة في النواحي العقليةوالنفسية، من شكلها المادي أو السائل أو الغازي، إلى شكل جديد، من خلال تحميل هذه المخدرات في أوعيةإلكترونية، أو رقمية، على شكل أسطوانات أو ملفات، بحيث يشكل الملف أو الأسطوانة الجرعة المخدرة، بمايكون لها من تأثير قد يعادل التأثير الذي تحدثـه المخدرات التقليديـة في عمل الدماغ والتفاعلات الكيميائيةوالعصبية والحالة النفسية للمتعاطي، إذ تكون لهذه المخدرات الرقمية تأثيرات المخدرات التقليدية نفسها فيالحالتين النفسيـة والعصبيـة، وقد تكون دافعاً في كثير من الحالات إلى تعاطي المخدرات الحقيقيـةالتقليديـة».

  تعرف المخدرات الرقمية بأنها من أنواع الموسيقى الصاخبة التي تحدث تأثيراً في الحالة المزاجية، يحاكيتأثير «الماريغوانا» وغيره من المخدرات التقليدية، كالحشيش والكوكايين، وكل ما يلزم للدخول في هذهالحالة المزاجية، هو اختيار جرعة موسيقية من بين جرعات عدة متاحة، تعطي تأثير صنف المخدر الذى يرغبفيه المتعاطي، وتحميلها على جهاز مشغل الأغاني المدمجة MP3، أياً كان نوعه، وسماعات مخصصة للأذن.

وربما شاهدنا الكثير منهم في الشوارع وفي الاماكن العامة ولكننا لم نلتفت اليهم ، او لم نعتقد ان الادمانعلى التكنولوجيا  يمكن ان يجر الى  المخدرات الرقمية .

حكاية المخدرات الرقمية اشبه بالخيال لكنها حقيقة، بدأت الحكومات تخشى منها ، وتقوم على هذهالظاهرة مؤسسات تعمل بشكل منظم لانتشار هذا النوع من المخدرات .

والجدير بالذكر ان الموسيقى التي  ذكرناها ليست مجانية ،  بالرغم  كانت قبل فترة من  الزمن مجانيةوتحمل ضمن روابط معينة ، لكنها اليوم اصبحت مقابل ثمن معين .

الحشيش الرقمي  هو  فايروس جديد وقى الله الانسانية شره .   

(Visited 10 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *