المخرج العراقي المغترب جعفر مراد

المخرج العراقي المغترب جعفر مراد

يرفع علم العراق في مهرجان اف أي سي البرازيلي ويفوز بجائزة افضل فيلم

19 جائزة فاز فيلمي وصمة عار

اختاروني افضل مخرج عراقي في بريطانيا

الجوائز في المهرجانات الدولية الرصينة لا تمنحللمجاملات

صعوبة التمويل وشحته تفرض على المخرج ان يكون شاملا

قحطان جاسم جواد

جعفر مراد مخرج فنان خلق لكي يكون فنانا…اي من النخاع الى النخاع كما يقول عن نفسه حين يتكلم عن السينما. ومن ينظر الى تاريخه الفني يرى انه عمل في كل تفاصيل عمل السينما من تأليف الى تصوير ومونتاج وكمكساج ومساعد اخراج الى مخرج وعمل في العديد من الاستديو هات السينمائية الاوربية كما قدم إخراجا العديد من الافلام المهمة واهمها وصمة عار الفائز ب19 جائزة دولية من 19 مهرجانا امريكيا واوربيا.كما اختير افضل مخرج سينمائي عراقي في بريطانيا قبل عامين. وقبل ايام توج جهوده الفنية بإحرازاربع جوائز في مهرجان اف بي سي في البرازيل.

فيلمه الفائز بالجوائز (وصمة عار) فيلم وثائقي يناقش الظلم الذي وقع على مجموعة كبيرة من الشباب العراقي الذي رفض المشاركة في حرب الخليج عام 1991. مازالت هذه المجموعة من الشباب يعانون من هذه العقوبة الى يومنا هذا ليس فقط لأنها خلفت تشوه جسماني وانما تركت شرخا وجرح نفسي كبير في داخل هؤلاء الشباب. في حوار مع المخرج جعفر مراد قلت له:-

 

 

 

 

*كيف تنظر إلى الجوائز؟

سوف لا اكون تقليدي الاجابة واقول بانها ليست مهمة او لا تمثل لي او لأي فنان اي شيء. بصراحة الجائزة لها معان كثيرة واهمها شعورك بانك تسير بالطريق الصحيح وبتفوق، خاصة اذا كنت في مهرجان عالمي فانك تفوقت على شركات انتاج كبيرة ومخرجين لهم ثقل في هذا المجال. لهذا اقولها وبكل صراحة بان الجائزة مهمة جدا لأيفنان.

فنان من النخاع الى النخاع

*بعد مسيرة حافلة  ماذا ننتظر منك فنيا؟

عندي خزين كبير من الافكار وطموحي لا حدود له. كرست حياتي للفن لأنني فنان من النخاع للنخاع بصراحة انا اتنفس فن.. حتى وانا مع اصدقائي وعائلتي لا انسى الفن. لهذا يوجد عندي الكثير لأقدمه وسأقدمه قريبا

اتمتع حين انجز كل العمل في افلامي واكون سعيدا

*ما زلت تؤمن بأن الفنان الشامل ينجز الفيلم افضل من غيره؟

الظروف هي التي تجبر الفنان ان يكون شاملاخاصة ونحن نعاني من صعوبة التمويل لهذا عندما أنجز عمل اكون مسؤولا عنه من الالف الى الياء. في البداية هذا كان يرهقني.. ولكن الان اتمتع وانا انجز اعمالي واكون مسؤول عليها كليا.

السينما كما الدماء في شراييني

*كيف تفهم السينما؟

كل فنان يفهم السينما حسب ثقافته وتطلعاته وموهبته. أما أنا فلا أفهم كيف لجت السينما في داخلي، واستطاعت أن تملأ وجداني وتسيطر على كياني. بصراحة لا أفهم السينما لأنها في داخليكما الدماء في شراييني.

المهرجانات الدولية رصينة ولأتجامل

*يقال ان الجوائز احيانا تمنح كمجاملة فكيف ترى ذلك.. وانت حاصل على عشرات من الجوائز؟

بصراحة أنا محظوظ لأنني اشارك في مهرجانات عالمية.. وهي مهرجانات لا توجد فيها اية مجاملات لهذا تكون ناجحة. الجائزة تعطى لمن يستحق وللمنجز الذي يقنع لجنة التحكيم بأنه الافضل. أما بوجود المجاملات فتصبح عبارة عن سهرات خاصة وليست مهرجانات.. وهذا يحدث في المهرجانات المزيفة التي لا تعتمد الرصانة والمبدئية وشروط النجاح الدولية.

اصرف على افلامي من جيبي

 

*اليوم كيف يتم انجاز الفيلم السينمائي لاسيما على صعيد التمويل. وهل ان المهمة يسيرة ام معقدة وكيف تغلبت انت عليها؟

الفنان يضحي لكي يصل لما يحلم به. في بعض الحالات يضحي كثيراً لكي يستمر بالنجاح. التضحية هنا من نواحي كثيرة وخاصة مادياً. شخصيا أصرف على افلامي من جيبي الخاص وكثيرا ما أكون محدد بالإنتاج ،لكن الفكرة والتقنية تغلب الجانب الانتاجي في افلامي لهذا تحصل افلامي على اهتمام في المهرجانات العالمية.

الفنان في الخارج يعيش على الاعانات

*كيف يعيش الفنان العراقي في الخارج بلا مورد ثابت يعني بلا راتب حكومي؟

في أوربا توجد مساعدة شهرية للعاطلين عن العمل لكنها لا تكفي اسبوعين معيشة. الفنان في اغلب الحالات يعيش بهذه المساعدة لكي يكون عنده وقت لينجز اعماله

ثلاثون عاما في الغربة والمعاناة صعبة ومستمرة

*كيف ترى الغربة.. وماهي معاناتك معها؟

الغربة صعبة اكثر مما تتصور. رغم وجودي في اوربا لمدة ثلاثين عاما لكنني ما ازال اعاني من الغربة. سأكون صريحا جدا عندما اقول بأنني عدما احضر لزيارة العراق اشعر بسعادة كبيرة وبانتمائي لهذا البلد وفي اغلب الاوقات لا اريد الرجوع الى اوربا … اريد البقاء. لكن كثرة ارتباطاتي هنا في بريطانيا تجبرني على الرجوع.

الصدق والجرأة

*ما السر في نجاح فيلمك (صحة عار) الذي جعله يفوز بهذا العدد من الجوائز؟

الصدق الموجود في فيلم وصمة عار ..والجرأة التي جعلت الفيلم مثيرا للانتباه اضافة الى أنني مخرج سينما دراما وجميل.. وعندما يضع مخرج الدراما احاسيسه في فيلم وثائقي سيكون هناك خليط جميل يجذب المشاهد. هذا هو سبب نجاح وصمة عار. بصراحة ويكل تواضع كل افلامي التي شاركت بالمهرجانات نجحت نجاحا كبيرا وحصلت على جوائز كثيرة كأفضلفيلم،وسيناريو،وقصة،وموسيقى تصويرية،واخراج،ومونتاج وتصوير. هذا يعني بانني نجحت في كل هذه المجالات.

*اخر جائزة؟

جعفر مراد يرفع العلم العراقي في البرازيل في ريو دي جانيرو في مهرجان أف آي سي بعد فوزه كأفضل مخرج عالمي في المهرجان. كانت منافسة شديدة بين المتسابقين بسبب كثرة الافلام من جميع انحاء العالم. هذه الافلام معمولة بتقنية عالية ومصروف عليها مبالغ وبإنتاج قوي. أن يتنافس فيلم عراقي مع هذه الافلام وأن يفوز بجائزة كبيرة هذا هو نجاح كبير في مسيرة المخرج جعفر مراد وللسينما العراقية.

مسلسل وفيلم

*وجديدك؟

اكملت الان منجز درامي للتلفزيون من احدى عشرة حلقة. وهو عمل يجمع بين البوليسية والدراما. اتمنى له النجاح. كما انجزت فيلمي الروائي الثاني وخلال هذا العام سيشاهد النور واول عرض سيكون في لندن. ثم سأعرضه في العراق. ستكون هناك معا انا و انت…. وستكون لناصديقي العزيز جلسة طويلة نتكلم عن هذا الفيلم عندما يعرض. بالنسبة للعمل التلفزيوني مازالفي محادثات مع بعض القنوات لكي يعرضعندهم.

(Visited 56 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *