تظاهرات معارض الكتاب

تظاهرات معارض الكتاب

المستقل هلسنكي خاص

تظاهرات معارض الكتاب

 

نسمع بين الحين و الاخر ان هناك معرضا للكتاب في هذه الدوله او معرضا للكتاب في تلك الدوله، هذه في اعتقادي ظاهرة صحية، ترينا مدى اهتمام الحكومات و الافراد بهذا النوع من الثاقفة المقروءة.

هذه الظاهرة اصبحت تتعاظم في جميع انحاء العالم، و اخذت تكون مهرجانا شعبيا كل عام او ربما يقام في اكثر من مرة في ذات البلد لكن في مدن مختلفه.

يقال ان الكتاب قد مات، و ان الشبكة العنكبوتيه هي التي خلقت البديل للكتاب المقروء، لكن تعاظم ظاهرة معارض الكتاب تدحض هذا القول بكل قوة، لان الانسان يستمتع حين يقرء كتابا بين يديه، يرى احرفه و يسرح مع خيالات الكاتب و الخالق لهذه الافكار و التصورات او العلوم و الحقايق.

في هلسنكي المدينه الواقعه في اقصى شمال الكرة الارضية، عاصمة فنلندا، اقيم موخرا معرضا للكتاب، شاركت فيه اكثر من ٢٥٠ دار نشر و دور توزيع، توزعت على خارطة اللغات الثلاثة التي تهيمن على الثقافة الفنلندية المعاصره، الا وهي الفنلندية، السويدية و الانجليزية.

في هذا المعرض شارك اثنان من الشباب العراقي الموهوبين في الكتابة و الرسم، شاركوا بنتاجات ثقافية جميله احدهم شارك شعرا و الاخر شعرا و رسما، هذه في الحقيقة ليست المرة الاولى يشارك فيها عراقيون و عرب في هذه التظاهره الاخذة بالنمو و الاسراع، انما شارك الكثير قبل هذه الدورة و من بلدان عربيه اخرى.

Enostone
هذه الموسسة، هي التي قدمت هولاء الشباب, كما قدمت من قبل لكتاب عرب و اجانب كثيرين، لكن هذه المرة قدمت كل من الشاعر و الروائي ياسين غالب، الذي قدم كتابا شعريا، بلغتين هما الفنلندية و الانجليزيه، بينما قدم الفنان التشكيلي مهند الدروبي كتاب تحت عنوان تخطيطات صديءة.

Enostone
‎التي قدمت الكاتبين كان لها الجميل في هذا السياق الذي قدم مجموعة من الكتاب و الفنانين الاجانب في فنلندا و لها الاسبقية في مثل هذه الفعاليات عبر تاريخها الحديث نسبيا.

(Visited 40 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *