من كل مدينة أكلة «الدليمية » من الانبار

من كل مدينة أكلة «الدليمية » من الانبار

تشتهر باد الرافدين بعدّة أكلات شعبية وتقليدية، توجد في أكثر البيوت العراقية، وقد انتقلت بعض هذه الأكلات إلى البلدان الأخرى لشهرتها ومذاقها الشهي، كما تشتهر وتتخصص كل مدينة عراقية بأكلة مميزة وتعرف بها .

نأخذكم اليوم الى مدينة الانبار اذ تشتهر هذه المدينة العراقية الجميلة بأكلةً » الدليمية » وهي اكلة شعبية تراثية أصيلة ، وهي وجبة اساسية في كل المناسبات وسميت بهذا الاسم نسبة الى عشيرة الدليم المعروفة.

وتشتهر عشائر الأنبار جميعها بالكرم والضيافة وتقوم بإعداد هذا الطبق وتقديمه للضيوف حتى التصقت تسميته بهم ولو قدم خارج محافظة الأنبار.

يقولون ابناء المدينة : لقد تمسكت محافظة الأنبار وعشائرها بتقديم الدليمية كجزء من موروثها في إكرام الضيف بطريقة اعتاد عليها شيوخ ووجهاء وأبناء المحافظة حتى أصبحت هذه الأكلة جزءا رئيسيا في مناسباتنا المختلفة لا يمكن التخلي عنها ، فهي جزء من ثقافتنا هويتنا.

ويضيفون أنهم يشترطون في أكلة «الدليمية » أن تكون مكوناتها من أجود أنواع لحوم الأغنام التي تمتاز بها المحافظة، مما يعطي لها نكهة خاصة، فضا عن أرز العنبر عالي الجودة والمكسرات من الجوز واللوز.

وسنقدم في هذه الزاوية طريقة تحضير هذه الاكلة الشهية.

«الدليمية » عبارة عن قطع كبيرة من لحوم الأغنام، تعلوا كميات من الأرز المخلوط بالجوز واللوز يغطي الخبز الذي يقطع بأحجام مختلفة ويغمر في حساء اللحم أو ما يسمى ب »التشريب »، لتصبح هذه المكونات بهذا الترتيب على طبق يسمى «الصينية » لا يستطيع حملها رجل واحد لحجمها ووزنها الكبيرين، لا سيما عند تقديمها كوليمة خاصة.

طريقة التحضير:

– قطعي اللحم إلى قطع كبيرة، وضعيه في قدر على النار وقومي بتقليبه إلى أن يتغير لونه.

– أضيفي بهارات اللحم، وحبات الهيل والفلفل الأسود والبصل، وقومي بتقليبه.

– أضيفي الماء واخفضي النار، واتركيه حتى ينضج.

– أضيفي الملح قبل رفعه من على النار بربع ساعة.

– قومي بنقع الأرز ربع ساعة ثم قومي بطبخة.

– في وعاء، قومي بوضع كمية من الزيت، وضعي الشعرية به مع التقليب حتى يصبح لونها غامق، وأضيفي لها الماء وملعقة صغيرة سكر وملعقة ملح وهيل مطحون حتى تنضج.

– اخلطي الكشمش واللوز مع الشعرية.

– قطعي الخبز إلى قطع صغيرة وضعيه في صينية واسقيه بماء اللحم.

– غطي اللحم بالأرز وضعي الشعرية وقطع اللحم.

– يتم تقديمه مع مرق اللحم.

(Visited 48 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *