السياسة بين المهنة والمهمة / علاء الخطيب

السياسة بين المهنة والمهمة / علاء الخطيب

علاء الخطيب

كل منا يمتهن مهنة ، تؤمِّن الاستقرار  المادي له ولاسرته ،وهذا امر طبيعيي  وشخصي يقوم به كل البشر ،لكن بعض منا  يحمل على عاتقة مهمة عامة ، وهيهَمَهُالذي يحمله من اجل مجتمعة واهله ووطنه .  وهو ما نطلق عليه بـ « المسؤولية» والتي تعرَّف قانوناً  الالتزام باصلاح الخطأ الواقع طبقاً لقانون معينوالمسؤول هو صاحب مهمة الاصلاح ، او هكذا بحب ان يكون .

وكل ما يتوخاه صاحب المهمة هو ان ينجح في مهمته وان يتمكن من انجازها على اكمل وجه ، دون النظرالى الجوانب الشخصية .

السياسة  كما يعرفها ارسطو  « فن ادارة المجتمع »  و هيهمٌ عاميحمله البعض كقضية ومهمة،  وهيتكليف تحتاج الى العمل والاجتهاد وهجر الراحة . ومعاشرة الناس والوقوف على همومهم واحتياجاتهم .

مهمة المسؤول ان يرى مصالح الناس وليس الجلوس على الكراسي الوثيرة او الركوب في السيارات الفخمةاو حياة الـ VIP ، اما مهنته  فهي وظيفة. يمكن ان يؤديها وهو جالس في مكتبه .

يتطلب  من يحمل هم الناس وهمومهم ان يكون  مستعداً للتضحية والمثابرة والسهر .

ربما يتمتع بشيء من الرفاهية ولكن هذا لا يعني انه يعيش في نعيم ، صاحب المهمة يجد متعة في انجازمهمته او على الاقل في اسعاد من ووضعوا ثقتهم به وا ذا ما اخفق فعليه ان يعترف  .

صاحب المهمة لا يحسب حسابات الربح والخسارة ، وهو عكس صاحب المهنة الذي  يضع نصب عينه ماذايجني من ارباح مقابل تقديم خدماته عبر مهنته.

فحين يقال اننا اصحاب مهمة  اي مستعدون لحمل المسؤولية والوقوف بوجه الشدائد .

اي لا نحسب حسابات الفائدة الشخصية ، فمهمتنا عامة من اجل مجتمعنا .

فالسياسة ليست مهنة بل مهمة، ومهمة شاقة  وصعبة ، ربما تكلف صاحبها حياته واولاده ومستقبله،فالخطأ في المهمة  يدخل صاحبها في متاهات كبيرة ، مثلما يثنى عليه في اكمال المهمة وتحقيق انجاز فيها، والتاريخ هو الحكم والفيصل .

هكذا هو الفرق بين المهنة والمهمة .

(Visited 55 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *