الاماراتي  المسلَّم:  الحرث في ذاكرة الوطن  / علاء الخطيب

الاماراتي المسلَّم: الحرث في ذاكرة الوطن / علاء الخطيب

 

علاء الخطيب

  يمكن لعلماء الاركيولوجيا  ان ينقبوا عن الاثار المادية ، ومهمتهم الاساسية معرفة نوع القطع الاثريةكالاحجار والاواني الفخارية وغيرها، وهي تصب في الجانب الملموس من التراث والتاريخ ، وبلا شك ان هذاالعلم  يكشف لنا الكثير من تاريخ الشعوب وعاداتها  وثقافتها وانماط عيشها ، لكن هناك جانب اخر فيالتراث لا يستطيع علم الاركيولوجيا  اكتشافه وهو التراث الشفاهي  او الموروث الشعبي  وهو مجموعةالحكايا والقصص  الذي تزيح طلاء الزمن عن  عملية تشكيل الوعي المجتمعي  وطرق التفكير بالاضافةجانب السلوك الاخلاقي والادبي  في عصور  خلت .

واذا كانت المتاحف  المكان المناسب لحفظ الارث المادي ، فبلا شك سيكون التدوين والكتاب هو المكان الامثللحفظ التراث الشفاهي .

بنات واق واق  للكاتب  والشاعر والباحث  ورئيس معهد الشارقة للتراث  الدكتور عبد العزيز المسلَّم

يتحدث  عن حكايا التراث و المخيال الاماراتي  في ازمنة ما قبل النفط . يقف بنا  الدكتور المسلَّم على شرفةالمفردات الشعبية والحكايات القديمة التي كادت تندثر في عصر التكنولوجيا .

واذا ماكانت الجدَّات والاجداد ينقلون لنا الحكايات الجميلة التي تشكل جانباً تربوياً مهماً  في حياتنا ،فاليوم  وبعد دخول  العولمة الثقافية والاجتماعية والتقنية ، أصبح من الصعب ان نحفظ هذا الارثالاجتماعي الكبير الا من خلال التدوين  ، وربما عدم حفظ التراث سيُحدث قطيعة  حضارية بين الاجيالوبالتالي  ستتم عملية الطلاق بين الحاضر والماضي ، فالامم بلا ماضي ولا تاريخ هي أمم مقطوعة الجذور .

ان محاولة حفظ التراث الشفاهي ، محاولة في غاية الاهمية ،  تطلعنا على فهم الواقع الذي عاشه اجدادناوكيف جاهدوا وبنوا هذه البلدان وكم عانوا حتى اوصلوا هذه الامانة لنا وما نحن سوى حلقة في سلسةالتاريخ ، هم صنعوا حياتهم و صاغوا حكاياتهم بادوات عصرهم، وعلينا صياغة واقعنا بادوات هذا العصر.


يأخذنا
كتاب الدكتور عبد العزيزبنات واق واقالى حكايا الف ليلة وليلة وشهرزاد  الى حلاق بغداد و السندباد الى حيث الخيال  الذي يحلق بنا في عوالم  رومانسية و جمالية رائعة ، ولكن بطريقته واسلوبهالمشوِّق الخاص ,  اذ يوظف الحكاية الشعبية بطريقة ممتعة  وقص لذيذ ،  تجد السهل الممتنع في عرضالموروث من خلال حكايات كـ  « حكمة امرأة ، نصيب الحطاب ، البيدار والحيَّة ، النوخذة ،النيّة ذهب، حُبالملح، زوجة الطواش ، طويل القامة ونفنوف السعادة، أم حميد ، عويد الحنة ،  السلطان والسبع ،  التاجرالمحتال و بنات واق واق » وغيرها،  لنكتشف من خلالها كيف عاش الاماراتيون وكيف بنوا الاوائل  مخيالهمالشعبي.

لم تكن القصص والحكايات ممتعة ومسلية  فحسب ، بل كانت ذات مغزى اخلاقي، وتربوي ، وهذا ما  يجعلها ارثاً حقيقاً لبناء الذاكرة الشعبية .

  كاتب «بنات واق واق وحكايات اخرى » ينطلق بك الى  عوالم المفردات المحكية الاماراتية المتداولة انذاك  ومفردات الطبيعة والعمل. يغوص في الذاكرة الشعبية  الى ابعد حدودها ليرسخ في القارئ عملية التواصلالحضاري بين الاجيال.


وانت
تقرأ  في حكايةنصيب الحطَّابتتعرف على شجرةالغافالتي تكثر في الخليج، وتعتبر منالرموز الوطنية الامارتية،   الشجرة التي تتحمل الجفاف، وتبقى خضراء حتى في البيئات الصحراويةالقاسية.

وتنتقل  بين ثنايا الكتاب لتقرأ حكاية «البيدار والحيَّة» تستوقفك كلمة البيدار،  وهو الفلاح او المزارع  وانكانت  الكلمة مأخوذة من كلمة البيدر، لكنها غير مستخدمة  في الادبيات العربية ، وهي مفردة اماراتيةمعروفة .

وفي حكاية  أم حميدتطالعنا. مفردة الزطوط وهم الغجر  ، وهم قبائل رحل تعمل في الغناء والرقصوالعزف على الطبول .

وتبحر مع الدكتور المسلِّم في كتابه الشيق  لتدخل الى عالم البحر وصيد اللؤلؤ و تراتبية مجتمع مهنةالصيد ، والمسميات والالقاب التي تطلق على المشتغلين في هذه المهنة التي مارسها الاجداد .

وتقرأ في حكايةالنوخذةكلمة « سردال» وهو كبير الربابنة ،   وهي كلمة خليجية بحته وتعني قائدأسطول السفن أو أمير الحملة .

ثم تتابع القراءة  وتقرأ كلمة « سنيار » وهي قافلة السفن المتوجهة لسبر اغوار البحر واستخراج مكنوناتهمن خلال عملية الغوص .

و كذلك يطرق سمعك كلمةالمفالقوهي آلة تستخدم لفتح اصداف المحار

ومفردة اخرىالهيروهي  مغاصات اللؤلؤ .

وفي حكايةزوجة الطواش  يعرفنا على معنى الطواش وهو تاجر اللؤلؤ .

وفي حكايةٌحُب الملح  يكرس فيها مقولة شهيرة عند العربالملح والزاداوخبز وملح

ففي موروثنا الثقافي الذي يعرف الملح كرمز لتوثيق العلاقة الانسانية ، حيث يقول معظم العرب فيما يخصالملح عندما يريدون أن يبينوا مدى ترابطهم ببعضهم البعض بقول «بينّا زاد وملح»

  الحرث في الذاكرة الشعبية وبنائها،  وترسيخ العادات والتقاليد ونقلها للاجيال القادمة  مهمة ليست سهلةكما يعتقد البعض ، بل هي عملية صعبة، فهي صلب عملية التواصل  الزمكاني.

ففي  حكاية نفنوف السعادة  توظيف جميل لثنائية السعادة والتعاسة ، فليس كل من يحصل على المال اوالمنصب هو سعيد وليس الفقير هو تعيس ، السعادة والتعاسة مرتبطتان بروح الانسان ونزعاته النفسية .

يسجل الدكتور عبد العزيز المسلِّم  هذه الحكايا لتكون مرجعية تراثية وذاكرة وطنية ، يستفيد منها الباحثونوالفنانون والدارسون. وغيرهم .

  فهناك عوامل ضاغطة للزمن قد تجعل من التراث شيء من الذكريات ، ولكن تدوين الموروث الشعبي  يمنحالمجتمع زخماً  كبيراً للتمسك به  ومعرفة جذوره .

في الموروث الشعبي الكثير من المفاهيم التي وظفت  في القص والحكايا مثل الزواج  والطلاق والقسمةوالنصيب والنذر لوجه الله والطلب من الله ، والسعادة والحزن  والاتصال به ،  وعلاقة الكنة بام الزوج  العلاقةالمتأزمة أزلياً  كما تصورها الثقافة  العربية ، وقصص الجن  .

كما في حكايةعويد الحنةالجميلة التي تحلق بالقارئ الى عالم الحلم الوردي .

وفي قصةميرة والهام  تستخدم الحكاية اللامعقول في سردٍ يسلب لب القارئ،  في كيفية اختطاف الجنالهامللفتاة الجميلةميرهوكيف انها انجبت من الجني ولداً ويكبر الوالد ، فيأتي أخاها لينقذها. منالجني ، لكن تقترب الحكاية  من الواقعية في كيفية محاربة قوى الشر بالشر والخديعة بالخديعة   ويوظفصاحب الحكاية  الشعر والغناء بجمالية رقيقة  فينشد ابن الهام  شعراً :

خالي خلخل   تحت المنخل

خالي خلخل   تحت المنخل

كما استخدم الشعر من قبل  في حكايةأم حميدودواء الحمل  وعزيز باسلوب مسرحي  استعراضيمبهر  لايصال رسالة عبر قالب جمالي .

كما يوظف الامثال الشعبية ، كما في حكايةعزيز  « من طول الغيبات ياب الغنايم»

ولعل واحدة من الحكايات التي  يضمها الكتاب  وهي الثيمة الاساسية لتسمية الكتاب  هي  بنات واق واقالحكاية المثيرة التي يختلط فيها  السحر  بقوة الارادة لتنتصر ارادة الخير والحب في النهاية حينما تأخذالجنية الساحرة ولدها وزوجها المعاق وتهرب و والدها يلاحقها لكنها تتغلب على الشر وتنجو هي وزوجهاوولدها.

تعالج  اغلب الحكايات والقصص قضايا اجتماعية تتعلق بالانجاب والزواج والخيانة والوفاء  والحب  بمنظور خيالي رومانسي  بجرعات أمل متخيلة ، تساعد في النهاية على تحمل ضنك العيش وقسوةالحياة.

توفر حكايات الموروث الشعبي مساحة من المتعة   والتصور الجمالي ، و  تسلية بطريقة محببة، لكنها فيالوقت ذاته تعتبر  معالجات اجتماعية تناسب الزمن الذي اطلقت فيه .

قصص  بنات الواق واق  وحكايات اخرىامتزجت فيها عناصر كثيره دينية وثقافية  واجتماعية وبيئيةوعناصر اخرى ، مما منحها قبول  يلائم الوعي المجتمعي انذاك .


هذا الجهد الكبير  والمهم الذي قدمه الدكتور عبد العزيز المسلَّم  سيسهم بشكل كبير في ارشفَّت الذاكرةوالهوية الوطنية لبلده ، كما  سيساعد على مد الجسور بين الماضي والحاضر عبوراً للمستقبل ، بفهم أعمق  لعملية التطور الاجتماعي الذي اوصل الامارات الى مصاف الدول المتقدمة بل المثال الذي يحتذى به،  والمحافظة على. يرسخ الهوية  والثقافة  والجذور  ويحفظ الهوية ويصنع المستقبل .

Attachment.png

(Visited 16 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *