رفٌّ لقصةِ الحضارة  نعيم عبد مهلهل

رفٌّ لقصةِ الحضارة نعيم عبد مهلهل

نعيم عبد مهلهل

(سيبقى الشمال وإلى الأبد يمنح العالم الحكماء والقادة، وسيبقى الجنوب وإلىالأبد يضخ للعالم المقاتلين والقديسين)

ويل ديورانت / كتاب قصة الحضارة

في عزلة ذلك الأديم القديم، عندما يحتفي المكان بموجودات كائنات قليلة وبسيطة ومنصنع الله وحده، وليس للإنسان دخل بها سوى أنها تمنحهُ أسباب العيش، وحيث احتفظتبأبجديتها وأبديتها وروح أحلامها وسحنتها وأدواتها منذُ جِرار الفِخار وحتى ناطحاتالسحاب.

كانت لنا في هذا الدفء الذي لو عاش فيه غاستون باشلار شهراً لكتب عنه أجمل كتبه، كانلنا بناية من القصب، لا سور لها، تمد رأسك من باب الصف فتجد الماء على بعد متر منأجفانك، وأحياناً تشعر بضربة قوية على الأرض، فترى سمكة كبيرة قفزت إلى ضفافالطين مللاً من العيش في القاع لتقول لنا: أنا اليوم طعامكم.

في هذا المكان جاهدنا لإسكان المعرفيات الحضارية معنا، من قصص الأطفال حتى ألفيةابن مالك وآخر ما تُرجم لماركيز من قصص، شاهدت أمكنتها الفرنسية وسرتُ في واحد منشوارعها، وفي ذات الطريق والمكان الذي تحدث عنه ماركيز في قصته الرائعة (آثار دمكعلى الثلج). ومن بين هذه الكتب زائر ثقيل وجديد ودسم في سفره ومعلوماته ومتعته حينقرر أحد المعلمين الذي اختار الهجرة المبكرة ليهديه لنا.

أجزاء كاملة من كتاب قصة الحضارة. الكتاب موسوعي تاريخي من تأليف الفيلسوفوالمؤرخ الأمريكي ويل ديورانت وزوجته يتكون من أحد عشر جزءاً يتحدث فيه عن قصةجميع الحضارات البشرية منذ بدايتها وحتى القرن التاسع عشر.

كان يوماً رائعاً ونحن نحتفي بوصول الكتاب وجلوسه بزهو على رف الخشب في مكتبتناالمتواضعة، الذي يعدُّ واحداً من أهم الكتب التي كُتبتْ في القرن العشرين، ولهذا فإن رفاًبطول أربعة أمتار تقف عليه المجلدات، وقد هاجر بسببها المعلمون سماء الأغاني وتهافتواعلى قراءته ومحاولتهم تحويل رؤى وحكايات وسرد الكتاب إلى بساط ريح ينتقلون فيهبمتعة بين الحضارات، وهم يتمتعون برجل يكسبهم في صمت المكان وهمس الطيورالمهاجرة قبل نومها بين جبائش القصب، يكسبهم المعرفة والمعلومة والسياحة بين الأزمنة،في تلك المنهجية التي رأيتها منصفة.

كلنا غرقنا في المتعة، وحتى أن هذه المقولة التي ابتدأت به حكايتي عن رف لقصةالحضارة كنت كتبتها ذات مرة على السبورة بخط عريض ورحت أبسط للتلاميذ الفكرة،فضحكوا وقالوا: لهذا أولاد زاير ريكان صاروا جنوداً، ونحن حين نكبر نصير مثلهم، ولكنأستاذ، واحد من أولاد زاير ريكان مات في الحرب. هل هذا يعني أن أبناء الجنوب وحدهممن يموتون، وأولاد الشمال سراكيل ويقرؤون البخت.؟

هذا ما استطاعوا الوصول إليه في يومين من تفسير عبارة واحدة في كتاب أوراق مجلداتهبالآلاف، هذا يعني أنني أحتاج ألف عام لأشرح لهم ما في الكتاب.

قلت: الجنوب لا يريدكم جنوداً فقط، بل قديسين أيضاً.

مسعد أذكى تلميذ في الصف والذي انتحر لاحقاً، قال: لا يحق لنا أن نكون قديسين، فأهلالبيت والسادة من نسل النبي محمد (ص) وحدهم من يحق لهم.

ابتسمت وسألته: وهل تظن أن الشمال ليس فيه ضريح لواحد من نسل النبي.

صمت وقال: أظن، (أكو) ولكن بعدد أقل مما في الجنوب………….!

(Visited 19 times, 1 visits today)

One Comment

  1. Good V I should certainly pronounce, impressed with your website I had no trouble navigating through all the tabs as well as related information ended up being truly simple to do to access I recently found what I hoped for before you know it at all Quite unusual Is likely to appreciate it for those who add forums or something, website theme a tones way for your customer to communicate Excellent task

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *