اخوانيات النواب المشاعة  / محمد السيد محسن  40

اخوانيات النواب المشاعة / محمد السيد محسن 40

مظفريات

يكتبها محمد السيد محسن

40

——–

كنت ادافع احيانا عن الجرأة التي يكتب بها مظفر النواب , ولا اقصد هنا جرأة القصائدالثورية , بل الانتقالة بالفن الشعري منالاخوانياتالتي تتنقل كمنشور سري بينالاصدقاء , الى الجماهيرية  في صور شعرية لم تعتد عليها القصيدة العراقية , خصوصافي قصائد الغزل , حتى اني اطلعت على اخوانيات معروف لرصافي حين جلبها ليعبدواسمه عبد الرصافي حيث كنت اسجل حلقة من برنامجحكاية تمثاللصالح قناةالعراق الفضائية عام 1998 , وتفاجأت بحجم الصور الجريئة الهائلة عند بعض الشعراء , كما اطلعت على اخوانيات الجواهري حين يرثيعضوه التناسليبعد ان يئس منه ولميعد يقوى على الانتصاب , الامر الذي دفعني لكتابة قصيدة اخوانيات اسمعتها الى مظفرالنواب وكان يضحك كثيرا , وقد طلب سماعها اكثر من مرة.

الجديد في الاخوانيات ان مظفر النواب حول سرية هذا المنشور الى مشاعية الاستماعوالالقاء , حيث تحولت السرية عند المستمعين الذين باتوا يقرأون قصائد مظفر بين عددمحدود ومنتقى , خشية احراج الغير وخصوصا الاناث, لما في القصائد من وصف جريء .

وحين اعود الى قصائد المجون في الشعر العربي اجد ان الشعراء العرب جعلوا من جسدالمرأة ميدانا للتنافس في قصائد الغزل من خلال وصف الجسد وامنيات الشاعرومشاكساته معه. وكان امرؤ القيس تجاوز الجميع في وصف علاقاته الجنسية , في وصفللغزل الشعري العربي , وسمي بعض الشعراء بشعراء الخلاعةولم تكن هذه السمةوقتذاك تعكس سلبية بينهم . بل انهم كانوا يكتبون قصائدهم ويتناقلها الاخرون بتباهي.

قال امرؤ القيس في وصف مضاجعة ليلية لفاطم :

فمثلك حبلى قد طرقت ومرضع

فألهيتها عن ذي تمائم محول

إذا ما بكى من خلفها انصرفت له

بشق وتحتي شقها لم يحول

—-

ولأن جسد المرأة هو المضمار الذي يتنافس في وصفه شعراء الغزل , تجد ان التنافس لايخلو من وصف مميز عند الشعراء . يقول عمرو بن كلثوم :

تمشي فتثقلها روادفها

فكأنها تمشي الى الخلف

وقال دوقلة المنبجي في يتيمة الدهر :

والصدر منها قد يزينه

نهد كحق العاج إذ يبدو

ولها هن راب مجسته

وعر المسالك , حشوه وقد

فإذا طعنت طعنت في لبد

وإذا سللت يكاد ينسد

——

وعدت هذه القصيدة من اجرأ القصائد العربية في وصف جسد المرأة وهو الوعاء الذيتتأسس عليه قصائد الغزل العربي.

مظفر النواب , ورغم انه اخذ دور المناضل الذي يبحث عن قضايا امته , ويعطي رأيا فيها , وتسير قضايا الامة في دمه السياسي , الا انه ابدع في الغزل ووصف جسد المرأة بشكلجريء لا يختلف عن وصف كبار الشعراء القدامى والمحدثين  وبدأ غزله في الشعر الشعبيالعراقي , ومنذالريل وحمدشكل مظفر النواب ظاهرة جديدة في الشعر العراقي , ليسفي الشعبي فقط , بل ان كل شعراء الفصحى اعترفوا بأن ما يكتبه مظفر النواب جديد , وليس مسبوقا .

في بدايات غزله كتب مظفر بجرأة كانت تعد عند الشعراءاخوانياتيتداولها البعض فيجلسات خاصة ومحدودة , لكن مظفر نشرها وقرأها على الاسماع وتلك هيالاخوانياتالنوابيةالمشاعة, حيث رفع عنها السرية , فيما تحولت السرية الى المتناقلين عنهقصائده.

منها:

جملني بنهدك نص غطة

انبكلك جن فحل الوز

جريت ثيابك للصرة

وشفت الدك واصل للبصرة

كتلك نلعب كتبة وطرة

فنك كتلي تعدي الحد

حد خصرك فرارة فضة

شامة بنص خصرك معترضة

همي بفضتك شنهي الفضة

غير مكابل بوس ولز

—–

وفي قصيدة سابقة كتب من جرأة الغزل :

نكضني النهد شايل ثكل شامة

وبمي الورد غركانه شمامة

—–

واما في قصيدةزرازير البراريفقد كتب من الغزل ما كان موضع اعجاب الشعراءالاخرين من شعراء الفصحى الكبار خصوصا الجواهري وسعدي يوسف وعبد الرزاق عبدالواحد :

شفافك ولا اكولن ورد

عنابة معكودة عكد

تمتلي بكد ما تنمرد

لاهي دفو لاهي برد

وانه بوصفهه راح اجن

حن وانه احن

——-

ومن المشهورات في الغزل عند العراقيين ما اقتنصه طالب القرغولي ولحنه واضفى عليهروح الموسيقى ليحفظه العراقيون عن ظهر قلب وهم يغنون به حين يقول :

شلون اوصفك

وانت دفتر وانه جلمة

يلي ما جاسك فكر بالليل

وما جاسك سهر

يلي جرة سمه بعينك

خافن افززهه من اكلك انه احبك

—–

والحقيقة التي لا يمكن لي ان اتخفى عنها ان غزل مظفر النواب في الشعر الشعبي لايقاربه ما كتبه في الشعر الفصيح , الا انه في الشعر الفصيح ابدع فيالخمرياتايماابداع حيث انه كتب بما لم يكتبه القدامى , ولكن الغزل في شعره الشعبي نال اعجابومواكبة اجيال متعددة , حيث ان المفردة الشعبية قابلة للطي والصورة الشعرية في الشعرالشعبي قابلة للاختزال الكبير.

وعند مظفر النواب مقاطع قصيرة تكاد تختزل في بيت شعري واحد , بيد انها تحتاج الىتأويل كبير وشروح مفصلة للتعريف بها , منها :

ادري شنهي ..

ضيجة خلك خصرك؟

—-

ومنها :

واذري الذهب يا مشط .. يالخلكك شطوله.

—-

ومنها ايضا :

ورأيت صبايا فارس يغسلن النهد بماء الصبح

وينتفض النهد كرأس القط من الغسل

أموت بنهد يحكم أكثر من كسرى في الليل.

—–

ومنها: مثل المحجر على الريح انتجيت

لامتت انت ولا انه احتييت

(Visited 53 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *