الاهوار حكايات وأساطير وتواريخ قهر

الاهوار حكايات وأساطير وتواريخ قهر

نعيم عبد مهلهل / فرانكفورت

رسومات بيوت أصيلة 12

يوم كنا نستعيدُ قيلولة جان جينيه مع الشاي الأخضر في واحدة من مقاهي طنجة، قال لي صديقي المغربي: قبره هناك في مدينة العرائش حيث يقترب منه البحر بعيداً عن خداع موانئ اللصوص وصعلكة الزمن القديم التي يحترمها ديغول كثيراً فسماه (القديس جان جينيه).
وعندما ننهي طقوس السلام عليه، نذهب إلى أصيلة، فهذا موسمها الثقافي، فربما تصادف أصدقاء قدامى، ولكن الأجمل أن جداران بيوتها رسم عليها الرسامون من كل العالم لوحات تشكيلية.
قلت: سنذهب، فلربما أجد لوحة عن الأهوار التي اشتقت إليها.
انحدرنا صوب أصيلة الواقعة جنوب طنجة على ضفاف المحيط الأطلسي بعد أن أخذتنا وجمة المهابة على قبر جان جينيه في العرائش، ومضيت في استذكارات مسرحياته التي كنا نقرؤها في ذلك الليل البارد في الأهوار، وأتذكّر معلماً معنا كان يقول: هذا القديس يمنحك القناعة أن الابداع الحقيقي لن يكون رهناً بالوصول إلى أوراق الفهرس، فجان جينيه زرع كل تلك الحدائق دون أن يقرأ كتاباً عن الورد.
غادرنا العرائش، بدت أصيلة معانقة لأفق المحيط المتسع إلى أبعد من صدى شهية رؤية الرسوم على جدران بيوتها البيضاء، فأتذكر ما كان يكتبه عنها البرتو مورافيا، أن منازلها وحدها من تذكره بشفافية القمصان البيض على الرغم من أنها بُنيتْ من الحجر.
فأتذكر معلم الرسم الذي أتى نقلاً إلينا من المدينة بعد أن تشاجر مع مدير مدرسته حول لوحة له لامرأة نصف عارية رفض المدير أن يشارك بها في معرض المدارس، وكيف بهرهُ المكان وقرر أن يرسم على حيطان بيوت القرية المبنية من القصب، ولأشهر أنجز المعلم رسوماً جميلة، الجواميس، الأطفال، النساء وهن يحملن أواني اللبن والقيمر والطيور المحلقة في سماء الماء والقصب وقد انحدرت في أفقها العميق مشاحيف الصيادين.
تذكرته وتمنيت أن أرى بيئتي يجسدها أحدهم على جدران أصيلة فأخبرني مرافقي الطنجاوي أن أغلب الذين يشاركون هم فنانون أوروبيون، وهذا العام هناك رسام بحراني واحد، وآخرون لا تعرف جنسياتهم.
فرحت وقلت: ربما أجد في رسومات الفنان البحراني شيئاً من خيالات دلمون التي لها في الأهوار حكايات وتواريخ وأساطير وأخيلة.
وصلنا، وسألت موظفاً في بلدية المدينة عن جهة البيوت التي رسم عليها البحراني رسومه، فلم أرَ فيها سوى البحر والمراكب وملامح وجهوه سمر لصيادي اللؤلؤ.
قلت مع حسرتي: ليس للأهوار ودلمون مكاناً في أحلام هذا الرجل.
سمع أحدهم حسرتي وقال: سيدي سمعتكَ تردد كلمة أهوار.؟
قلت بذهول: نعم هل تعرفها.؟
قال: كلا عرفتها أول مرة من رسوم نقشها فنان من بلادك في حي الطرف الجنوبي من المدينة.
صحت بلهفة: يا إلهي، خذني إليها أرجوك.
الآن أفاجأ بأهوار بلادي مرسومة على بيوتات مدينة أصيلة، ولأول مرة أرى مياه الأهوار الخضراء ممزوجة مع مياه المحيط الأزرق فتقفز إلى ذاكرتي جملة لوركا الشعرية: أحبك هكذا دائماً خضراء.
المفاجأة الثانية في المساء حين وقف كل فنان أمام البيوت التي رسم على جدرانها في انتظار والي المدينة ووزير الثقافة المغربي لافتتاحها عندما رأيت وجهاً أعرفه تماماً يقف أمام الجدران التي حملت عطر المكان الذي غادرته منذ ثلاثين عاماً.
لقد كان ذاته معلم الرسم الذي صبغ جدران بيوت القرية القصبية بأحلى اللوحات…

المادة الثانية

بودلير و رومانسية ديلاكروا
د , كاظم شمهود
كتب الشاعر و الكاتب الفرنسي بودلير عام 1855 يصف صور النساء قي احد لوحات ديلاكروا ( و يمكن ان يقال ان عيونهن تنم عن سر اليم لا يستطيع الحفاظ عليه رغم ما يبدين من مهارة لاخفاءه و ان شحوبهن ليكشف عن صراع داخلي . تلك النساء مرضى القلوب و الاذهان ) .
هذا النص النقدي يظهر لنا اولا وجهة نظر تحليلية نفسية لملامح الاشكال الظاهرة في اللوحة و انها لا تعدو ان تكون معبرة عن انطباع شخصي , ثانيا ان هذا اللون من الاسلوب النقدي التحليلي شاع بين النقاد العرب المعاصرين سواء كان في مضمار الفن او الادب و اتخذوه بمثابة قالب مستنسخ عن ذلك الزمن القديم  الذي يبعد عنا  اكثر من  150 سنة , ثالثا ان بودلير كتب مرة يصف شحصية ديلاكروا ( بانه شاحب الوجه مصفر شارد الذهن , ضعيف , قلق , رومانسي ) ولهذا لا يستبعد ان يكون المصور قد عكس وضعه النفسي و الشكلي قي تلك الصور او اللوحة .
و عادة ما نجد الفنان يعكس في اعماله وضعه النفسي و الشكلي و هي ظاهرة نجدها في اعمال بيكاسو حيث التحرر و التمرد , و تمتاز اشكاله بالقصر و البدانة و هذا بالضبط يمثل حياته الشخصية و تمرده على كل القيم و التقاليد القنية السائدة في ذلك الوقت . و يسري ذلك ايضا على الادب , مثلا نجد سارتر يتحدث قي رواية ” الغثيان ”
عن اقكاره و فلسفته في الوجود و كذلك عن صديقته سيمون و ان بطل الرواية شخص قبيح قذر حر يسير بدون قيود ( انا ناعم ضعيف قذر … اتلاعب بالافكار المتشائمة ) . و قد عاش سارتر و سيمون في فترة معينة في القاهرة و كانا يترددان على مقاهيها القديمة و يكتبان هناك مقالاتهما و افكارهما , وقد قابلا الرئيس جمال عبد الناصر و رحب بهما . , وكان الاثنان يعيشان عيشة بوهيمية , وكان سارتر قبيح الوجه قصير القامة و سخ الملابس .. . ولكنه فيلسوف و مقكر و روائي كبير .
اتذكر قصة طريفة عن الشاعر والاديب العربي بشار بن برد حيث كان مفرط السمنة قبيح الوجه ولد اعمى فلم ير الدنيا ابدا و كان من عظماء  الشعر العباسي , ابوه فارسي الاصل و امه رومية , و قال الشعر و عمره عشرة سنوات , سألته امرأة ذات يوم : لا اعرف كيف يخافك الناس فقال لها , امن جمال الاسد يهاب الناس .
كما كان بودلير يتحدث عن الصور الشخصية و التي كانت مهنة رابحة للرسام في ذلك الوقت فكان الاغنياء و رجال الدين يكلفون المصوريين لتصويرهم باسلوب واقعي تمثيلي , و قد انتشر هذا الاهتمام في القرن السابع عشر , بينما نجد ان القرن التاسع عشر شاع فيه طابع الاهتمام برسم الاحداث التاريخية بنزعة توضيحية , ومنها ظهرت المدرسة الكلاسيكية الجديدة على يد الفنان الفرنسي دافيد 1784. 1825ويقول بودلير( بان الصور الشخصية يمكن ان تكون قطعة من الشعر او فصلا من التاريخ ) .. و هو بذلك يتفق مع نظرية الفنان المفاهيمي الاسباني تابيس 1923 .2012 بان اللوحة هي عبارة عن تاريخ , و يعني بذلك بما تحمله من نص بصري  و بصمات لمشاعر وقكر انساني .
غير ان ظهور المدرسة الرومانسية التي حمل لوائها ديلاكروا 1798 .1863 و ظهور الفنان الاسباني غويا 1746. 1828 كسرا تلك الاساليب التمثيلية و احدثا انقلابا ثوريا في الاسلوب و المضمون فقد عاصرا الاثنان احداث الثورة الفرنسية و صورا المشاهد الثورية التي قام بها الشعب , فرسم ديلاكروا لوحته المشهورة . الحرية تقود الشعب 1830, و صور غويا احداث , 3 مايو 1808 , وهي تمثل الاحتلال القرنسي لاسبانيا و تنفيذهم حكم الاعدام بمجموعة من الثوار الوطنيين  الاسبان , واشتهر غويا بحفرياته ( كرافيك )الساخرة و التهكمية من التقاليد و العادات وسيطرة الكنيسة على عقول الناس  و كانت هذه الاعمال تمتاز بالخرافة و الخيال , مثل لوحة , ساتورن ياكل احد اولاده .1815. 1820 , وكادت هذه الاعمال تقوده الى المقصلة لولا تدخل الملك , ثم هروبه الى فرنسا و مات هناك .. اليوم نجد احد محطات المترو في مدريد اطلق عليها اسم غويا Goya كما زينت بتلك الحفريات الساخرة و التي نفذت على المعادن و باللون الاسود , و اطلق عليها بعض النقاد ( المرحلة السوداء ) .
و اعتبر بعض النقاد غويا ابو التعبيرية و الممهد للانطباعية و السريالية و كذلك ساهم في ظهور الفن الحديث ,
اما ديلاكروا فقد مدحه بودلير و اثنى عليه كثيرا و عده من عظماء الفن الفرنسي , و  كانت المدرسة الرومانسية قد اهتمت بمواضيع الادب المعاصر و الخيال و الانفعال و العاطفة ,  بينما كانت المدرسة الكلاسيكية الجديدة اهتمت بالمواضيع التاريخية القديمة … و ازداد ديلاكروا رومانسية عندما زار المغرب و الجزائر و اسبانيا عام 1832حيث شاهد عظمة و عطر الفن الاسلامي والناس بازيائها الفضفاضة والوانها البراقة الساطعة , و قد اضافت الى اعماله كثير من الخيال و الشاعرية و الجمال , ورسم عددا كبيرا من اللوحات عن شمال افريقيا مثل لوحة ,( نساء جزائريات ). و بعد مرور اكثر من 150 سنة قامت الحكومة الفرنسية بالتعاون مع الحكومة المغربية  باقامة معرضا فنيا شاملا لاعمال ديلاكروا في المغرب , وهي تمثل جميع الاعمال التي رسمها في شمال افريقيا , و افتتحه  الرئيس الفرنسي شيراك ..
المادة الثالثة

 

الابراج

برج الحمل

رحله تعزز فيها أواصر العلاقات مع محبيك لاسيما المقربين إليك ومنكم من يفكر في إدخال التحسينات على ديكور منزله او شراء حاجه ثمينة

برج الثور

المستوي المادي قد يكون لك اطلالة مميزة اعلامية او مشاركة في مؤتمر او ورشة عمل. تنشط الزيارات وحركة التواصل مع الآخرين، وتعيش مرحلة نضج وانفتاح.

برج الجوزاء

يخيم الجمود على بداية هذا الشهر الذي يسجل خسوفا وكسوفا يشلان الحركة، او يعلنان عن تغييرات تطرأ على بعض شؤونك وفي مجال عملك.

برج السرطان

المستوي العاطفي تقوى الروابط وتهدأ الخواطر وتستعيد عزيزي\عزيزتي برج السرطان بهجتك وتفاؤلك بعلاقة أقوى. إنه شهر مناسب للارتباط وللمصالحة والمبادرة.

نرج الأسد

الحب والعاطفة تقول لك النجوم ضع حدًّا لمشاعرك الجارفة واصغ لصوت العقل ، تنشغل بأمور حياتية روتينية او مهنية تبعدك بعض الشيء عن الحبيب،

برج العذراء

توقعات شهر يوليو برج العذراء عن الحب والعاطفة حذار القطيعة والجفاء، ولا تزد الامور تعقيدًا. من المستحسن عدم الانجراف وراء افكارك السود، ومن الحكمة غض النظر عن كل ما لا يعجبك من تصرّفات الحبيب.

برج الميزان

توقعات برج الميزان شهر يوليو عن الحب والعاطفة تتحرّر من الافكار السلبية لتجد في الحبيب الصديق وكاتم الاسرار. تعيد قراءة الامور وتحلّلها بموضوعية لإرضائه ولتلطيف الاجواء.

برج العقرب

توقعات برج العقرب في الحياة والعمل هذه الفتره تكون ذو طبيعة متفائلة وطموحه وتتمتع بشخصيه متالقه تزيد من حيويتك ونشاطك

برج القوس

توقعات برج القوس انك سوف تحقق حلمك بالمشاريع الكبيرة والعلاقات الخاصة يدفع بك الى التواصل مع الآخرين الذين يملكون أفكارا تتلائم مع أفكارك ومن المحتمل ان يكون لك تعامل مع مجموعة أشخاص

برج الجدي

حظ برج الجدي يوليو 2021 في العمل والحياة توقعات ان شاء الله ستجد حلولاً للتخلص من المشاكل والصعوبات التي تعوقك بالاتصال بشخص ما يدعمك خفيتاً

برج الدلو

ج الدلو كما يتوقعها خبراء الفلك والنجوم خلال شهر يوليو 2021 وتوقعات الأبراج 2021 لشهر يوليو مع ماغي فرح تقول لك فترة مناسبة يتحسن فيها عملك ويزدهر مما يتيح لك الحصول على مكانه اجتماعيه داخل محيطك

برج الحوت

ى المستوي الحب والعاطفة شهر رائع وحساس تحصد خلاله تعاطف الكثيرين معك ولا سيما الحبيب او الشريك، تملك القدرة على التحرك كما تريد، ولن تسمح لأحد بأن يستغلك

(Visited 19 times, 1 visits today)

One Comment

  1. Usually I do not read article on blogs however I would like to say that this writeup very compelled me to take a look at and do so Your writing taste has been amazed me Thanks quite nice post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *