مهرجان المسرح الخليجي ينطلق اليوم الثلاثاء بالرياض

مهرجان المسرح الخليجي ينطلق اليوم الثلاثاء بالرياض

 

المستقل: ظافر جلود/ الرياض 

انطلقت امس لثلاثاء النسخة الرابعة عشر من مهرجان المسرح الخليجي الذي تستضيفه السعودية للمرة الأولى، ليستأنف مشواره مجدداً بعد توقف لسنوات بمشاركة ستة عروض مسرحية،ولكل دولة خليجية عرض مسرحي واحد، بالإضافة إلى تكريم سبعة رواد في المسرح الخليجي، وهم فهد ردة الحارثي من السعودية،والفنان أحمد الجسمي من الإمارات، وإبراهيم خلفان من البحرين،وعماد الشنفري من عمان، وصالح المناعي من قطر، ومحمد جابر العيدروس من الكويت، بالإضافة إلى تكريم الراحل  البحريني إبراهيم غلوم، الذي ترأس اللجنة الدائمة للمهرجان طوال فترة عملها.

المخرج البحريني خالد الرويعي: «المهرجان طال انتظاره، بعد أنكان له دور كبير في الحراك المسرحي الخليجي منذ أربعين عاماً.

ويشكل المهرجان حدثاً ثقافياً متكاملاً في مجال المسرح، حيث تُعرض فيه أعمال مسرحية من جميع دول الخليج، مع عدد منذ الندوات الفنية وورش العمل والجلسات النقدية التعقيبية وورشا لعمل المتخصصة والمعارض الفنية والعروض الأدائية، ويأتي المهرجان ضمن جهود هيئة المسرح والفنون الأدائية لاستضافة المهرجانات الدولية وإثراء مجال المسرح السعودي وتعزيز مكانته محلياً ودولياً

وكشف سلطان البازعي الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنونالأدائية السعودية، عن إن المهرجان سيكون حدثاً مهماً، لأنه يجمعالمسرحيين في الدول الخليجية، من خلال المهرجان الذي طالانتظاره بعد فترة توقف، آملاً أن تكون عودته فاتحة لعودة نشاطالمسرح الخليجي المشترك، وانطلاقة جديدة للتعاون الخليجي فيأحد أهم الفنون العالمية.

وقال البازعي إن المسرحيين الخليجيين لديهم طموحات كبيرة منوراء إطلاق وإنجاح هذا المهرجان، وأضاف: «لدينا قناعة أن مستوىالعمل المسرحي في دول الخليج، أصبح متقدماً بشكل واضح علىالنطاق العربي والإقليمي، والتئام الفرق الأهلية من خلال هذاالمهرجان فكرة رائعة، يشكر عليها المؤسسون وعلى رأسهم الراحلإبراهيم غلوم الذي ترأس اللجنة الدائمة للمهرجان طوال فترةعملها».

من جانبه قال خالد الباز مدير مهرجان الخليج للمسرح، إنالسعودية تعيش نهضة ثقافية كبيرة في السعودية، وفي إطارهايعقد هذا المهرجان الذي يستأنف مسيرته بفضل جهود كبيرة بذلهاأفراد من جميع دول الخليج. وقال الباز إن المهرجان يضم ستةعروض مسرحية، ولكل دولة خليجية عرض مسرحي واحد. مشيرا انالمهرجان سيحتوي على عدد من الفعاليات، ومنها ندوة فكريةوورشة تدريبية عن الإدارة الثقافية ومسامرات خليجية، بمشاركةمتخصصين ونخبة من المجال المسرحي في الخليج.

من جانبه، ثمّن المخرج والكاتب البحريني خالد الرويعي رئيساللجنة الدائمة للمسرح في مجلس دول التعاون الخليجي، دورالسعودية في احتضان عودة المهرجان، وقال: «المهرجان طالانتظاره، بعد أن كان له دور كبير في الحراك المسرحي الخليجي منذأربعين عاماً، ويعود في هذه الدورة ليتنفس من جديد بدعم واحتفاءوجدناه في السعودية»، مؤكداً على أن هذه النافذة المسرحيةالخليجية لا بد أن ينهض فيها العمل من جديد ويستمر، من خلالالحفاوة التي وجدها في السعودية، ورفع جوائز المهرجان بنسبةمئة في المئة.

ست عروض مسرحية وورشات وندوات

وأشار الرويعي إلى أن هذه الدورة ستكون مختلفة على أكثر من صعيد، وستشهد انطلاق جوانب جديدة لم يسبق تنفيذها خلال الدورات السابقة، ومن ذلك الورشة المسرحية التي تقودها جمانة الياسري، وهي أول ورشة للإدارة الثقافية للمسرحيين والفرق المسرحية. وأضاف الرويعي: «اعتاد المهرجان في كل دوراته السابقة أن يتعرض لواحدة من مفردات ومحاور البناء المسرحي، مثل النص والإخراج والسينو غرافيا، وسيتمّ المهرجان في دورته الحالية إنجازهذه القائمة بطرح ومناقشة البنية التحتية للمسرح، بالإضافة إلىجوائز مخصصة للتنافس بين الفرق المسرحية الخليجية لتعزيز الأبعاد المهنية والاحترافية في إدارة العمل المسرحي.

المهرجان يتضمن ستة عروض مسرحية رسمية تمثل دول مجلسالتعاون لدول الخليج العربية، وهي مسرحيةبحرالتي تقدمهاالمملكة العربية السعودية، ومسرحيةأشوفكمن دولة الإماراتالعربية المتحدة، ومسرحيةعند الضفة الأخرىمن مملكةالبحرين، ومسرحيةالروعمن سلطنة عمان، ومسرحيةالخيمةمن دولة قطر، ومسرحيةغصة عبورمن دولة الكويت.

وانطلق المهرجان لأول مرة عام 1988 في الكويت، واستمر تنظيمه بشكل دوري بين دول مجلس التعاون الخليجي، قبل أن يتوقف ويعود مجدداً هذا العام، وتستضيفه السعودية للمرة الأولى.

(Visited 10 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *