جمعية الصحفيين الإماراتية تشارك في احتفالات الذكرى155 للصحافة العراقية

جمعية الصحفيين الإماراتية تشارك في احتفالات الذكرى155 للصحافة العراقية

المستقل / دبي

طافر جلود

تشارك جمعية الصحفيين الإماراتية متمثلة بالسيدة فضيلة المعيني رئيس الجمعية وعدد من أعضاء مجلس الإدارة بالجمعية في احتفالات الذكرى / 155/ لتأسيس الصحافة العراقية الذي ستنطلق يوم الجمعة القادم في أكبر كرنفال احتفالي يشهده العراق بمشاركة وفود اعلامية وصحفية وثقافية من 50 دولة، كما ستحضر المعيني اجتماعات اتحاد الصحفيين العرب الذي سيعقد ببغداد خلال هذه الفترة برئاسة السيد مؤيد اللامي رئيس الاتحاد ونقيب الصحفيين العراقيين.

وحسب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي سيكون الاحتفال بالعيد الوطني للصحافة العراقية هذا العام الاكبر والأوسع في تاريخ النقابة منذ تأسيسها عام 1959 مؤكدا اهمية اظهار الصورة المشرقة للعراق وحملة الاعمار الكبرى التي يشهدها البلد امام الوفود الاعلامية العربية والاجنبية التي ستشارك الاسرة الصحفية احتفالاتها هذا العام. وكانت  فروع النقابة بالمحافظات العراقية  قد بدأت في التاسع والعشرين من الشهر الجاري في حدائق ابو نؤاس ويقام الاحتفال الرسمي في الساعة 11 من صباح يوم الاحد الموافق الثلاثين من حزيران الجاري في فندق الرشيد برعاية رئيس الوزراء الى جانب الاحتفال الجماهيري في المركز الثقافي والاجتماعي ،الف ليلة وليلة.

ان الاحتفال بعيد الصحافة العراقية لابد ان يعني استعراض المسيرة الحافلة للصحفيين العراقيين عبر تلك السنوات الطويلة والتي اتسمت بالعطاء والتميز والدفاع عن بلدهم العراق ومكتسباته ومستقبله من خلال التناول الإعلامي وكذلك في نقل الصورة المشرقة له أمام العالم.

ومن المؤكد ان المناسبة والحضور المتميز لممثلي كبريات المؤسسات الصحفية والاعلامية المحلية والعربية ستكون فرصة ذهبية للاطلاع على الواقع العراقي الجديد بناء ونهوضا وحالة استقرار وستكون تلك الاحتفالات تعبيرا عن الصورة المشرقة للاستقرار والرقي والتطور والازدهار الذي يشهده العراق ، وحملات الاعمار الكبرى التي اطلقتها الحكومة في كل المجالات وما تحقق من انجازات ومكاسب للصحفيين العراقيين والنصر الذي تحقق بفعل التضحيات الجسام التي روى بها العراقيون ارضهم بدم مدرار كان للصحفيين الدور البارز فيها دما وتضحية وعطاء .

فعلى مدى اكثر من اسبوعين شهدت قاعات نقابة الصحفيين العراقيين اجتماعات اللجنة العليا للاحتفال التي امر بها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وترأسها نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي وشارك فيها ممثلو اغلب مؤسسات الدولة المعنية تحضيرا واعدادا واستقبالا لاستضافة الوفود والشخصيات من مختلف دول العالم ، والتي تضم وزراء الثقافة والاعلام العرب والأجانب ورؤساء مؤسسات اعلامية عربية ومنظمات اممية تعنى بالصحافة والاعلام ، بالإضافة الى تهيئة كافة المستلزمات اللوجستية والفنية الخاصة بإقامةالاحتفالات .

وتبدأ قصة الصحافة العراقية مع تعيين الوالي/ مدحت باشا/ على العراق حيث جلب معه مطبعة من باريس وصارت تطبع فيها الجريدة , ثم اسس بعدها مدرسة صناعية في بغداد , وكان من بين اهدافها سد حاجة المطبعة الى العمال الفنيين والمرتبين وكان الهدف الاساسي للجريدة هو اعادة الثقة المفتقدة بين المواطن والسلطة. ويشكل ظهور هذه الجريدة علامة تحول بارزة وانعطافه للتحول الى الحياة الحضارية والتقدم الذي كان يتسارع في العالم وخصوصا في واربا.

فكانت الزوراء اول صحيفة رسمية أسسها الكاتب أحمد مدحت أفندي وهو في الوقت نفسه أول من تولى رئاسة التحرير فيها ثم تولاها بعده عزت الفاروقي وأحمد الشاوي البغدادي وطه الشواف ومحمد شكري الألوسيوعبدالمجيد الشاوي وجميل صدقي الزهاوي.

وفي عام 1959 تم تشكيل اول نقابة للصحفيين بشكل رسمي تولى مهامها الشاعر محمد مهدي الجواهري كأول نقيب للصحفيين العراقيين.

(Visited 13 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *