*النفايات طاقة مستدامة* / زكي الساعدي

*النفايات طاقة مستدامة* / زكي الساعدي

بقلم / المهندس الإستشاري زكي الساعدي

أن مشكلة النفايات واحدة من التحديات البيئية الرئيسية التي تواجه العالم اليوم وليس العراق فحسب . ومع زيادة السكان والتطور الصناعي، يتزايد حجم النفايات المنتجة، مما يسبب تلوثًا بيئيًا ومشاكل صحية خطيرة. ومع ذلك، يمكن تحويل هذه المشكلة إلى فرصة من خلال استغلال النفايات لإنتاج الطاقة.

ان مقدار الطاقة التي يمكن استخراجها من حرق طن واحد من النفايات يختلف اعتمادًا على تركيب النفايات ومحتواها الكيميائي. ومع ذلك كمعدل متوسط، يمكن أن يولد حرق طن واحد من النفايات حوالي 500-600 كيلوواط\ساعة من الطاقة الحرارية. ومن هذه الطاقة، يمكن توليد الكهرباء أو تسخين الماء أو الهواء للاستخدام المنزلي أو الصناعي.
حيث يتم استخدام هذه العملية في محطات إنتاج الطاقة من النفايات أو في محطات إنتاج الطاقة المختلطة التي تستخدم النفايات كمصدر لتوليد الطاقة بجانب مصادر أخرى مثل الفحم أو الغاز الطبيعي او النفط الأسود .

وبما ان حجم النفايات في العراق كبير جدا فان بامكانه توليد طاقة كهربائية تكفي محافظة كاملة بالاعتماد على النفايات التي تتراكم في البلد من شماله إلى جنوبه ولو حولنا مكب نفايات كل محافظة في مكانها لكان بالإمكان بناء محطة توليديّة صغيرة لكل محافظة تسهم في زيادة الطاقة للمحافظة وبالوقت نفسه من الممكن أن تكون نواة لمصنع يعتمد على الحرارة الناتجة من الحرق .

كيف يتم توليد الطاقة:
القمامة العضوية: يمكن استخدام القمامة العضوية مثل الطعام الفاسد والنباتات المتحللة لإنتاج الطاقة. تقنيات مثل التحلل الحيوي والمعالجة الحيوية تستخدم لتحويل هذه النفايات إلى غازات مثل البيوغاز التي يمكن استخدامها لتوليد الطاقة.
تحويل النفايات الصلبة إلى طاقة: يمكن تحويل النفايات الصلبة إلى طاقة من خلال عمليات مثل التحلل الحراري والتحلل الحيوي الجاف. تتمثل هذه العمليات في تحويل النفايات إلى غازات قابلة للاشتعال أو إلى وقود صلب يمكن استخدامه لتوليد الطاقة.
إعادة التدوير واستخدام الطاقة: يمكن أيضًا استغلال النفايات من خلال عمليات إعادة التدوير واستخدام الطاقة. على سبيل المثال، يمكن تحويل البلاستيك والورق إلى وقود أو إلى مواد تستخدم في توليد الطاقة.
ان من فوائد استغلال النفايات لإنتاج الطاقة هو تقليل التلوث البيئي فبدلاً من التخلص الغير مسؤول من النفايات بطرق الطمر او الرمي العشوائي والذي يتسبب بامراض كثيرة وتشوه واضح للمدن يتم تحويل النفايات إلى مصادر طاقة نظيفة، مما يقلل من التلوث البيئي والضرر الذي يسببه تراكمها.

.ومن فوائد استخدام النفايات ايضا هو تقليل الاعتماد الطاقة الأحفورية ( النفط والغاز) فبدلاً من الاعتماد على استخدام الموارد الطبيعية ، مما يحفظ الموارد الطبيعية ويقلل من تأثير الاستغلال الزائد لهذه الموارد.
في ختام بحثنا هذا نقول ان تحويل النفايات إلى طاقة ليس فقط يساهم في حل مشكلة النفايات، ولكنه أيضًا يساهم في توليد طاقة نظيفة ومستدامة. وهو سمة لدولة متطورة تستخدم التكنولوجيا وتواكب الحداثة والتوجه نحو الاستدامة .كل مانحتاجه هو توفر الإرادة الوطنية للقضاء على هذه النفايات وتحويلها إلى طاقة مستدامة .

(Visited 14 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *