فنون العلا تعلن أسماء المشاركين في النسخة القادمة من برنامج”إقامة العلا الفنية”

فنون العلا تعلن أسماء المشاركين في النسخة القادمة من برنامج”إقامة العلا الفنية”

العلا، المملكة العربية السعودية، 17 يناير 2024:-

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن أسماء المشاركين في النسخة القادمة من برنامجها للإقامة الفنية، والذي يأتي بالتعاون مع الوكالة الفرنسية لتطوير العلا (AFalulaويتضمن الموسم الجديد والذي سيستمر طوال العام الحالي 2024، ستة برامج خُصِّصت خمسة منها للإقامة الفنية، بينما خُصِّص البرنامج السادس لرابطة الخريجين، وتشمل هذه البرامج، إقامة العلا للفن التشكيلي، وإقامة العلا للتصميم، وإقامة العلا للفنون وعلم النبات والزراعة وتنسيق الحدائق، وإقامة العلا للتراث والابتكار، والإقامات طويلة المدة.

ويشارك فنانون ومصممون من جميع أنحاء العالم، في برنامج إقامة العلا الفنية، ويُعد البرنامج فرصة لتشجيع الفنانين والمبدعين في مجالات مختلفة على استكشاف إمكانيات العلا، كما يأتي في إطار تعزيز مكانتها باعتبارها مركزًا عالمياً للعقول المبدعة، ووجهة لبرامج الإقامة الفنية.

هذا، وتضم قائمة المشاركين ببرنامج إقامة العلا للفن التشكيلي فنانين من فرنسا، وأستراليا، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والبرازيل، وجنوب أفريقيا، هُمهوغو سيرفانين“، وجويل سبرينغ“، وميثاء عبدالله“، وريم الناصرومارلون دي أزامبوجا“، و الثنائيبيانكا بونديوجويلام بوسيه“.

وستضم قائمة برنامج إقامة العلا للتصميم كلًّا منمجموعة بحرينيدينشمن البحرين والدنمارك، ومجموعةهول هاوس“، وليو أورتامنفرنسا، واستديو المواد الخاممن الهند، ولين عجلانمن المملكة العربيةالسعودية.

أما بالنسبة لقائمة الإقامات طويلة المدة، فستضمأيمن زيدانيمن المملكةالعربية السعودية، وطارق عطويمن لبنان، وغريغوري شاتونسكيمنفرنسا.

وفي هذا الصدد، صرَّح علي الغزاوي، رئيس قسم الفرص الإبداعية بالهيئة الملكية لمحافظة العلا قائلًا: “يُعد برنامج إقامة العلا الفنية شهادة على التزامنا بتعزيز مركزنا كوِجهة عالمية وحيوية للإبداع، حيث نصوغ من خلال برامجنا في الفن التشكيلي والتصميم وتنسيق المناظر الطبيعية والتراث، مشهدًا متنوعًا وثريًّا يتجاوز حدود المشاريع الفردية، بإلهام من روائع الطبيعة والتاريخ في العلا“.

كما صرَّح آرنود موراند، رئيس قسم الابتكار والإبداع في الوكالة الفرنسية لتطوير العلا (AFalula) قائلًا: “يقدم برنامج إقامة العلا الفنية رؤيةً حول تفاعل المجتمع مع المتغيرات وكيفية مواكبتها، وإطارًا عمليًّا يمكن للمبدعين من خلاله دمج أنفسهم بشكل هادف، حيث يُعد ركيزة أساسية في مجال الفنون، وخارطة طريق ترسم استراتيجيات صناعة الإبداع في العلا“.

وتجدر الإشارة إلى أن مشاهدة الأعمال الفنية التي أنتجتها بعض برامجالعلا للإقامة الفنية، ستكون متاحة للزوار عبر مهرجان العلا للفنون، حيثستقدِّم برامج الإقامة الفنية معرضين ضمن فعاليات المهرجان، خلال الفترةمن 9 فبراير حتى 2 مارس 2024، سيتم تخصيصهما لبرنامجي الفنالتشكيلي والتصميم.

نبذة عن فنون العلا:

يعد إنشاء فنون العلا ضمن الهيئة الملكية لمحافظة العلا (RCU) التزاماً بصياغة الفصول المقبلة لإرث الإبداع الفني منذ آلاف السنين؛ احتفالاً بالإرث الثقافي، ولطالما كانت العلا مركزًا ثابتًا للتبادل الثقافي الذي يتطور مع تطور العصور. وقد كانت العلا مكانًا للعبور، ومفترق طرق للقوافلالتجارية، وموطنًا للحضارات المتعاقبة التي نحتت ونقشت حياتها علىجدران العلا من وحي الطبيعة. وتسعى فنون العلا إلى الحفاظ على هذاالإرث العظيم، بالإضافة إلى دمج القديم مع الحديث، والمحلي مع العالمي، مع الحفاظ على الفنون في قلب العلا؛ لتكون مركزًا للتراث الطبيعيالاستثنائي والإنساني.كما تستعد فنون العلا لسلسلة من المبادراتوالمشاريع والمعارض الجديدة، وستكون على رأس أولوياتها الفنون، حيثإنها المساهم الرئيس في تشكيل شخصية العلا، وجودة الحياة لمجتمعهاالمحلي، وأحد عوامل ازدهار المستقبل الاقتصادي للمنطقة. وتركز فنون العلاعلى فتح الآفاق والفرص الاجتماعية والاقتصادية طويلة المدى أمام المواهبالسعودية ومجتمع العلا المحلي، ويُعدّ هذا كله جزءًا أساسيًّا من الرحلةعبر الزمن، التي تجمع بين 15 وجهة بارزة مختلفة للثقافة والتراث والإبداعفي جميع أنحاء العلا.

نبذة عن الهيئة الملكية لمحافظة العلا (RCU):

تأسست الهيئة الملكية لمحافظة العلا بمرسوم ملكي في يوليو 2017 بهدفالحفاظ على محافظة العلا والعمل على تطويرها، وهي منطقة ذات أهميةطبيعية وثقافية بارزة في شمال غربيّ المملكة العربية السعودية.

بصفتها الهيئة الحكومية وراء فنون العلا، تلعب الهيئة الملكية لمحافظة العلا(RCU) دورًا محوريًّا في التنمية الثقافية في المنطقة. تحدد خطة الهيئةالملكية لمحافظة العلا طويلة المدى، نهجًا مسؤولًا ومستدامًا ودقيقًا للتنميةالحضرية والاقتصادية. تستطيع من خلالها المحافظة على التراث الطبيعيوالتاريخي للمنطقة، مع حرصها على تحويل العلا إلى موقع حيوي يحتويعلى مقومات السكن والعمل والسياحة. يشمل هذا الأمر مجموعة واسعةومتنوعة من المبادرات في مجالات عدة من بينها علم الآثار والسياحة والثقافةوالتعليم والفنون، مما يعكس الالتزام بتحقيق الأولويات التي وضعتها المملكةالعربية السعودية لتحقيق رؤية 2030 مثل التنوع الاقتصادي وتمكين المجتمعالمحلي والحفاظ على تراث المنطقة.

نبذة عن الوكالة الفرنسية لتطوير العلا (AFalula):

تأسست الوكالة الفرنسية لتطوير العلا (Afalula) في باريس في يوليو2018 بعد اتفاقية حكومية دولية وقعتها فرنسا والمملكة العربية السعودية فيشهر إبريل من العام نفسه. تهدف Afalula إلى دعم شريكها السعودي، الهيئة الملكية للعلا (RCUفي العمل معًا على تنمية المجالات الاقتصاديةوالسياحية والثقافية لمحافظة العلا، وهي منطقة تقع في شمال غربيَّ المملكةتتميز بالطبيعة الساحرة وتزخر بالتراث الثقافي. تتمثل مهمة الوكالة فيحشد أكبر قدر من المعرفة والخبرات الفرنسية وجمع أفضل الشركاتوالعاملين في مجالات الثقافة والتراث وعلم الآثار والهندسة المعمارية والبيئةوالسياحة والضيافة والبنية التحتية والتعليم والأمن والزراعة وعلم النباتوالإدارة المستدامة للموارد الطبيعية.

(Visited 45 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *