سور الوطن  / علاء الخطيب

سور الوطن / علاء الخطيب

علاء الخطيب

توصف الجيوش في العالم بانها سور الوطن ودرعه  الحصين ، كما يوصف الجنود بانهم حماة الاوطان ،  فقد ارتبط اسم الوطن بهذه المؤسسة المهمة . كما تحضى الجيوش باحترام وتقدير  الشعوب لارتباطها بمشترك وجداني وعاطفي.

لذا يمنع العسكري من ممارسة السياسة او الانخراط بالأحزاب ، لانه ملك الوطن وليس لحزب او طائفة.

فهو فوق التصنيفات والهويات الفرعية، الجيش هو الجهة الوحيدة التي تحمل الهوية الام وهي الهوية الوطنية ، فالجندي هو ابن الارض وليس ابن السلطة فهو المدافع والمضحي من اجل ارضه وعرضه، فهو اكرم من الجميع وأعلى رتبة من الجميع.

لذا نطلق على الجيش سور الوطن ، فهو لكل الوطن دون استثناء ، فهما تعددت الهويات داخل الوطن  تبقى هويات لها خصوصياتها الداخلية .

لذا من الخطورة ان ترتبط الجيوش بالسلطة ، حينها تفقد صفتها الوطنية ، وتتحول الى اداة قمعية .

كما حصل ابان النظام السابق عندما استخدم الجيش وسلاحه لمواجهة المنتفضين في آذار عام 1991، او كما استخدم ضد الأكراد في سنين عديدة .

الجيش العراقي اليوم هو المؤسسة الوطنية المعنية  التي يفخر بها العراقيون ويحتفلون بذكرى تأسيسها.

103 من السنين مرت على  تأسيس اول فوج للجيش العراقي الذي حمل أسم الامام ” موسى الكاظم ” والذي اتخذ مدينة الكاظمية مقراً له  في خان الكابولي. واستقر لاحقاً في مدينة الحلة بدلا عن الحامية البريطانية .

هذا الجيش مر بمراحل عديدة واكتسب التجارب والخبرة الكبيرة ، وهو من الجيوش التي تحملت الكثير من أعباء المسؤولية ، كما تحمل مهاترات الحكام وحروبهم العبثية،

اليوم نراهن على فاعلية و وطنية المؤسسة العسكرية بكل أصنافها ، التي برهنت في الحرب ضد داعش انها المؤسسة  الحامية والغيورة .

تحية لكل الشهداء الذين سقطوا من اجل الوطن ، وتحية لكل قطرة دم اريقت من أجل كرامة العراق وعزته وهيبته .

تحية لكل من حمل اسم العراق عالياً. من اجل ان يعيش العراقيون  بأمان .

   وما زال الطريق طويلاً وما زال الأمل  بجيشنا كبيراً .

  

   

(Visited 32 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *