في نهاية الأربعينيات من القرن الماضي، ظهرت تيارات
جديدة في الأدب والفن تحمل سمات التجديد والبحث عن
هوية تميزها ومثل ما حدث للشعر العربي الحديث )الشعر
الحر( كان للوحة التشكيلية الحروفية في تبوء سمة الريادة.
وبقى جدل الريادة ومازال قائما، فمن هو الشاعر الرائد
في قطع حبال بحور الخليل أهو السياب في )هل كان حبا(
أم نازك الملائكة وقصيدة )الكوليرا(؟ وهكذا يعاد الجدل،
فمن هو الحروفي الاول.؟؟.
الفنانة العراقية مديحة عمر؟ أم الفنان جميل حمودي؟
مديحة عمر الحائزة على درجة الشرف من كلية )ماريا
غري( بلندن 1933 ثم الدراسة في جامعة جورج واشنطن
1943 والمنسبة الى كلية الكوركوران للفنون حتى 1950 ،
تعرض اول عمل لها تستلهم في الكتابة العربية عام 1949
وذلك في المعرض الدوري لمتحف الكوركوران بواشنطن
بلوحتها )صور تجريدية للحروف العربية( ثم تعرض في
المعرض الشامل لاعمالها المقام على قاعة الرواق ببغداد
1981 عددا من اعمالها الحروفية الاولى مؤرخه بعام 1946 ،
اهي رائدة الحروفية الاولى ام ما يؤكده الفنان جميل
حمودي من مواليد 1924 من انه الرائدالاول في استلهام
الحرف العربي كما يؤرخ له الفنان شاكر حسن ال سعيد
في كتابه البعد الواحد « كان جميل حمودي منذعام 1947
قد اتخذ من الكلمة المكتوبة ضمن عالم اللوحة المرسومة
عنصرا جديدا في البناء الفني .»
لكن مديحة عمر تعطينا بعدا اخر اكثر وضوحا للصورة
بكونها الرائد بوعي ومعرفة في استلهام الحروف والكتابة
العربية لكونها اول من نظًر وكتب عن ماهية العلاقة
بين الفن والحروف العربية ففي واشنطن كانت قد نشرة
بيانا فنيا عام 1949 تحت عنوان )الخط العربي عنصر
استلهام في الفن( درست فيه امكانية الاستفاده من
الخواص المطاوعه للحروف العربية وامكانية استخدام القيم
التجريدية في بناء اللوحة الفنية الحديثة وهي بذلك سبقت
كل المهتمين بالفن التشكيلي من فنانين ونقاد في هذا
المجال.
لكننا قبل الحكم على هذه الريادة العراقية للحروفية لابد
من النظر الى التجارب العربية الاخرى في هذا المضمار
والتي تؤكد ريادتها ايضا، فالفنانة اللبنانية سلوى روضة
شقير من مواليد 1931 . تقدم لوحتها الحروفية باسم )يا
ليل( والمنفذة بتاريخ 1947 كذلك الفنان اللبناني وجية
نحلة يؤرخ لوحته ) المحارب( بتاريخ 1954 مستغلا امكانية
الخطوط العربية ومطاوعتها التشكيلية في بنائه الفني.ثم
هناك تجربة الفنان سعيد عقل واعماله بالحبر الصيني التي
اعتمد فيها تشكيل الحرف بنظرة جديدة واطلق عليها )
كتابه ( في معرضه الاول 1954 .
كذلك لابد من الوقوف عند التجربة السودانية ودور مدرسة
الخرطوم التشكيلية وريادة البروفسور احمد محمد شبرين
1930 ورفاقة عثمان وقيع الله وابراهيم الصلحي اذ حاولوا ادخال
ايقاعات ورؤى جديدة للفنون الحرفية واعطوها مذاق خاص
ثم تجربة أدهم اسماعيل وامتدادها الى محمود حماد اذ
استخدما النسيج الكتابي باشكال لونية مموهة لصورت
الحرف والكتابة بتجاه تجريدي واضح اما فناني المغرب
العربي فانهم تأثروا بشكل واضح باستلهام الحرف من
الاطار التاريخي لصفحات المخطوطات العربية والزخرفة
ليتجاوزوا الشكل الصريح للحروف ففي اعمال الفنان
التونسي نجيب بلخوجة تبرز قدرة التعاطي مع الحرف
بيقاعات هندسية مميزه. وكذلك في اعمال المغربي محمد
المويلحي الذي اقتبس انسيابية الحرف ومطاوعتة لخلق
اشكال تجريدية متفردة. وفي الجزائر تجربة الاخوان محمد
وعمر راسم والفنان سيد علي الذين قربهم الخط من الفن
التجريدي وان لم يدعوا الانتماء الية.
وفي مصر كان الفنان الرائد حامد عبد الله )المتوفي عام
1986 ( من اوائل رواد الحروفية في الخمسينات من القرن
الماضي. وكذلك الفنان عمر النجدي في بحثة عن البيئة
الشعبية واستخدام جمالية الحروف العربية في نسق روحي.
كما استفاد الفنان الرائد صاح طاهرمن طواعيت الحرف.
وتبقى تجربة الفنان العراقي شاكر حسن ال سعيد عبر
اعماله المستمدة من تنظيرة لجماعة )البعد الواحد(
وتأويلاته الصوفية في نسج العمل الفني من ابرز ما
قدمته للحروفيين العرب في وضع الاسس الاولى لمدرسة
فنية معاصرة تعتمد استلهام الحرف العربي.
وتتسع التجربة في اعمال العديد من رواد التشكيل لعربي
فالفنان الفلسطيني كمال بلاطه و السوري عبد القادر
الارناؤؤط ومروان قصاب باشي والمصري احمد فؤاد سليم
وسعيد وائلي وعصمت داوستاشي ومن لبنان يسار صفي
الدين وحسين ماضي والمغربي احمد الشرقاوي وغيرهم
الكثير لتمتد الى الجيل اللاحق ليضيفوا الكثير كتجربة الفنان
ضياء العزاوي والذي يعد من اكبر الملونيين. وكرافييكية
نجى المهداوي وجراره المؤشاة بحروف ورموز ممطوطة.
ونقوش فريد بلكاهية على الجلود.واختام رشيد القريشي
الصينية فوق الخط الكوفي المغربي. وتجربة الفنان محمد
سعيد الصكار وتجديداتة في الخط العربي التقليدي.
وتتسع الرؤية في ستلهام الحروف بالعديد من الاساليب
لتشمل اغلب الفنانين العرب حتى لتكاد لا تجد فنانا الا
واستقى من هذا النبع الجميل. ليس في انجاز اللوحة
فحسب بل امتدت الى النحت كما فعل الفنان الرائد جواد
سليم في إدخال الكتابة في اعمالة وكذلك فعل الفنان
النحات محمد غني حكمت عبرمنحوتاته والخزاف المصري
الرائد كمال عبيد
هل الحرف العربي هوية في التشكيل المعاصر
(Visited 21 times, 1 visits today)