مدير مكافحة المخدرات :  لا قضاء على المخدرات دون تعاون الشعب مع الاجهزة المختصة

مدير مكافحة المخدرات : لا قضاء على المخدرات دون تعاون الشعب مع الاجهزة المختصة

اجرى الحوار : زينب السوداني

اكد السيد اللواء الحقوقي مدير مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية (احمد صالح حمد) لصحيفة المستقل : على ضرورة التحرك السريع لمكافحة أفة المخدارت الدخيلة على المجتمع العراقي ، مسيراً الى ان المخدراتتنتشر  انتشاراً واسعاً في العراق  كانتشار النار في الهشيم.

وذكر اللواء حمد  على ضرورة التعاون التام والشامل بين اجهزة الدولة وأبناء الشعب  مسدداً على دوروسائل الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي بالدعم الكامل والمساندة اللوجستية والمادية والمعنوية، وذلك  لتحقيق القدر الأكبر لحماية مجتمعنا وشبابنا من خطورة هذه الافة والحد من اتساع رقعة الجريمةالمترتبةعلى الظاهرة السامة والمميتة. منوهاً ان هذا  لن يتم  إلا عن طريق تكاتف الجهود المتواصلة من الخيرين منابناء هذا الوطن ، وقال في حديثه للمستقل : ان  الحفاظ على الأسرة العراقية واجب وطني و دينيوتربوي بحت ، وهو لا يتقصر على  عمل وزارة الداخلية أو المديرية فقط بل بتحفيز المجتمع والسعي لمحاربةافة المخدرات وانقاذ الشباب من اجل الحفاظ على لبنة المجتمع العراقي

واشاد  سيادته بدعم  البنك المركزي من خلال هئية المصارف العراقية ، وتم الترحيب بالفكرة،  ولا زلت انتظرالرد من قبلهم لتقديم المساعدة والتي هي واجب الكل وتعتبر واجب وطني.

وقررنا إقامة مؤتمر عاجل ودعوة  كل الوزارات والجهات الامنية وهئية الاعلام والاتصالات ووزارة العملوغرفة التجارة للمشاركة لانشاء  ورشة عمل  لمواجهة تلك الافة الخطرة

فيما اكد  اللواء  بأن السيد وزير الداخلية قد قدم مقترحاً إلى رئيس الوزراء بانشاء مصحات قسرية :وتمالحصول على  الموافقة من مجلس الوزراء بالاتفاق مع وزارة الدفاع ، كما حصل اجتماع  مع وزير الدفاعكون  الوزارة لديها مباني واراضي تابعة لها ، لاستغلال تلك  المباني كمساحات ، ودلك بسبب نقصالمصحات وسيخصص مركزا بجانب الكرخ واخر في الرصافة .

واردف السيد اللواء ، سنقوم بحملات اعلامية توعوية  ميدانية لفي جميع المحافظات العراقية.

ورداً على سؤال للمستقبل حول دور وزارة العمل لدعم المشروع الوطني اجاب : ” هناك   مادة قانونية  وهيالمادة رقم 50  لسنة 2017 تتكفل بانشاء مراكز تاهيل اللمتعاطين بعد العلاج ، وذلك من خلال ادخالهم  دورات تعليمية لمزاولة وتعلم مهنة معينة كي يتمكن من العودة والانخراط بالمجتمع ويبتعد عن التعاطي .

  وكشف  السيد اللواء  عن اجتماع  قريب جمع كل وزير الداخلية والدفاع ًلوضع خطة متكاملة  و الاشرافعلى المصحات وتوفير الغذاء والدواء للنزلاء

وعند سؤالنا عن رفض المتعاطي الدخول للمسح قال : في حالة رفض المتعاطي الدخول للمسح سوف تصدرالوزارة أوامر القبض خلال فترة اسبوعين إلى شهر .

وسيعالج قسرا ، ومن منبركم والمنابر الاعلامية الاخرى سنبدأ بمخاطبة وتوعية الأفراد وحثهم على التحركلمواجهة الحالات التي تهدد عوائلهم .

وقد ابدى وزير الداخلية استعداده للتحرك السريع واصدار الاوامر بالقبض على المتاجرين و لالمتعاطين.  ومنوهاً ان دور الشعب هو دور مهم ويدونه لايمكن القضاء على المخدرات ، كون دورهم يفوق دور الموسسةوالوزارة وانما هو دور المجتمع وهي مسؤولية مشتركة

وقد اتصلنا بنقابة الفنانين العراقيين   ودعوتهم للحضور والمشاركة في دعم المشروع كما اعلن عن استعدادالمديرية  لقبول المساعدة من اي جهة  لتقديم يد العون، و سنخاطبها بشكل مباشر.

ودعا وزارة الثقافة والتجار ة والزراعة اتقديم المساعدة والمشاركة في  الورش التي ستقام بعد المؤتمر ونباشربالعمل الفعلي والمباشر .

و كشف سيادته للمستقل بأنه اوعز إلى بعض الفنانين بعمل فيديو قصير لتجسيد بطولات القوات الامنيةومن بينهم الشهيد الملازم البطل ريبار الذي سقط وهو بعز شبابه امام تجار المخدرات لرفض المساومة معالتجار واستشهد على اثرها والهدف من الإعلان ايصال رسالة مفادها أن عملية  مكافحة المخدرات هيحرب لاتقل خطورتها عن حرب داعش ، وربما. اخطر منها.

وختم قوله: ” امامنا مهمة صعبة تحتاج الى تكاتف الجميع لمواجهة خطر المخدارت نسأل الله التوفيقللجميع من اجل حماية العراق  وشبابه .

(Visited 170 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *