المعجم التاريخي  للغة العربية مشروع بحجم الامة

المعجم التاريخي للغة العربية مشروع بحجم الامة

المستقل / الشارقة

امتلاك ادوات العصر ، والتواصل الحضاري وجمع الجهود ، ومد الجسور بين الماضي والحاضر ، كلهامقومات  مشروعالمعجم التاريخي للغة العربية، هذا المشروع  العملاق الذي أطلقه صاحب  السمو حاكمالشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي الذي يعتبر الحصن الحصين الذي يجمع شتات العربية ويعبربها نحو التواصل الحضاري عالمياً لتحجز مكانها بين اللغات التي تتمسك بالحياة وتأبى ان تموت .

  المعجمالمشروع الذي ينهض بلغة الضاد ويحفظها من الزلل و الخطل، ويرتقي بها الى حيث مكانهاالامثل بأعتبارها لغة القران الكريم والادب الرفيع .

لم يقتصر هذا المشروع الكبير على اصدار المجلدات الانيقة الفاخرة ، بل تعداه الى مديات بعيدة وبعيدة جداً،  حيث سيدخل هذا المشروع في  برامج الرقمنة ليصبح في متناول المختصين من ادباء ومفكرين ومبدعين ،اعلاميين   ودارسين وغيرهم .

ولهذا الغرض اعد برنامج كبير منذ وقت طويل للتعريف بهذا المشروع ، ومناقشة المنجز الضخم من قبلمختصين من مختلف الجنسيات.

كما اقيمت الندوات في  دولة الامارات العربية ودول اوربية وعربية عديدة عن المعجم التاريخي  .

ولم يخلو معرض الشارقة الدولي للكتاب  ، الذي يعد واحداً من اهم المعارض العالمية التي تقيمه إمارةالشارقة ، وبرعاية خاصة من  مثقفها الحاكم سمو الشيخ  القاسمي الذي اولى الكتاب والثقافة عناية خاصة،  و مشروع المعجم التاريخي عنايةٌ أخص .

ففي معرض الشارقة الدولي  و في دورته الـ 41 اقيمت ندوه مهمة على  احدى قاعة المعرض   تحت عنوان” المعجم التاريخي للغة العربية رسالته التاريخية والحضارية ” حضرها كبار علماء واساتذة اللغة العربية وجمهور غفير ،  ادارها الامين العام لمجمع اللغة العربية في الشارقة  الدكتور محمد صافي مستغانمي الذي تحدث عن ماهية المعجم و الغاية منه .

     وتفاعل الجمهور بقوة ، و قد طرح في الندوة القيمة مجموعة من الاسئلة  حول مشروع المعجم .

وكان السؤال الابرز هو  ماذا يقدم المعجم التاريخي  للدارسين والاعلاميين والباحثين

قال الدكتور محمد سليمان  السعودي من الاردن وهو الامين العام لمجمع اللغة العربية الاردني.

ويحمل  درجة الدكتوراه فياللغة العربية وآدابها.

ان  تاليف المعجم عمل جبار  سيحفظ للعربية تاريخها ويوحد مفرداتها ويمنحها زخماً جديداً ،  واردف قائلاساضرب لكم مثلا: نحن في الاردن نقول عش الطائر الدحيوكنت اعتقد ان كلمة الدحي مفردة لا علاقة لهابالعربية ، لكني وجدت انها تستخدم في كثير من البلدان العربية كسوريا ومصر والخليج والعراق ولكن باشكال مختلفه .

هذه المفردة عندما توحَّد سيستفيد منها الدارسون والباحثون  ، وهي وغيرها الكثير مما  سيحتويه المعجم.   

لماذا المعجم اللغوي؟

يذكر الدكتور الشيخ خليل وهو عالم باللغة من موريتانيا 

في معرض جوابه عن هذا التساؤل  ان

اللغة العربية  تتقدم بشكل كبير على شبكة الانترنيت ، وذلك طبقاً لموقع متخصص باللغات وتأتي بعدهاالروسية، وبهذا المشروع  ستكون اللغة العربية حاضرة وبقوة  وستعيش كلغة متفاعله وقوية ، ويستمر فيقوله ان الدراسات تشير الى موت اللغات خلال 100 عام  وستبقى اللغة العربية حيه ضمن اللغات الاربعةالاولى

يجب ان نعمل بشكلٍ اكبر لجعل العربية  فعاله

فهناك الكثير من اللغات التي ستعلن موتها.

فعالية العربية على شبكة الانترنيت العالمية .

يقول الدكتور محمد السعودي ان العرب قد رفعوا من لغتهم على الشبكة العالمية بنسبة 3% فقط .

وهنا يقصد بهذه النسبة اللغة العربية الفصيحة .  ويوضح الدكتور السعودي ويقولللاسف المتداول الانفي الانترنيت اللهجات العامية العربية ، لذا هناك  خطر على اللغة في المستقبل لان من سيأتي بعد سنين  ويتقصى اللغة العربية سيأخذ المفردات العامية ويعتبرها من اقل اللغة  وستندثر اللغة العربية الفصيحة ،من هنا اقول  لقد جاء. هذا المعجم. ليكون المرجع والاصل وهو يقف خلف لسان  العرب  والفيروز اباديويتابع مسيرتهم لكي يتواصل حضارياً عبر وسائل العصر .

(Visited 11 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *