عنتر و عبله في الامارات

عنتر و عبله في الامارات

أمير الخطيب

استضافت جمعية الامارات للفنون التشكيلية الفنان العراقي البارز محمود شبّر الذي عرض ٢٥ عملا فنيا باحجام مختله و خامات مختلفه ايضا، حمل المعرض عنوانا تراثياعنتر و عبلهعالج الفنان موضوعة الحب الكبير الذي كان في قصة عنتر و عبله باسلوب معاصر في اعتقادي، فوفق في معالجاته جميعها.

يذكر ان المعرض حضى باهتمام الاعلام العراقي و العربي، حيث كتب الكثير من المهتمين بالفن التشكيلي و النقاد عنالمعرض، اضافة الى لقاءات تلفزيونية كثيره مع الفنان و القائمين على المعرض ايضا.

محمود فنان متميز و له طابع خاص به و كذلك له نظرية خاصة به في الفن الذي يشتغل عليه، و يسمي هذه النظريةالشوبررياليزم، اعتقد انه موفق الى حد بعيد في الاتجاه الذي خطه لنفسه و بهذه النظرية التي عمل عليها و نظّر لها فيالسنوات الاخيره الماضيه، حيث ارقام العديد من الندوات و الحوارات الفكريه مع مثقفين مهمين و نفاد و ذو غلافه وطيده بالفنفي العالم العربي.

فقد قال عنه الكثير من النقاد لانه شخصيا قاد حراك فكري تشكيلي و خلق خطابا بصريا خاصا به، و هذه بحد ذاتها اضافةمهمة للحراك التشكيلي الفكري الدائر في العراق و الوطن العربي.

اذكر مما قيل عنه

الدكتور سلام جبار، الذي شاطرة الاراء و النقاشات منذ بزوغ الشوبرياليزم و الى حين هذا المعرض الذي نتكلم عنه حيث قال

( الان و انا اقف بين هذه الاعمال اقولها باحترافيه كاني اقف امام مشهد لم اكتب عنه سابقا بسبب هول الصدمة الناتجه عنكل هذا الجمال المدروس الواعي و الذي كنا نتكلم عنه نظريا و الان اصبح  تطبيقيا و واقعا ملموسا)

كذلك الكثير من المثقفين و المهتمين ممن كان لهم اراء مهمة في هذا المعرض النوعي الموفق،

لان محمود شخص جاد في مسعاه في خلق تيار عراقي و من ثم عربي في الفن التشكيلي المعاصر،و تحريك او المشاركة فيالحراك الالمتململ في الحركة التشكيلية العربيه و العراقية على وجه الخصوص.

فالف تحية للدكتور محمود في هذا المعرض و الف مبروك هذا المنجز الفكري و التقني الذي اضاف به الى متابعيه أشياءكثيره

(Visited 9 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *