النضج.  / محمد صالح البدراني

النضج. / محمد صالح البدراني

 

تبني مظاهر المدنية لا تجعلنا متمدنيين وإنما مستهلكون لمخرجاتها

 

محمد صالح البدراني

في حكاية تراثية أن أعرابي وجد ضالا في الطريق فاردفه خلفه على فرسه، وتوقف يستظلبشجرة في واحة فارشا زاده ليطعم رفيقه، فأخذته غفوة استيقظ على حركة حوافر الفرسوقد سرقها من ائتمنه فقال الأعرابي: يا هذا، الفرس وما عليها هدية لك بشرط ألا تقص علىأحد ما فعلت كي لا تمتنع الناس عن إغاثة الملهوف فتضعف المروءة عند الناس.

القصة بسيطة، لكن معناها كبير، فهنالك رجل ذو مروءة، أعان رجلا لا يعرفه وشاركه الخبزوالملح كما يقال، لكن هذا الأخير سولت له نفسه أن يخون من أكرمه.

المروءة حين تفقد لا أمانة ولا أخلاق، ومنظومة تنمية التخلف الفاعلة في مجتمعها لا تبقيمدنية ولا قيمة فكرية ولا عمران.

إن حملتك على راحلتي وأعطيتك ثقتي ثم تسرق مالي فانت نموذج لضياع المروءة، وماأكثرها اليوم بل إن التفاخر بها أشاعها، فلم يعد في المجتمع من يقف لعابر سبيل خشية أنيسرقه، ولا يتعامل بثقة مع غريب أو قريب خشية خيانته، ولا رحمة عند من ملك.

دروع بلا فرسان

حين يتحدث الفاسد بالشرف ويتحدث السارق بالأمانة والكل يراه ويجامله ويعلم انهسارق فاسد فلم تعد هنالك مروءة بل أضحت القيم المعيارية نسبية وهذا هو تمام سقوطمعنى المروءة والمنظومة القيمية ككل، وعندما تفقد المنظومة القيمية فأي قانون يحكم وايامر يبقى محترم، حتى الكرامة الإنسانية التي وهبها الله واحترم خلقه بها يفقدها الإنسانفي غابة البشر المتحول لان الحيوان في الغاب عنده قواعد فطرية لا يحكمها عقل ولا قيمةأخلاقية نعم؛ لكنها تقود غرائزه فهو لا يأخذ إلا حاجته ولا يقتل إلا فريسته عندما يجوعوتراه وديعا إن شبع، ولعل هذا درس لمن نظر وفكر فتفكّر قبل أن تستعمر غرائزه منظومتهالعقلية فتكون مخرجات فعله تحت مستوى الحيوانية.

تغيير الذات خطوة نجاح

كثير من الناس تحدث عن الحقوق، والحقيقة أنها تطلب حاجات تنتظر انى تحققها الدولةأو السلطة، بيد أن هذه الناس لا تتحدث عن الواجبات ولا تسأل عن دورها وفعلها، والحاجةعند العاجز الذي لايري دان يبادر بعمل تجهله يتوجه نحو أحلامه بما يوضع له من أوهامفتراه يركض إلى فتاح الفال او الساحر الذي يحكي له أن الآمال ستتحقق، وحقيقة الأمر انهأخذ فتات الأموال التي يملكها ولم يتحقق له حلمه بل فقد ثمن غداءه أو عشاءه اليوم،فلابد أن يتغير هذا التفكير السقيم لكي ينهض ويعمل بدل أن يجلس ليستمع ويأمل،فالإنسان أول نجاحه في تغيير ذاته.

ازمه هوية

إن النخب النظيفة وهي تعيش زمن علو المحبطات، لابد أن تدرك أن الأمور ليست ممهدةأمامها لتوضيح القيم أو زرعها، بل إن القيم معروفة ويرفعها شعارا من يمر تحتها لكنتحتاج إلى منظومة عقلية حرة وليست واقعة تحت استعمار الحاجات والغرائز بل الجشعوالطمع الذي لا يشبع ولا يردع.

النخب التي خرجت من سطوة التقليدية والتكرار وعبرت عن مبادئ وقيم وحلمت لشعبهابفعل لا عند كاهن أو قارئ فنجان هذه تجاوزت مرحلة مهمة، ومخرجاتها ذات قيمة للمبصرإن لم يك اليوم فبعد أجيال، صناعة المجتمع بفكرة وليس بمخرجات مدنية مستعارة منآخرين، فنحن يجب أن نشارك العالم في إنتاج المدنية وليس استهلاكها فقط، وهذا يأتي منخلال تعريف الفكرة والهوية

التركيز على المخرجات المدنية ومظاهرها، لن يحول الناس إلى متمدنين بل مستهلكينللمنتجات المدنية التي هي من مخرجات منظومة تراكمية عبر أجيال وأقوام وانتقلتعواملها بين الأمم لتتصدر فاعليتها امه كل عصر، وهكذا كانت في الشرق الهند، الصين، ثمالإغريق ثم العرب ثم أوربا والدول الصناعية، فلا يمكن أن تبني لك مدنية من مخرجاتهاوإنما المدنية من تنتج المخرجات والتقمص للفكرة والمظهر لا يجعل منك ألا مستهلكاللمخرجات، فانت لست لبراليا وتفكيرك قابع في التغلب والتمكين على المخالف أو الآخر،وأنت لست شيوعيا وتريد أن تتملك مال قارون، وأنت لست إسلاميا وأنت تفقد القدرة علىإحداث العدل في نفسك قبل مجتمعك، لكن العمل المخلص مهم لأنه خالدا عبر الزمن.

طوبى لمن سلك درب الحكمة وبات يملئ منار الأمة زيتا رغم أنها لا تستنير به وهي فيطريقها إلى قعر التخلف والتفاهة، ذلك أن هذا الزيت سيبقى خزينا حينما يأتي من يرتقيبهذه الأمة وهم يصعدون بهمة سيحتاجون لزيت الحكمة لينير لهم وللامة الطريق.

 

 

  الحزب التاريخي والحزب الطاريء“.    

د. شاكركتاب

1- ينقسم المشهد السياسي العراقي الى فصول وأجنحة وكيانات سيصل عددها قريباالى عدد نخيل العراق بسبب الفوضى التي لم تترك مجالا الا ودخلته.                      2-  منهذه الأحزاب ما هو أصيل ذو قضية واضحة وأهداف وطنية محددة ومنها ما لا يمتلك

رؤيا ولا قضية ولا اهدافاً بمعناها المفهوم.                        3-فالحزب التأريخي ينبثق منظروف موضوعية تأريخية قاهرة والحزب الطاريء تأسس بناء على قرار لشخص واحد اولعدة أشخاص.                           4-  الحزب التأريخي يتبنى قضية تاريخية كبيرة بغضالنظر عن اتفاقنا معه بشأنها أم لا.                           والحزب الطاريء لا قضية لديه سوىتحقيق غايات المؤسس او المؤسسين.               5- وغايات الحزب التاريخي ان يحققاهدافا تتعلق بمصير الوطن والشعب في وقت تكون اكبر غاية للحزب الطاريء ان يفوزالمؤسس بالانتخابات.                  6- بمعنى ان الحزب التأريخي أهدافه وطنية مصيريةبعيدة المدى والحزب الطاريء اهدافه انتخابية تنتهي بفوز او فشل المؤسس  بالانتخابات.                   7-  تنعكس هذه الحقيقة على التحالفات فالحزب التأريخي يتحالف مع منلديه معه مشتركات فكرية او سياسية كبيرة او مواقف مشتركة والحزب الطاريء يتحالفمع من يحقق له أصواتا انتخابية أكثر حتى ولو كان من العفاريت.                        8- الحزبالتاريخي باقٍ مهما امتدت به السنون ما دامت قضيته باقية وأهدافه قائمة ولا علاقةلوجوده ببقاء رئيسه على قيد الحياة أو يموت او يغادر الحزب او يفصل في حين الحزبالطاريء يموت بموت رئيسه او بقرار شخصي منه.        9- وهذا له صلة بالحياةالديمقراطية الداخلية التي يمارسها الحزب التاريخي إذ بإمكانهبل يلتزمبإجراءانتخابات للقيادة قد يبقى جراءها زعيمه وقد يتغير. أما الحزب الطاريء فالقائد مخضرمثابت عنود صامد ويا جبل متهزك ريح.             10-جماهير الحزب التاريخي ثابتةوقواعده راسخة وشريحته الاجتماعية باقية وتتفاعل معه ما دام الطريق واسعا للنضالوالعمل اما الطاريء فجمهوره مؤقت محدود ينفض عنه بعد انتهاء الوليمة او انقطاعالمساعدات.                   11- يمتد الحزب التأريخي في كل أنحاء البلاد وقصباتها والطارئيتحدد بمحل إقامة وسكن القائد المؤسس ومضرب عشيرته وأبناء عمومته.                          12- بهذا تصبح قضية الحزب التأريخي قضية شعب بأكمله او على الأقل طبقة منهوشرائح أساسية ولا نجد أي تعارض بين مصلحة الشعب ومصلحة الطبقة الأوسع والأكثرتأثيرًا في حين قضية الحزب الطاريء هي قضية العشيرة في أحسن الأحوال ان لم تختزللتغدو قضية فخذ من أفخاذ العشيرة أو رئيس الحزب شخصيا.       اللهم هل أبلغت “.

(Visited 67 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *