من مفكرتي الفنيه

من مفكرتي الفنيه

وديع الصافي

قحطان جاسم جواد

صادفت قبل ايام ذكرى رحيل صوت الجبل المغرد وديع الصافي يوم11/10 وهذا الفنان يمثل هوية لبنان بكل طوائفه كما هي فيروز الصوت الملائكي الذي يعجز القلم عن وصفه. وديع له ذكريات عديدة في بغداد. منها اخر زيارة له قبل قصف العراق عام1991 حين هاجمت العراق اكثر من اربعين دولة بسبب غزو الكويت. وكنت قد تشرفت بمعرفته واجريت معه حوارا لا ينسى وهو من الحوارات التي اعتز بها جدا ونشر في حينه على صفحات مجلة الف باء على مساحة اربع صفحات من المجلة. ولوديع زيارات اخرى لبغداد منها زيارته المعروفة ايام عبدالكريم قاسم وغناءه له حين تصدى له البعثيون عام1959 في شارع الرشيد. فغنى له بالسلامة بعد خروجه معافى من المستشفى. وديع مصداح الارز ومطرب المطربين صاحب الحنجرة الواسطة التي يستطيع ان يؤدي من خلالها اصعب المقامات. اتذكر انه كان حزينا على مالت اليه الاغنية العربية التي جعلها المطربون الشباب تتصحر وتفتقد العملة الجيدة ماعدا استثناءات قليلة. وديع صوته يلبس جسد السامع وكأنه مس من جنون وصوته تصدق عليه المقولة الصوفية (يثمر الصوت الجميل حالة في القلب تسمى الوجد).

والوجد هنا هو حالة السامع لهذا الصوت المفعم بالعذوبة التي تغذي الروح والقلب.. ورغم الغربة  القاسية المفروضة عليه والتي لفت فنه ,فأنه لنهاية عمره ظل معطاء ويقاوم  الزمن، بل ويتحداه ليقدم الاصالة وينشر ومضة مضيئة في زمن الفن الرديء الذي بات يلعب في ساحته الغرباء والدخلاء ممن تصوروا ان بإمكانهم ان يصبحوا مطربين. واقترح علي ان نعلن عن انبثاق اوبرا عربية تضم جميع الخامات العربية في الاصوات والالحان واشترط ان تكون لجنة عربية في الاختيار حتى لاتتهم بتحيزها للأصوات والالحان العراقية. لكن للأسف لم يفعل الاقتراح لافي العراق ولا في خارجه رغم دعوة الصافي له في غير مكان عربيا. كما اثرت معه موضوعا حول جدوى واهمية غناء اغنياته من قبل وردة الجزائرية وربيع الخولي لاسيما اغنيته(على رمش عيونها) فرد وديع انه لا جدوى من ذلك فنيا. ولأيمكن ان يصل الصوت الاخر للأصيل مهما تفنن في الاداء.وبصراحة اقول لم يأخذون موافقتي قبل الغناء وهذا لا يجوز في الاقل ادبيا وان صديق من ذكرت وهناك اسماء اخرى غنت اغنياتي.وذكرته بانه لم يقاضيهم فضحك مطولا وقال اذا اشتكيت عليهما فمعناه ان نصف مطربي الوطن العربي يجب ان نقاضيهم لأنه لاوجود لقانون يحد من ذلك. وغنى الصافي المئات من القصائد رغم صعوبتها ويقول عنها(القصيدة اصعب في الغناء ،لان بحر القصيدة اطول وكلماتها بالفصحى ووزنها اطول.. وهذا ينسجم  مع مقومات الموسيقى الاصلية لذلك.تأتي اقوى لحنآ.. واحيانا تكون بعض الاغاني الخفيفة اقوى شعبيا وتحقق جماهيرية واسعة لكن موسيقيآ تبقى القصيدة هي الاصعب والاقوى والافضل.الله يرحمك ابا فادي الذي غادرنا حزينا في 11 تشرين الاول،اكتوبر من عام2013.

(Visited 16 times, 1 visits today)

One Comment

  1. Heya just wanted to give you a quick heads up and let you know a few of the images aren’t loading properly I’m not sure why but I think its a linking issue I’ve tried it in two different browsers and both show the same results

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *