عذرًا  كربلاء لا أستطيع رسم لوحة والعراق لا زال محتلا من قوات بني امية  ….

عذرًا كربلاء لا أستطيع رسم لوحة والعراق لا زال محتلا من قوات بني امية ….

 

 

عبد العزيز المگوطر

كل موسم يبدأ فيه الأستعداد لمراسيم مهرجان الطف ، وما بعد الطف من تفاصيل … ترتدي النجف الأشرف وبقية المدن الاخرى ثياب الحزن ، اللون الاسود والرايات الحمراء والخضراء .. بينما مكبرات الصوت تفتح فمها للأنشاد بقصائد الشيخ وطن والشيخ عبد الرضا والشيخ فاضل ووو…. أما الشيخ أحمد الوائلي وفريقه .. يركبون ظهر المنبر للشرح والتفاصيل لتتحول العيون الى غيمة سوداء تنزل منها شأبيب من الجمر ….
أما أنا . أدلف مرسمي أحاول أن أجمع كل ( تراجيديا ) كربلاء المكتوبة فصولها بدم سبط النبي ( ص ) وفريقه البدري .. ويالها من مصيبة أذ تعتذر الألوان بمختلف جنسياتها عن تأدية أدوارها الفنية .. بأستثناء الأحمر وحليفه الأسود ، فتفيض مقلتاي دمع كنهر العلقمي .. بينما الفؤاد يتحول من خابية عسل الى صهريج من الدخان والبارود ..
فكيف أرسم لوحة وأضابير الملحمة وتفاصيلها مازالت تحت عباءة عقيلة الطالبين السيدة زينب ( ع ) لم تفصح عنها ؟ .
فالمؤامرة بدأت خيوطها تحاك سرا عندما جاء بن زياد متخفيا ليدخل قصر الامارة تحت جنح الليل ليسفر الصبح عن تخلي مشايخ الكوفة عن رسائلهم ليسقط سفير الحسين ( ع ) مسلم بن عقيل أول شهيد يجر به الأوباش بأزقة الكوفة ..
كيف أرسم لوحة والحر بن يزيد الرياحي الذي تنحني له الابطال يخضع لاوامر بن زياد ليمنع الحسين ( ع ) من دخول الكوفة ؟ .
كيف أرسم لوحة وحكيم بن طفيل مازال يترصد قمر بني هاشم العباس وراء نخلة ليريق ماء قربته ، بينما ابن اخيه القاسم يحاول أن ينتشل نعله المعلق بركاب الجواد ، ودموع الحسين ( ع ) تنزل بلا تحكم على صدر الطفل الذي ذبحه من الوريد الى الوريد سهم ذات ثلاث شعب قادم له من كنانة حرملة بن كاهل الاسدي ؟
كيف أرسم لوحة والميمون مازال يصهل والمخيم تأكل فيه النيران من كل جانب وعويل النساء والاطفال ليس له شفيع والسجاد رغم علُته يحاول أن يفلت بسيفه لولا عمته زينب ( ع ) تمنعه ؟ .
كيف أرسم لوحة والكارثة مازالت لها بقية ، والأعلام الاموي مازال الاقوى في الساحة وهو يزف البشرى من لسان عمر بن سعد ( أملأ ركابي فضة أو ذهبا .. ) .وأبن مرجانة يأمر بترحيل القافلة الى الشام مقيدة بالاصفاد ، والشام هي الاخرى تزينها المباهج والالوان .. بلا ان تعرف من هم الخارجون عن طاعة مايسمى خليفة الأمة ؟ .
جو مضطرب ، وأبو مخنف وفريقه الأعلامي يكتبون بلا حرية كاملة طالما هم تحت سلطة السيف ..
قد تتوفر الفرصة لرسم جزء بسيط من الملحمة ْ لكن يشح التوازن بين قيمة وقدسية الأضاحي وبين حبرٍ صيني لاقيمة له يستعمل حتى للتغزل بعاهرات المواخير الليلية …
لذلك كربلاء ليست موقع أثري كي تكون لقمة دسمة للسياحة الترفيهية ، أو مدينة دمرتها صواريخ طائرات الحرب العالمية الثانية كأستالين غراد .. ليتاجر بها مخرجوا السينما العالمية في هوليود وكان وبلاد هيتشكوك .. وبعض ممن امتهن فن كتابة الروايات ..
كربلاء ملحمة أنشطر رجالها الى نصفين .
نصف أبيض مبارك مثل وجه الله جل جلاله ، والنصف الاخر أسود كلون سبورات مدارسنا القديمة .. نصف رضع من ثدي الرسالة لبن الايمان ، الشجاعة ، الصبر ، الحكمة ، النخوة ، الثبات … والنصف الاخر رضع من ثدي الخنازير لبن الكفر والعهر والخذلان ….
كربلاء ملحمة كانت الملائكة المراسل الحصري بنقل وقائعها ببث مباشر من أستيديو كربلاء الى شاشة السماء لذلك كانت الملائكة تبكي والشعار ( لايوم كيومك ياابا عبد الله ) . ونبي الهدى كان على مدرج المسرح يشهد العرض التراجيدي ثم يستعيذ باالله من أمة تنكرت لحفيده ، بيما الزهراء ماعادت تتحمل الصبر لتكسر باب بيت الاحزان وتهيأ الماء للقافلة العائدة من الشام بلا حسين ..
ياترى ماذا كان على ظهر القافلة التي طلعت من المدينة شامخة يتقدمها الحسين ( ع ) برايته الهاشمية والعائلة والاصحاب ثم عادت القافلة وعلى متنها بعض النساء والاطفال .. والمنادي ينادي ( ياأهل يثرب لامقام لكم فيها … ) .
ياترى ماذا يحدث لو سألت أم البنين عن تلك الاضابير التي تحت عباءة السيدة زينب ؟ .
هل تكشف لها عن خيانة اهل الكوفة ؟ .
هل تكشف لها عن دور الحر لطاعة والي الشام ؟ .
هل تكشف لها عن تأميم الفرات بقوات أكثر من قوات عاصفة الصحراء ؟ .
هل تكشف لها عن قطع كفي ابي فضل العباس ( ع ) ؟ .
هل تكشف لها عن مقتل الاكبر وحبيب بن مظاهر الاسدي ووو .. ؟ .
هل تكشف لها عن مصرع اخيها الحسين وكيف دارت عليه الخيل ورقصت على صدره السيوف والسهام ..؟ .
هل تكشف لها عن مسيرة السبي من كربلاء الى الكوفة ومن الكوفة الى الشام ..
عذراً لاأستطيع أن ارسم لوحة والعراق مازال محاصر من قوات بني أمية الظالمة المستبدة الفاسدة وانصاره في شح مثل انصار الحسين ( ع ) …

 

(Visited 33 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *