بغداد في وجدان المدن

بغداد في وجدان المدن

متابعات : المستقل

تحتل بغداد منذ بناها ابو جعفر المنصور سمة 149 هـ مكانة مهمة في وجدان  شعوبالعالم لما لها من قيمة رمزية و تاريخية , فهي عاصمة الخلافة الاسلامية لخمسة قرون, وكان يطلق عليها  ست البلاد” , فهي موطن الف ليلة وليلة وكليلة ودمنة والسندبادومرابع العلماء والفقهاء .

فهناك أكثر من 12 عاصمة عالمية تطلق اسم بغداد على أهم شوراعها الرئيسية .

ففي اسطنبول  يقع شارع بغداد وسط المدينة الجميلة وهو واحد من اهم الشوارعواكثرها ازدحاماً

كما انه الأكثر شهرة بين شوارع القسم الآسيوي وأطولها، ويمتد الشارع على مسافة 6 كيلومتر من منطقة كاديكوي وصولاً إلى مال تيبه، ويعود تاريخ الاسم إلى العهدالعثماني، ويعد من أغلى مناطق إسطنبول وأرقاها إذ يعتبر السادس من حيث إيجاراتالمنازل والمحال التجارية.

وفي دمشق يقع شارع بغداد في قلبها وقد انشأ في عهد الانتداب الفرنسي وهو من اقدمالشوارع واغلاها، تسكنه عوائل دمشق العريقة. وفي مدينة اللاذقية كذلك هناك شارع  بغداد .

 

وفي الدوحة عاصمة دولة قطر حمل احد شوارعها اسم بغداد وكذا الحال في دبي هناكشارع باسم بغداد , وفي مصر ام الدنيا يوجد شارع  يحمل اسم بغداد , وفي الكويتبمنطقة السالمية يقع شارع بغداد الذي تحول بعد الغزو الى شارع بوش .

وكذلك هناك 8 مدن امريكية تحمل اسم بغداد . بغداد، أريزونا، بغداد، فلوريدا، بغداد،كنتاكي، بغداد، لويزيانا، بغداد، بنسلفانيا، بغداد، كاليفورنيا، بغداد، نيو نيورك بغداد،فيرجينيا،

(Visited 21 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *