البحث عن طاغية!؟

البحث عن طاغية!؟

 
د.خالد شوكات / وزير تونسي سابق
 
كان الأستاذ الطاهر لبيب، عالم الاجتماع والمثقف العربي التونسي البارز، (ابن بلدتي ولا فخر)، قد كتب خلال عقد التسعينيات من القرن الماضي دراسة هامّة للغاية عنوانهابراديغم الطاعةنشرتحينها في مجلةالمستقبل العربي” (التي يصدرها منذ 1978 مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت)، ومن تجليات هذا البراديغم كما شرح ذاكالسوسيولوجيالمتميّز العارف بخبايا العقلالسياسي العربي والملم بالشخصية العربية الاسلامية، أن الناس في عالمنا مولعة بالطغاة، ولكنهم ليسوا أوفياء لهم، فبمجرد خروج الطاغية من الحكم، لسبب طبيعي كالموت والمرض، أو غيرطبيعي كالانقلاب والاغتيال والثورة، يهلل الناس ويكبرون لمن جاء في مكانه وورث السلطة عنه، هكذا ظهرت أمثال شعبية من قبيلالله ينصر من أصبح، ومات الملك عاش الملك، تترجم النظرةالسائدة في التعامل مع الملوك والسلاطين.
لكن الناس في بلادنا لا يطيعون الطغاة فحسب بل يعشقون الطغاة، فقد ألفوا المستبدين وتطبّعوا بالركون الى الطغاة، ولا يَرَوْن الحاكم إلا طاغيا مستبدا، وهو ما عبّر عنه المفكر العربي الثائر عبدالرحمن الكواكبي في كتابه ذائع الصيتطبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد، الذي شرح فيه كيف أنَّالعوام هم قوة المستبد وقوته، بهم عليهم يصول ويطول، يأسرهم فيتهللون لشوكته، اذاأسرف في اموالهم يقولون كريما، واذا قتل منهم ولم يمثل يقولون رحيما، يقودهم الى الموت فيطيعونه حذر التبويخ“.
الكواكبي ايضا يشير إلى أن الاستبداد يزرع كل الرذائل، اي انه يدفع الناس الى ثقافة النفاق والازدواجية والكذب والخديعة وعدم الوضوح وعدم الوفاء وغيرها من المعايب، ومن هنا فان المعاناةالكبرى تظهر عندما يزول حكم المستبدين، وقيام أنظمة سياسية تحترم الحرّيات وحقوق الانسان، ستجد نفسها متورطة في مجتمعات وعقليات بنيت وخربت وانحرفت في ظل الأنظمة الاستبداديةالسابقة، وفي مراحل الانتقال الديمقراطي مثلا نجد ان أهم معضلات المجتمع وأخطرها هي الأزمة الاخلاقية المستفحلة جراء مواطن تشكل عقله وثقافته وشخصيته وفقا لشروط العيش تحت حكمالطغاة.
الدكتور إمام عبد الفتّاح إمام الكاتب المصري المعروف، نشر في بداية التسعينيات أيضا كتابا شديد الاهمية في معالجة موضوعنا، كان عنوانهالطاغية.. صور فلسفية من الاستبداد، شرح فيهالأمراض النفسية والاجتماعية والأخلاقية والفكرية والسياسية التي تقف وراء انتاج الطاغية وتفسر استمراره، في سياق تاريخي وجغرافي أَلِفَ الاستبداد والطغيان لقرون.
لقد قلت مراراً، وكتبت تكراراً، كيف علينا كتونسيين أن نتواضع ولا نتسرع ونصبر لأن نجاح الانتقال الديمقراطي في تونس يحتاج نفسا طويلا وشاقا وتضحيات كبيرة، فالانتقال الديمقراطي ليسمجرد انتقال سياسي أو قانوني أو دستوري فحسب، بل هو أعمق من ذلك، انه قطيعة ابستمولوجية ونفسية وثقافية مع نمط من الحكم استمر مهيمنا قرونا طويلة، اذا ذهب هرقل جاء هرقل، وكلمارحل طاغية صفّق الناس لطاغية جديد.
ولا يقتصر أمر الانشداد لحكم المستبد على العوام، بل ان كثيرا من النخب والمثقفين، أي الخاصة، ممن ألفوا خدمة الأنظمة الاستبدادية، لا يجدون حرجا في التنظير لهذا الحنين وتزكية صورالنوستالجياالخادعة التي تسوّق شيئا فشيئا للماضي الاستبدادي كلما ابتعدنا عن لحظة سقوطه، بل لا حرج لدى هؤلاء في ركوب موجات الردة واستثمار الأوضاع الانتقالية الصعبة لتقديممشاريع نكوصية مادامت ستؤمن لهم عودة إلى رِكاب السلطة، ولو على حساب المستقبل والمصالح العليا واتجاه التاريخ الانساني، وليس أدل من هؤلاء الذين يخرجون علينا بين الفينة والأخرىليقنعونا بأفضلية حكم الطاغية، ويثبتون لنا أن أفضل المؤهلين لهذهالوظيفة الوطنية الساميةفي أعادتنا الى نادي المستبدين، هوالطاغية الجديدالمحتمل الذين يدعمونه.. فاشي أو شعبويأو أمني أو عسكري.. المهم أن يكون فيه بعض من ريحة المرحومينالزعيم بورقيبةوالرئيس بن علي“.
قدرنا برأي هؤلاء أن يقودنا طاغية، فنحن قوم كما يعتقد هؤلاء لا نرهب إلا العصا ولا نحترم القانون إلا بالعصا ولا نتقدم أو نزدهر أو نبني أو نعمر أو ندرك تنمية إلا بالعصا.. عبيد نحن هكذا ولايصلح بِنَا ان ننال الحرية والخبز معاً.
(Visited 6 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *