نيكولاس لافارين  فنان بعقلية فيزيائية

نيكولاس لافارين فنان بعقلية فيزيائية

Nicolas Lavarenne

بقلم :ناجح ابوغنيم

فنان- نحات- فرنسي.. مولود عام 1953 . كان أحد الفنانين البارزين في أواسط القرن العشرين. أشتهر بفضل أثاراته النحتية ذات الأشكال القلقة، والغير مرتكزة على قاعدة ثابتة كما هو متعارف عليه في فن النحت..

تماثيل النحات نيكولاس لافارين . تحتاج إلى دراسة معمقة ومستفيضة لمعرفة مركز الثقل ودراسة أستقرار التمثال على السلك البرونزي، الذي يوحي شكله كأنه حبل من القنب..

أنا أعتقد أن النحات نيكولاس لافارين، أما عالم بالفيزياء أو على قدر كبير بهذه المعرفة. أو شخص مجنون!!! ..
لأن المعروف بأن أي تمثال هو عبارة عن كتلة لها حيز في الفراغ ولها حجم ووزن. أذن له قوة ومقاومة تسارع وكما قال العالم (نيوتن)
[ القوة تساوي الكتلة مضروبة في التسارع].
وبهذا يجب تحديد مقاومة الجسم للقوى الخارجية التي تؤثر عليه، ومعرفة قدرته على مناوئة التغيير في أتجاهه أو سرعته ومعرفة الحركة التوافقية البسيطة
Simple Harmonic Motion
والحركة التوافقية هي عبارة عن حركة أهتزازية في خط مستقيم يتناسب فيها تسارع الكتلة طردياً مع مقدار الأزاحة ويعاكسها في الأتجاه .
وعلى الأغلب يكون أتجاهها دائماًإلى موضع الأتزان، فهي
تتناسب تلك السرعة مع أزاحة الجسم الى موضع الأتزان. كما في الأرجوحة أو رقاص الساعة الجدارية.. كل ذلك وضعها الفنان (لافارين) نصب تفكيره فبدأ يدرس وزن وحجم التمثال ومراكز الثقل لهذا العمل الفني مع معرفة قدرة تحمل السلك المخصص لحمله، هذا أضافة إلى معرفة قوة تحمل مكان تثبيت السلك في الجدار، أو قوة تحمل العمود الذي يقف عليه التمثال، مضيفاً إلى دراسة شدة الرياح الخارجية وكل متغيرات الطقس أو المناخ ..

ذكرنا بأن الفنان (نيكولاس لافارين ) أما عالماً بالفيزياء،أو على قدر كبير من المعرفة في هذا المضمار، وأما ذو مزاج متطرف . فنجد في مجمل أعماله الأبداعية هي عبارة عن أنعكاس عن حالة نفسية تنطوي على نوبات من الغضب والتحدي أو عن فعاليات حيوية ونشاط مفرط. فنتج عنها أعمال فنية غير مألوفة. وقد يكون نتيجة سلوك مشوش غير منظم يعيشه الفنان في بيئة أو أسرة تدعو إلى الأفراط في التحدي لحالةٍ ما . وكما يطلق الطبيب النفسي (سوليفان) مصطلح [وهم الفردية] ،أي تعدد السلوكيات والنشاطات في شخص واحد وحسب الظروف والعلاقات مع المحيط.
فهو لايعيش على نمط واحد. فيحدث الانعكاس Mirroring)
في أيماءات وأيحاءات وتصرفات دون وعي أو بلا ترتيب مسبق. فنجد فناناً ما يتمتع بشخصية هادئة ولكن منجزاته الفنية تعبر عكس ذلك، فتتصف أعماله الفنية بالعنف، وهذا السلوك يعبر عن حاجة أو رغبة بأن تكون شخصيته على هذا المنوال، أنها (أحلام اليقظة)..

أن كل من يرى أعمال (نيكولاس لافارين ) الفنية، يقول. لاشك أن هذا الفنان قد تحالف مع الشيطان، أو مع ساحر الجان. وألا كيف تكون أعماله بهذا الأستقرار الملفت للأنتباه والتحدي للطبيعة الفيزيائية….

 

(Visited 23 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *