قصائد آلاء أبو الشملات تضيء مساء نخيل عراقي

قصائد آلاء أبو الشملات تضيء مساء نخيل عراقي

دلال جويد

استضافت بغداد عبر منظمة نخيل عراقي الشاعرة آلاء ابو الشملات في أمسية شعرية حضرها نخبة منمثقفي وأدباء وشعراء العراق يوم الخميس الموافق للسابع من آذار الجاري.

وقد قدمت الشاعرة  الأمسية التي أقيمت في مقر المنظمة في مركز بغداد قصائد مميزة بإلقاء معبر وصوت أنثوي واضح، قدم لها الشاعر مضر الآلوسي الذي تحدث عن السيرة الأدبية والمهنية للشاعرة فقال (حصلت أبو الشملات على الماجستير في  الإعلام والشرق الأوسطجامعة لندن وبكالوريوس في اللغة الانكليزية وآدابها جامعة دمشق. وشهادة الدبلوم في الفنون التشكيليةقسم الرسم عملت مذيعةأخبار وبرامج ثقافية في إذاعة الرياض والتلفزيون السعودي ، وفي بريطانيا تعمل   مستشارة إعلاميةللعديد من المؤسسات الإعلامية البريطانية التي تعنى بسياسات الشرق الأوسط  وهي  مقدمة برامجحوارية وأخبار سياسيةالشرقية نيوزلندن)

واحتفى الجمهور بقصائد الاء ابو الشملات التي عبرت فيها بفلسفة واعية عن قضايا الإنسان النصيرةكالحياة والموت والعدالة والحب والحرب فقد قالت في إحدى قصائدها ( ولدت بالأبيض والأسود.. نصف ذاكرتي اسود ونصفها يغلفه البياض.. قلبي كذلك.. هل انا قلب وذاكرة؟!)

كما قالت (في شوارعِ المدنِ الغريبة

تنتصرُ اللامبالاة

تمشي وتمشي معكَ نفسُك

تعبران الشوارع

ينقرُ البردُ أصابعكما

أنت هناك وهنا

أنت هنا وهنا..

أنت في شوارع قديمةٍ لمدينةٍ بحريةٍ قديمة

وأنت في مدينةٍ ضبابيةٍ حبالُ ذاكرتها مقطوعة

تؤرجحكما عصافيرُ الدوريّ

ومزاريبُ تتسلقُ المياه فوهاتِها نحو السماء

يدٌ وحيدةٌ تقبضُ على ملحِ البحرِ الأبيضِ المتوسط)

ورافق الشاعرة عزف منفرد على العود قدمه الفنان  وأستاذ العود  زياد هادي.

وقد قال الدكتور الشاعر جاهد ابو الهيل رئيس ومؤسس منظمة نخيل عراقي الثقافية ( اليوم أضاءتالشاعرة آلاء ابو الشملات مساءات نخي عراقي هذه المساءات الممتدة بحجم نخيل العراق، واليوم لديناياسمينة شامية حلقت في فضاءات نخيل بصوت مختلف جدا على مستوى المحتوى والأداء فهي شاعرةرائعة وجميلة ومختلفة تكتب قصيدة النثر بصوت الأنثى، كذلك صوت في الأداء مميز وممتاز والحضوراليوم مختلف فقد استطاعت ان تجر إلى قاعة حسب الشيخ جعفر أسماء كبيرة ومهمة من محافظاتالعراق ياتون لأول مرة إلى نخيل عراقي منهم شيخ النحاتين الأستاذ نداء كاظم  كذلك حضر فنانونوأدباء وصحافيون كثيرون فهذه   الأمسية شكلت علامة مضيئة في تاريخ مسيرة منظمة نخيل عراقيالثقافية)

وقال الدكتور عمر السراي امين عام اتحاد الأدباء والكتاب في العراق( أمسية متميزة ورائقة شعرا وأداء،وأنا مسرور جدا بحضورها. قرأت الشاعرة قصائد مميزة وجميلة تنتمي إلى الحداثة وهذا ما يسر دائمافقد وجدت  تعبيرا عن وعي وعن التماعات مهمة وحنين إلى الوطن بصورته الدائمة والراسخة فيالقلب.مبارك لنا هذه الجلسة ونتمنى جلسات أخرى مقبلة وإصدارات ورقية تدعم الصوت الشعري)

وحظيت الأمسية باهتمام الأدباء العراقيين الذين أغنوا الجلسة بمداخلاتهم النقدية والأدبية تعبيرا عنإعجابهم بقصائدة الشاعرة فقد

وهذه هي الزيارة الاولى للشاعرة آلاء ابو الشملات للعراق حيث قالت إنها سعيدة جدا بوجودها في بلدها العراق فقد حلمت دائما ببغداد مدينة الحضارة والشعر، وبشواطئ دجلة التي تغنى بها الشعراء وكتبوا فيها أجمل قصائدهم.

(Visited 9 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *