أكثر من 40 شراكة عالمية تقود حوارات “الدولي للاتصال الحكومي2024” إلى آفاق جديدة

أكثر من 40 شراكة عالمية تقود حوارات “الدولي للاتصال الحكومي2024” إلى آفاق جديدة

المستقل / الشارقة 

تشهد الدورة الـ13 من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2024، التي تقام يومي 4 و5 سبتمبر المقبل تحت شعار حكوماتمرنةاتصال مبتكر في مركز إكسبو الشارقة، شراكاتواسعة النطاق مع أكثر من 40 مؤسسة رائدة من مختلف أنحاءالعالم. وتأتي هذه الشراكات ضمن رؤية المنتدى، الذي ينظمه المكتبالإعلامي لحكومة الشارقة، لتبادل الرؤى والخبرات ونقل أفضلالممارسات العالمية المبتكرة في مجال الاتصال، والتي تعزز من قدرةالحكومات والمؤسسات على التكيف مع التغيرات المتسارعة ومواكبةالتطورات العالمية.

شراكات استراتيجية

ويشهد المنتدى مشاركة فاعلة مع نخبة من الشركاء الاستراتيجيين، حيث يتعاون مع دو التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملةالتي تدعم محور الابتكار والاستثمار في تكنولوجيا الإتصالاتالحديثة ودورها في تعزيز التفاعل مع الجمهور، وأرادَالتيتتعاون في تنظيم برنامج جلسات القطاع الاستثماري السياحيوتستكشف أثر الاتصال الحكومي في بناء قوة الاقتصادالسياحي، وغرفة تجارة وصناعة الشارقة التي تسهم فيفعاليات محور المرونة الاقتصادية وكيفية توظيف الممارساتوالحملات الاتصالية لدعم وتعزيز الوعي بالقطاعات الاقتصاديةالقائمة والناشئة.  

كما يعقد المنتدى شراكات استراتيجية مع كل منهيئة الشارقةللإذاعة والتلفزيون، وهيئة الإنماء التجاري والسياحيبالشارقة“، ومدينة الشارقة للإعلام (شمس)التي تنظّمبرنامجاً متكاملاً يشمل سلسلة من الجلسات وورش العمل من بينهاحديث شمس“، وبرنامجغرفة المؤثرين“.

وتضم قائمة الشراكات الاستراتيجية للمنتدى مركز تريندزللبحوث والاستشارات للعام الثاني على التوالي؛ إذ ينظم أربعجلسات متخصصة على مدار اليومين، تناقش البحث العلمي، والعالم الافتراضي والموجة الجديدة للتفاعل الشخصي، كمايستعرض المركز نتائج الدراسة البحثيةالمرونة الحكومية وقدرةالتكيف في مواجهة التحديات الحديثةلأول مرة خلال فعالياتالمنتدى.

شركاء داعمون يثرون جلسات المنتدى

وتحظى الدورة الـ13 من المنتدى بمجموعة من الشركاء الداعمينالذين يسهمون في إثراء فعالياته وتوسيع نطاق تأثيره؛ إذ يهدفالمكتب التنفيذي لقرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي إلى دعم المرأةوالشباب من خلال جلسات تناقش تجديد الخطاب الإعلامي، وتعزيزالتعاون بين المؤسسات الحكومية والحاضنات الإبداعية، وتقدموزارة تنمية المجتمع قصص نجاح ملهمة عبر جلسةلقاءعبر الأجيال“.

وتنظمدائرة العلاقات الحكومية في الشارقة فعالياتمكثفة على مدار يومين في قاعة ربط الأمم.. بناء العلاقاتمنها 7 جلسات حوارية وورش عمل، بينها فعاليةيوم الشارقةالدبلوماسيوجلسات عن الدبلوماسية والموروث الكوري، والاتصالالثقافي والمرونة الاقتصادية.

وتشارك هيئة الوقاية والسلامة في الشارقة بتنظيم 4 ورشعمل متخصصة لتعزيز دور الاتصال المبتكر في وقاية المجتمعوتحصين الأجيال. أما دائرة شؤون الضواحي بالشارقةفتسهم بـ6 جلسات لتعزيز الترابط الأسري وتحسين استراتيجياتالتواصل الاجتماعي. في حين يسلط مركز الشارقة لريادةالأعمالشراع الضوء على الابتكار في الأمن الغذائي والتنميةالمستدامة. وتناقش غرفة تجارة وصناعة أم القيوين دورالتواصل في تعزيز الصناعة الوطنية. ويركزمجلس الشارقةللشباب على البحث العلمي ودور الشباب في الاتصال الحكوميالرقمي.

أما إدارة التنمية الأسرية وفروعها” –إحدى مؤسساتالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، فتستطلع من خلالجلسة خاصة آراء الشباب حول الانفتاح الثقافي. بينما تقيم هيئةالشارقة للاستثمار والتطويرشروق جلسة خاصة تحتعنوان: التحفيز التسويقي لجذب المستثمرين إلى قطاعاتالاستدامة. وتقدمهيئة الشارقة للتعليم الخاص دورةتدريبية للأطفال حول مهارات التواصل المستقبلية.

وانطلاقاً من أهمية الناشئة في إثراء نقاشات المنتدى، تنظممؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرينجلسة خاصةللأطفال لمناقشة المحتوى الإعلامي. كما يتعاون مركز الشبابالعربي مع دراية لتنظيم دورات تدريبية وخطابات ملهمةوجلسات حوارية متعددة في قاعةالشباب“. وتثري الجامعةالأمريكية بالشارقةفعاليات المنتدى بجلسة حول إعادة تعريفالحملات الإعلامية باستخدام الذكاء الاصطناعي.

أما المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئينفتنظم جلسة حوارية تسلط الضوء على تمكين اللاجئين وكسرالصور النمطية عنهم بالإضافة إلى خطاب ملهم لمايا غزال. إلىجانب مشاركة الجامعة القاسمية في جلسة حوارية عنالاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي في الإعلام.

بينما تنظم جمعية الصحفيين الإماراتية جلسة تناقشسحر الاتصال الفعّال في إثراء المواهب. وتشارك إيبوليتيكال“، المنصة العالمية الرائدة في تعزيز التواصل بينالحكومات، في عدد من فعاليات المنتدى، بالإضافة إلى مشاركة كلمن جامعة الدول العربية، وجمعية الإمارات للمحامينوالقانونيين، وبلدية مدينة الشارقة“، ومؤسسة ربع قرنللعلوم والتكنولوجيا.

شركاء المعرفة والتدريب

وتتعاون الدورة الـ13 من المنتدى مع كلية محمد بن راشدللإدارة الحكومية، كشريك للمعرفة، من خلال تنظيم جلساتحوارية تستعرض الحكومة الإماراتية كنموذج للحكومات المرنةوتناقش مهارات الاتصال المبتكر المستقبلية في ظل الذكاءالاصطناعي. وفي مجال التدريب، تقود فوربس الشرقالأوسط بالتعاون مع الأكاديمية الحكومية الرقميةGovCampus جهود تنظيم جلسات حوارية وورش عمل وأنشطةمتنوعة ضمن برنامج تدريبي مكثف على مدى 3 أيام بعنوان فنّ التأثير: استراتيجيات التواصل الفعّال في العصر الرقمي“.

وينضم معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (يونيتار)”بالتعاون وبدعم تقني من إدارة الأمم المتحدة للشؤونالاقتصادية والاجتماعيةإلى جهودشركاء التدريببتقديمبرنامج متخصص حول التسويق الحكومي وترويج الهوية الوطنية. أما مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحثوالاستشراف، فتتولى تنظيم مخيم مهارات الذكاء الاصطناعي. وتستمر جامعة الإمارات العربية المتحدة بدعم المنتدى منخلال تنظيمتحدي الجامعاتالذي يجمع بين الابتكار الأكاديميوالتطبيق العملي، بينما يتعاون المنتدى مع استراوبيري فيلدزلتقديم دورة تدريبية متخصصة على مدار يوم كامل بعنوانمهاراتالتواصل المستقبلية للأطفال: دمج التفكير المنظومي والتكنولوجيا“.

شركاء إعلاميون من قلب الحدث

ويمتد دعم الشركاء للمنتدى في القطاع الإعلامي، من خلال شراكةمع نخبة من المؤسسات الإعلامية الرائدة التي تساهم في نشررسالته وتعزيز تأثيره المحلي والعالمي، حيث يحظى المنتدى بشراكةإعلامية إقليمية مع سكاي نيوز عربية (شريك الأخبار العربيةالدولي) التي تتعاون في تنظيم جلسة بعنوانالحكومات المرنةتبني دروعاً واقية بالذكاء الاصطناعي.. ما السبب؟”، وCNNالاقتصادية (شريك الأخبار الاقتصادية العربية). وعلى الصعيدالشركاء الإعلاميين المحليين، تساهم شراكة المنتدى مع وكالة أنباءالإمارات (وام)، ومؤسسة أبوظبي للإعلام، ودار الخليجللصحافة والطباعة والنشر في تغطية شاملة لأحداث المنتدىونشرها على نطاق واسع. وأخيراً تحظى الدورة الـ13 من المنتدىبرعاية طيران الإمارات كناقل رسمي للمنتدى.

(Visited 4 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *