احمد العامري : الثقافة وطنٌ يوحد الجميع

احمد العامري : الثقافة وطنٌ يوحد الجميع

المستقل /  الشارقة

قال المدير التنفيذي لـ   هيئة الشارقة للكتاب الاستاذ أحمد بن ركاض العامري  في اجتماعه بالاعلاميين والصحفيين ورؤساء تحرير الصحف ومن ضمنهم صحيفة المستقل   

ان معرض الشارقة يهدف الى تعزيز  ثقافة الكتاب والقراءة في العالم ، واضاف ان رسالتنا انسانية. بحتهبعيدة عن التسييس ،  فشعارنالا لتسييس الثقافة” .

وهذه رسالة صاحب السمو  الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، التي تاكد على نسر ثقافةالحب والتسامح والسلام. بين شعوب العالم من خلال. الكتاب ، فالثقافة ليست ومال بل هي تراكم معرفي ،وهي جامعة،   هدفنا هو الثقافة  ولا مجال لتسييسها ونحن اذ امتنعنا من المشاركة في معرض فراكفورتلدخول عنصر التسييس

في معرض الشارقة الدولي للكتاب يشترك نصف دول العالم ونحن الاول بهذا المجال ، ونريد ان تكون الشارقةوالامارات جسراً  للتواصلٍ بين الشرق والغرب ، ولدينا اعتقاد راسخ بأن  حجوم الدول ليست بمساحتها اوعدد شعوبها بل في فعلها الانساني والحضاري .

في معرض الشارقة  نريد ان نبتكر طرق غير تقليدية في مجال النشر والطباعة والتسويق، كما نبغي اننعرف العالم على ثقافتنا ونتعرف على ثقافات العالم. المختلفة .

لقد استضفنا في هذا العام جمهورية كوريا الجنوبية وعدد كبير من كتابها ومثقفيها، واعرف الجمهور عنكثب على الثقافة الكورية وتقاليدها وعاداتها وحتى انماط الطهي والملابس .

واشار الى دور معرض الشارقة الدولي للكتاب في تكريس ثقافة الكتاب ، مذكراً بشعار المعرض  نتحدثكتبا  وذكر ان الامارات في العام 1982 لم يكن لديها دار نشر واحدة ولكن اليوم بفضل الفعل الحضاريلصاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة لدينا 300 دار نشر ، كما ان المعرض ساهممساهمة فعالة في نشر اسماء الكتاب العرب والاماراتيين ، واصبحت لدينا حركة ترجمة واسعة ، وتمكنا منتعريف العالم. بنتاجات الكتاب العرب ، مشيراً الى مشاركة الشارقة في معرض المكسيك  كضيف شرف ،وكانت المشاركة العربية الوحيدة  مثلت العرب جميعهم  ونقلنا الى هناك ثقافة العرب  .

وقال لقد ذهبنا الى المكسيك بالاف الكتب ، وقد بيعت كلها ونفذت كان الاقبال على الكتاب ملفتاً .

   ثم ذكر  استضافات معرض الشارقة  للكتّاب والمفكرين والفنانين والعلماء واصحاب المبادرات في كل المجالات ، فقد  استضاف المعرض في دوراتها السابقة وهذه الدورة الادباء الحاصلين على جائزة نوبلللاداب واهم رموز الثقافة والادب والفن في العالم .

كما يستضيف في كل عام اهم الاسماء والشخصيات العربية والعالمية .

فيما ذكر الاستاذ العامري في معرض رده على اسئلة الصحفيين عن سؤال عن معايير اختيار الكتب ، قال : ليس لدينا في معرض الشارقة للكتاب اي لجنة  لفرز العناوين او اختيار الكتب ، فهناك مساحة مفتوحةلعرض الثقافة .

فالكتاب هو الاساس والقارئ هو من يميز ويختار .

ونوه الاستاذ العامري ان الهم الذي تحمله الشارقة هو هم  انساني  عظيم ، وهو قاسم مشترك لكل الانسانية، ليس هناك من يختلف على الثقافة بانها عنصر جامع واستفزاز جمالي ومعرفي للروح والعقل.

وفي ختام  الاجتماع  اثنى على جهود الصحفيين. والاعلاميين ، لما يقومون به من دور في نقل الحقيقة الثقافية والمعرفية للعالم .

(Visited 47 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *