الموسيقار علاء مجيد للمستقل: عراق آيدول طموح كبير بأدوات ضعيفة

الموسيقار علاء مجيد للمستقل: عراق آيدول طموح كبير بأدوات ضعيفة

اثار ظهور حلقات برنامج التنافس الغنائي
عراق ايدول الذي بثته قناة MBC السعودية
جدلا واسعا في الاوساط
الشعبية والمتخصصة بشؤون
الموسيقى والغناء.
ففي الوقت الذي استقبل
فيه الجمهور العربي والعراقي
خاصة هذا البرنامج باهتمام
وتفاعل بالغ كونه مأ
فراغا اعلاميا انشغلت فيه
القنوات الفضائية عن برامج
لدعم الكفاءات الجديدة
في المجالات الفنية ، واجه
البرنامج انتقادات من بعض
المتخصصين في المجالات
الفنية لاسيما فيما يتصل
بلجنة التحكيم التي تكونت
من شباب جدد مازالوا
بمستوى المتسابقين عمرا
وتجربة .
المستقل أجرت حوارا محددا حول هذا
الموضوع مع الموسيقار عاء مجيد ، رئيس
اكاديمية الموسيقى العربية في لندن والمشرف
على اكثر من فرقة فنية والمستشار في وزارة
الاعام لشؤون الموسيقى والتراث فقال :

  • عرب ايدول برنامج طموح ومهم وفكرته
    فرصة لظهور أصوات عراقية جديدة على
    الطريق الصحيح، لكن المشكلة في الكادر
    التدريبي ولجنة التحكيم التي انتخبتها MBC
    وهم من المطربين الشباب عدا تجربة العراقي.
  • لكن الجمهور بحاجة لوجوه جديدة حتى
    في اللجنة وهم يفهمون
    مشاكل المتسابقين بحكم
    العمر والتجربة.
  • هذا ليس في صالح
    البرنامج على المدى الطويل.
    البرنامج معني باغاني التراث
    والمعاصرة العراقية والأمر
    ليس في حدود الاستماع
    والاعجاب ، بل ان التقييم
    يحتاج الى دراية وعلم
    وخبرة بالموسيقى وتنمية
    الصوت من خال مفاتيح
    واسرار لابد للمتسابقين
    تعلمها وخروجهم من
    البرنامج كمعلمين اساتذة
    وليس كمطربين فطريين
    بدون علوم.
  • البعض يقول ان الذين لديهم خبرة
    ينقصهم اقبال الجمهور ، وان جمهور اللجنة
    كشباب جدد يساعد على الانتشار .
  • هذا رأي ضعيف ، لان البرنامج نفسه بحد ذاته
    كعنوان وشهرة هو الذي يصنع نجوم ، وهو
    الذي يدفع الى السؤال عن أي خبير جديد ،
    ونلاحظ كيف انتشر اسم الفنان حسن الشافعي
    من جراء برنامج عرب ايدول اكثر من سمعته
    التي جاءت من اعماله .وكيف عرف الجمهور
    انه خبير وحاذق وماتفلت من تحت يده اخطاء
    شائعة في الغناء .
  • لكن الذريعة احيانا ان البرنامج يقوم على
    تصويت الجمهور وليس على تقييم اللجنة .
  • هذه يا اخي لعبة البرنامج ، آراء اللجنة هي
    التي تؤثر في راي الجمهور ، واللجنة ليس
    مهمتها المدح والتشجيع أو قول كلمتين
    عابرتين ، اللجنة تقدم للمتسابق وللمشاهد
    البعيد ثقافة موسيقية وتجارب وحكايات وتحول
    البرنامج فعا الى شعلة من المعرفة الموسيقية
    والجمال الغني بالفكر.
  • لماذا لم تقدموا افكارا لتطوير هذا البرنامج
    خال الاعان الأولي عنه وقبل ظهوره ؟
  • لا أعتقد من اللائق التدخل بعمل قبل دعوتنا
    وأخذ الاراء فنحن لنا اعمالنا وانشغالاتنا أيضا
    ولايمكن فرض افكارنا على الآخرين وانا لا
    اتحدث عن نفسي شخصيا فقد تم الاتصال
    بي في المراحل الاولى من قبل سيدة لبنانية
    باسم البرنامج وطلبت ترشيح اسماء للمشاركة.
    استغربت من الدعوة لانها لم تصدر من
    ادارة البرنامج ولانها تكلفني بشيء في الوقت
    الضائع .
    لكن الشيء الطبيعي والقانوني هو ان تشرف
    نقابة الفنانين أو دائرة الفنون الموسيقية على
    هذا الأمر وتستحصل موافقة هذه الجهات
    لاختيار اللجنة وطاقم التدريب.صحيح أنّ
    الموضوع من حق القناة كراعية للبرنامج لكنّ
    هذا الموضوع فيه جانب وطني محدد أنه
    يمثل تراثا محليا خاصا ،لايمكن تقييمه بشكل
    سطحي، ولذلك نرى في عرب ايديول تنوعا
    عربيا في اللجنة. اما الان ، اتحدى ان توافق
    نقابات فنانين في مصر او المغرب او اليمن او
    لبنان على اختيار لجنة تقييم من جيل اقل
    خبرة وتجربة بشؤون الموسيقى والغناء في
    بلادهم . لكن ذلك للاسف يحدث فقط مع
    العراق.
  • ممكن ان يصف البعض رايك هذا تحاما
    ضًد سيف نبيل ورحمة وحاتم العراقي.
  • معقولة !! اذا كان كذلك فهذا فهم متخلف،
    سيف ورحمه صوتان جميلان ولهما جمهورهما
    وهما مهما كانت اصواتهما جميلة قليلو خبرة
    بدهاليز الاصوات وتنميتها وفرزها، وحاتم
    العراقي مطرب محترف وله جمهوره.
    وانا سعيد بظهور هكذا برنامج في هذا الوقت
    مكرس للعراق وتراثه واحيي اصحاب المبادرة
    في اقتراحه وانتاجه لكن البرنامج في وضعه
    الحالي طموح كبير بادوات ضعيفة فانا انظر
    الى عراق ايديول على أنه مدرسة تتيح للتلميذ
    والمعلم الفرصة لان يلتقيا .وليس برنامج
    منوعات للمشاهدة العابرة فقط.
(Visited 13 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *