وزيرة الشؤون الثقافية التونسية تشارك بندوة “كيف تصل للاحتراف في النشر”

وزيرة الشؤون الثقافية التونسية تشارك بندوة “كيف تصل للاحتراف في النشر”

ابو ظبي / المستقل

” شاركت معالي الدكتورة حياة القرمازي – وزيرة الشؤون الثقافية
التونسية، في جلسة “كيف تصل للاحتراف في النشر” التي ُأقيمت ضمن فعاليات البرنامج المهني في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023، والتي تر ّكز على أهم المعايير الخاصة بالناشر المحترف دولياً ومحلياً، في محاولة لتأسيس قاعدة معيارية تشرح أهم المعايير الدولية، وكيفية التوافق معها من ِقبل الناشر العربي والاستفادة من التجارب الناجحة محلياً ودولياً.
وتحدثت معالي وزيرة الثقافة عن ضرورة البذل والعطاء والسعي إلى تطوير واقع الكتاب العربي، والمض ّي إلى “تركيز مكتبة في ك ّل بيت عرب ّي وكتاب لك ّل مواطن عربي” يكون له الح ّق فيه كالماء والهواء، كما ذكر عميد الأدب العربي طه حسين في بدايات القرن العشرين.
وقالت إن وزارة الشؤون الثقافية التونسية توفر ك ّل أسباب النجاح للكتاب العربي بوصفه صناعة ثقافية، لاعتقادها أن “الناشر هو الجناح الذي سيح ّلق به الكتاب”، وطالبت الحكومات ببذل المزيد من الجهود لتطوير القوانين وتوفير المزيد من أسباب نجاح انتشار الكتب، كما طالبت المنظمات الأهلية وغير الحكومية بتعا ُضد جهودها وتآزر برامجها، هذا بالإضافة إلى تأكيدها على مسؤولية الناشرين العرب في بذل المزيد من الجهود لتوزيع الكتاب وتوفيره ليصبح أحد المنتجات الاستهلاكية الأساسية التي ُيقبل عليها المواطن العربي بشكل يومي.
كما أكدت على أن دور اتحاد الناشرين العرب يك ُمن في حماية مهنة النشر من ال ُّدخلاء وال ُمتط ِّفلين، والاجتهاد في تطوير شكل الكتاب ومحتواهبمايعكسماتو ّصلإليهال ِفكرالعربي،معالتركيزعلىكتب الأطفال لمساعدتهم على ُح ّب الكتاب ليرافقهم طوال فترة حياتهم.
وشارك د. حياة القرمازي النقاش كل من الأستاذ محمد رشاد – رئيس اتحاد الناشرين العرب، وعبد الله الكعبي – رئيس جمعية الناشرين الإماراتيين، وتولى إدارة الحوار أحمد بدير – المدير العام لدار الشروق للنشر

(Visited 16 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *