طموح مريضة / د. عادل جعفر

طموح مريضة / د. عادل جعفر

د.عادل جعفر / استشاري الطب النفسي
مريضة ذكية جدا عمرها 15 سنة ،مجتهدة جدا في الدراسة ،في مرحلة الخامس علمي و قد تزوجت عندما كانت في الثالث متوسط ،طموحها ان تكون طبيبة
لكن ذهب هذا الطموح بعد الزواج و انجاب طفل و مسؤولية ادارة شؤون البيت ل17 نفر .
زوجها عمره الزمني* 35 سنة ، بينما عمر الزوجة العقلي **35 عام و عمر زوجها العقلي يساوي تقريباً 15 عام.
كان هذا مؤشر لي يثبت أن الأذكياء أكثر عرضة للأمراض النفسية مثل القلق والاكتئاب.
او ربما السبب ليس كذلك بل يرجع لحقيقة كون الاشخاص الاذكياء يخبرون الاخرين عن اكتأبهم، بينما الاشخاص العاديين يخفون الامر.
لكن ما انا متأكد منه هو ان الاشخاص الاذكياء في العادة يكونون اكثر قلقاً ووعيا في ذاتهم. و هذا بالضبط ما جعل هذه الفتاة تعاني من الاكتئاب و الاحباط.
لكن بالمقارنة مع الاذكياء وجدت ان العدد النهائي للأشخاص المصابين بالاكتئاب يكون اكثر عند قليلي الذكاء او متوسطي الذكاء ، لكن هذه نتيجة طبيعية لان معظم الناس من هذه الفئتان.
يخبرنا التاريخ انه لطالما وصِفَ الناس الاشخاص شديدي الذكاء بالمجانين، ومن البديهيات ان الاشخاص الاغبياء عادة هم اسعد من على هذه الارض لانهم لا يفكروا كثيرا .
مريضة الامس اثبتت لي ان الاشخاص الاذكياء يكونوا شديدي الحساسية لكل ما يحدث حولهم وخصوصاً اذا كانوا من النوع العاطفي ،فقد اصبحت هي كئيبة بسبب فشل توقعاتها وخيبت ظنها في الناس و خاصة أبيها الذي زوجّها دون إرادتها .
وبما أنها كانت تضع الكثير من التوقعات فقد خاب ظنها كثيراً وبالتالي كانت اكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.
في النهاية أود أن أقول علينا أن نفهم إن الذكاء ليس سببا للاكتئاب ولكن الذكاء يمنح صاحبه قدرات اكثر وبالتالي تزداد احتمالية اكتشافه لبشاعة عالم بلا
عدالة .

* العمر الزمني: هو العمر الحقيقي المعروف منذ الولادة إلى الآن، ويقاس العمر بوحدات الزمن أي السنة والشهر واليوم والساعة.
** العمر العقلي: هو القدرة العقلية، أو مستوى الذكاء الذي يتوافق مع الفترة العمرية للشخص، ففي الطبيعي يتماشى العمر العقلي مع العمر الزمني، أي ينضج الشخص عقلياً مع مرور الزمن، ولكن في بعض الحالات، يكون العمر العقلي أكبر من العمر الزمني، فيحدث ظاهرة النبوغ لدى الشخص والفطنة، أو يكون العمر العقلي أقل من العمر الزمني، فيحتاج إلى طبيب معالج لحالة تأخر في الذكاء، وما يحدد مقياس العمر العقلي، هو نسبة الذكاء، وهو اختبار للقدرات العقلية والذهنية.

(Visited 142 times, 1 visits today)

12 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *