مهنة الحلاقة  الحلاقة عبر التاريخ

مهنة الحلاقة الحلاقة عبر التاريخ

المستقل / تحقيق

ظهر الحلاق عندما بدأ الأنسان القديم بالأعدام بشعر رأسه ولحيته، وأبتداءً كان حرق الشعر هي أول طرق القص قبل صناعة الأدوات الحجرية الحادة .
ونظراً لأرتباط الحلاقة وتبعاتها مع المجتمعات البدائية القديمة ، ولأنه كثير الكلام بمختلف المواضيع ، أخذت الخرافة تنمو ، فكان الحلاق أقرب إلى الكاهن .
فبعض قبائل آسيا الوسطى كانت تعتبر مهنة الحلاقة عندهم هي لطرد الأرواح الشريره على قص الشعر ..

الحلاقة في العراق القديم ..

عرفت الحلاقة في العراق القديم من خلال نصوص عديدة ، تطرقت إلى الحلاق والى وظائفه والى مكانته في المجتمع وعلاقاته مع مختلف الطبقات الأجتماعية .
وظهر أن الحلاق كان يمارس وظائف عديده لاتتحدد بمهنة الحلاقة فقط .
فقد أكدت بعض النصوص على ان الحلاق كان يضع الوشم للعبيد أو يزيله. فجاء في المادة — 226 — من قانون حمورابي نصاً ( أذا أزال الحلاق علامة عبدٍ بحيث لايعرف صاحب العبد . يقطعون يد الحلاق )
أما المادة — 227 — من نفس القانون نصت على ما يلي( أذا خدع رجل حلاقاً وأزال علامة العبد بحيث لايعرف. يقتلون ذلك الرجل ويعلقونه على بابه ، ويقسم الحلاق ويقول — لم أحلق عن معرفة ) ويتم أخلاء سبيله ..

الحلاقة في مصر القديمة …
————————————-

تؤكد الآثار الفرعونية أن المصريين القدماء كانوا يهتمون بحلاقة شعر رأسهم وذقونهم. وكانت حلاقة شعر الفرعون جزءاً أساسياً من مراسيم التنصيب الفرعوني . وكان كبير الكهنة والوزير وأصحاب الكلمة والرأي يباركون هذه المهمة ..

الحلاقة في اوربا..
————————
في اليونان القديمة ، ظهرت محلات الحلاقة الثابتة، وهي أشبه مايكون لصالونات الحلاقة حالياً . وأظهرت الحلاقة في القرن الخامس قبل الميلاد، فقد أعتنى حكماء أثينا وشيوخها بمظهر ذقونهم واهتموا بتصفيف شعر رأسهم..
أما في روما فقد ظلت تجهل الحلاقين حتى العام — 296 ق . م — حين أتاها
( تيسينيوس مينا ) من صقلية وعلم أهل مدينة روما فن الحلاقة .. وأضاف الرومان آنذاك إلى الحلاقة أعمال أخرى ، تصفيف الشعر والتدليك وتقليم الأظافر ..

في العالم العربي والأسلامي …
—————————————-
اما في العالم العربي والأسلامي وبأختصار .. فقد كانت مهنة الحلاقة قديماً تتمثل في شخص واحد معين . يطلق عليه وللآن لقب — المُزين — لما يتمتع بالقدرة على تحسين شكل الأنسان ويضفي علية النظارة والزينة والجمال ..
ولأهمية وحساسية وخطورة مهنة الحلاقة فقد كان الخليفة العباسي ( هرون الرشيد ) يطلب من الحلاق أن يضع يده على القرآن الكريم . بأن لايؤذيه أثناء الحلاقة وأن لايحدث له حادث ..

مع تقادم الأزمنة والعصور .. أستمر الحلاق بممارسة الطب والجراحة والختان والمباشرة بأعضاء علاج الأعشاب للمرضى وكذلك العلاج بالحجامة..
ونظراً لمكانته في المجتمع وكونه على دراية ومعرفة كاملة بمعظم أهل الحي. كان يعتبر هو الحكيم ذو العقل الراجح الذي يستعان به لحل المشاكل الأجتماعيه…

عطلة الحلاقين ..
———————-
وعطلة مصففي الشعر هي يوم الاثنين من كل أسبوع، وهو تقليد ابتدع من دول أوروبا؛ حيث العطلات العامة هي يومي السبت والأحد.

وحتى لا يفقد الحلاقون زبائنهم، تم اختيار الاثنين، وجرت تلك العادة أن يكون يوم الاثنين هو يوم العطلة لمصففي الشعر، وجرى تناقلها من أوروبا إلى دول العالم، وتم اعتمادها حتى يومنا هذا….

(Visited 513 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *