استعدادت لمهرجان المسرح العربي بالمغرب

استعدادت لمهرجان المسرح العربي بالمغرب

امين عام الهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله يلتقي اللجنة العليا المنظمة في المغرب

الشارقة \المستقل \ ظافر جلود

التقى أمين عام الهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله يرافقه مدير الإدارة العامة في الهيئة أعضاء اللجنة العليا المنظمة للدورة الثالثة عشرة من مهرجان المسرح العربي التي ستنظم بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والاتصال، في مدينة الدار البيضاء في الفترة من العاشر إلى السادس عشر من يناير المقبل.
وتتكون اللجنة من محمد بن يعقوب مدير الفنون، المنسق العام لأشغال المهرجان، ومحمد بنحساين مدير مسرح محمد الخامس، وحفيظة خويي المديرة الجهوية للثقافة بجهة الدار البيضاء، ومحمد شاعر رئيس قسم المهرجانات، ورضوان الشرقاوي، رئيس قسم التظاهرات المسرحية.
وقد بحث المجتمعون تفاصيل هذه الدورة والمراحل التي وصلت إليها، حيث تمت مراجعة تفاصيل المؤتمر الفكري الذي يحمل عنوان «التجارب المسرحية المغربية.. الامتداد والتجديد»، والذي سيعتمد أسلوباً عملياً حيث يقدم المبدعون استعراضاً فكرياً وفنياً وجمالياً لتجاربهم، بينما يقوم باحثون بمساءلة هذه التجارب، ويقوم الباحثون الشباب بتقديم حصيلة لكل مخرجات المؤتمر، مع تقديم توطئة معرفية في اليوم الأول وخلاصة نقدية في اليوم الأخير، وسيشارك في المؤتمر عدد كبير من المبدعين والباحثين المسرحيين من المغرب والوطن العربي.

 

وستشهد الدورة ندوة محكمة للمرحلة النهائية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي المخصصة للشباب حتى سن الأربعين، والتي ستنظم في رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وورشات المعايشة مع أصحاب التجارب المسرحية الإبداعية التي ستنظم لفائدة المسرحيين الشباب والشباب الهواة في عدد من المراكز الثقافية ودور الشباب.
وبحث الاجتماع كذلك، كل الإجراءات المتعلقة بتسهيل دخول ونقل المشاركين للمملكة المغربية وما يلزم من مراسلات تكفل للمشاركين المتوقع بلوغ عددهم أكثر من 500 من المغرب وكافة الدول العربية، كل ما يوفر لهم تجربة مميزة في المغرب.
أما جدول العروض اليومية وسياستها ومواعيدها، فستكتمل بعد إنجاز اللجنة العربية اختيار العروض المشاركة في الدورة، إضافة إلى مقترحات العروض المغربية، كما بحثت اللجنة مقترحات الافتتاح والختام.
وستقوم المديرية الجهوية للثقافة في الدار البيضاء بتفعيل التواصل والتعاون مع كافة المؤسسات الرسمية والجهوية والأهلية، من أجل إبراز المهرجان في مدينة تمور بالفعل والأنشطة والمرافق الثقافية.
وأكد محمد بن يعقوب أن التوجيهات والتعليمات التي أصدرها وزير الثقافة يتم العمل على تنفيذها في أعلى مستوى من الجدية والاهتمام. وأضاف أنه يعتبر عودة المهرجان للمغرب بعد ست سنوات فقط من جولته العربية وساماً ودليلاً على تميز المغرب وأهليته لتنظيم تظاهرة بهذا الحجم، وهذا المستوى.

ويذكر أن المهرجان سيستقطب حوالي أربعمائة مسرحي عربي من الوطن العربي وخارجه، وسيقدم خلال أسبوع الحصيلة الأفضل للمسرح العربي خلال عامي 2021 و2022، كما سيشهد تعاونا في جوانب عديدة مع الجهات المعنية بالمسرح والثقافة المسرحية، وسيكون مناسبة استثنائية لتبادل الخبرات العربية والدولية على كافة الصعد

ويعتبر هذا المهرجان من التظاهرات التي استطاعت أن تترك بصمتها في الثقافة العربية المسرحية عموما، تاركة مواعيد سنوية يبدو الحديث عنها اليوم نوعا من الحنين إلى الماضي والتطلع إلى الراهن والمستقبل.

فقد استطاع مهرجان المسرح العربي أن يترك سمعة عربية طيبة في الساحة الثقافية والفنية، وهو المهرجان الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح، وتتناوب العواصم العربية على احتضان فعالياته.

ومنذ انطلاق دورته الأولى عام 2009 بمشاركة 14 عرضا مسرحيا من دول عربية عدة. تميز المهرجان حينها على المستويين التنظيمي والفني، حيث بات يعرض سنويا أعمالا تعدّ من أيقونات المسرح العربي عبر تاريخه، كما لا يكتفي بالعروض بل يسعى أيضا إلى خلق حراك مسرحي من خلال جوائزه للعروض وللبحوث والنصوص المسرحية علاوة على إصداراته السنوية لمؤلفات تطرح أهم قضايا المسرح العربي.

وهذا كله يأتي ضمن اشتغالات الهيئة العربية للمسرح التي تصدر عشرات العناوين المسرحية سنويا، وتفعّل الكتابة المسرحية من خلال مسابقة الكتابة المسرحية وإشرافها على مجلة المسرح العربي، كذلك، تأكيدها الدائم والمستمر على أهمية دعم الشباب ليجدوا مكانا لهم لسبر طاقاتهم وتقديم أفكارهم في ظل تحجر المؤسسات الرسمية يوما بعد آخر. وتعتبر الدورة الجديدة من المهرجان عودة فعلية له من المغرب، ليستعيد مساره السنوي المعتاد في زيارة عاصمة عربية في كل دورة.

(Visited 16 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *