مهرجان كربلاء الدولي للمسرح ينطلق بمشاركة محلية وعربية وأجنبية،

مهرجان كربلاء الدولي للمسرح ينطلق بمشاركة محلية وعربية وأجنبية،

 

 

 

المستقل _ بغداد

 

تسع فرق مسرحية تشارك، هذا الشهر، في الدورة الثالثة من«مهرجان كربلاء الدولي للمسرح»في العراق، خلال الفترة الممتدة من 22 ـ 31 آذار الجاري.

ومن بين الفرق المشاركة تنافس فرقة «مسرح الدن للثقافة والفن»من سلطنة عمان بمسرحية “لقمة عيش” للمخرج محمد الرواحي. والمسرحية تطرح جملة من القضايا اليومية، والمواقف الاجتماعية التي تمر على الإنسان وواقعه المعاش. مروراً ببعض القوانين والعادات التي تزيد من صعوبة الحياة في المجتمع لتخرج بطابع كوميدي مميز.

واستقبلت لجنة تحكيم المهرجان 58 عرضاً مسرحياً من بلدان عربية وأجنبية، اختارت منها تسعة عروض من: العراق، مصر، تونس، ألمانيا ،سلطنة عمان، الأردن، السعودية، السودان.

وكانت اللجنة مكونة في المهرجان من:
ـ علي عبد الحسين الشيباني، العراق
ـ لمياء أنور، مصر
ـ عادل شمس، البحرين
ـ ميثم الرزق، السعودية.

وكانت العروض كالآتي:
ـ من العراق (المحراب المضطرم) للمخرج مثيم فاضل
ـ من مصر (المفتاح) لأسامة السلطان، و(سالب واحد) لعبد الله صابر
ـ من الأردن (قطار الباقورة) لإياد الريموني
ـ من ألمانيا (أراك) لريبيكا دي سوربر
ـ من تونس (الهوارب) لحافظ خليفة
ـ من السعودية (الخنزير) لماجد السيهاتي
ـ من السودان (الأخيلة المتهالكة) لربيع يوسف

ومن الجدير بالذكر أوضحت اللجنة أنها أخذت بنظر الاعتبار الاشتراطات، والمعايير المقدّمة، من قبل إدارة المهرجان إلى العروض المسرحيّة المشاركة، كما اتفقت اللجنة على اختيار العروض، التي تكتنز أفكارًا، ورسائل تسعى إلى استيعاب الواقع الإنسانيّ وتنتهج القيم الخالدة. كما أكدت اللجنة أنّها اختارت العروض، التي تؤسس إلى التجديد في عملية البناء الفكريّ والفنيّ، من حيث الدلالة والتأويل، عبر تجديد الأدوات والعلامات المبثوثة داخل العرض.

وأشارت اللجنة أنها أخذت بعين الاعتبار كل البيانات، والمعلومات الواردة، في استمارة الترشح، ومطابقتها بما عرضته إدارة المهرجان، على الفرق التي تروم المشاركة وصولًا إلى إتفاق مبدئيّ أصيل بين الفرق والإدارة، وعلى كافة المستويات الفنيّة والفكريّة والإداريّة.

(Visited 19 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *