وقفة مع المصور الفوتوغرافي حسين كسار
حاوره – عمّار عبد الخالق
س- ما الرؤية الفنية التي تعتمدها في اللوحة الحسينية ؟
ج- الرؤية التي أعتمدها هي حبي و ولائي في فن التصوير
س- هل هناك مشاركات لك في المعارض الحسينية في الصعيد المحلي ؟
ج- نعم لدي مشاركة في معرض النجف الدولي
س- ما دور المرأة في تجسيد الفوتغرافية عند الفنان ؟
س- الفنان يرى المرأة بنظرة خاصة وتجسيدها بوضوح
كتلك السومرية العذبة التي تحمل على رأسها
حضارة من الألم والحب والعذوبة في آن واحد
س- كيف نستطيع دراسة الفكر الحسيني من خلال قراءة لوحة؟
ج- من خلال تصوير المعالم الحسينية
التي تكون سلسة من الفكر والعلم وتجسيدها بصورة اكثر واقعية
س- كيف لنا أن نطور الفن التراثي الإسلامي في اللوحات والمعارض الدينية ؟
ج- التراث لا يتطور وانما يجب ان نحافظ عليه فقط
س- ماهي فوائد الثورة الحسينية ومكاسبها لدى الفنان العراقي بصورة خاصة ؟
ج- لا توجد صورة خاصة مع الثورة الحسينية
وانما التضحية هي من اجل كل إنسان مسلم
س- هل يمكن تقديم الملحمة الحسينية بأسلوب المخاطبة الذهنية مع اللوحة والتركيز على قضية الحسين ( ع) ؟
ج- نعم تشكيل لوحة فنيه مستنده على عدة روايات
وتجسيدها بلوحة تخاطب الذهن والتركيز على قضية الحسين
س- كيف نعيد الرسالة الفنية وتحويلها إلى منهاج حقيقي يضاهي الأفكار السامية والنهوض بمجتمع يحترم كل الخصوصيات الفنية ؟
ج –
ولكن للأسف نرى انَّ الحكومة تجهل هذا الشيئ
وعدم التركيز على هذه الفنون وعدم دعمها
س- منجزك الفني نلاحظ أنك قمت بعمل كبير
في تصويرك المجالس الحسينية في ديالى في ظل الأوضاع خطرة وغير مستقرة جراء الاشتباك مع تنظيم داعش آنذاك؟
ج- نعم والحمد لله كانت لي مشاركات في ديالى
وفي بغداد ايضا في تلك الازمة التي كان يمر بها العراق
بالقتال ضد داعش
وتم تغطية المجالس وتمثيل الواقعة التي كانت هناك
وطبعا الفضل الى الله اولاً ومن ثم الصديق العزير
مسلم البصراوي فقد كان هو صاحب الدعوه
وكان العمل مشترك
س- ماهو أجمل عمل لك كان لهُ صدى
وتعبتره من اهم اعمالك الفوتوغرافية؟
ج – العمل الذي ذكر أعلى. هو في محافظة ديالى
فقد كان عمل مهم ونقلة واضحه لي في التصوير
وكانت تقريبا انطلاقة جداً قوية .