البصرة تقدم مسودة تعاون مشتركة مع منظمة اليونسكو في المجال الثقافي

البصرة تقدم مسودة تعاون مشتركة مع منظمة اليونسكو في المجال الثقافي

 

 

المستقل  – خاص

في إطار التعاون المشترك بين قصر الثقافة والفنون في البصرة ومنظمة اليونسكو – مكتب البصرة

وتحدث السيد عبد الحق المظفر مدير قصر الثقافة والفنون في البصرة مع مدير مكتب اليونسكو في البصرة السيد قصي الخفاجي وكذلك مع المدير المفوض لشركة الأقرم السيد رزكار حسين الجاف، آلية تطوير نهر العشار.

السيد المظفر : قدم للوفد الضيف شرحا مفصلا عن تأريخ نهر العشار ، وما تحتفظ به الذاكرة البصرية من مشاهد نقاوة مياه نهر العشار في ستينيات القرن الماضي، وأبرز المقاهي المطلة على ذلك النهر ، كذلك الأنشطة والفعاليات الاجتماعية التي كانت تمارس على ضفتي نهر العشار، لاسيما صيد السمك ، واستعانة ربات البيوت ، في غسل الملابس واواني الطعام ، بالإضافة إلى استفادة العوائل من مياه نهر العشار في الاستحمام وما إلى ذلك من الاحتياجات اليومية، في وقت كانت البيوت البصرية تفتقر إلى شبكة مياه الأسالة .

مدير قصر الثقافة والفنون في البصرة، السيد عبد الحق المظفر ، تطرق أيضا إلى أهم النقاط التي يمكن ان تساهم في إعادة تأهيل نهر العشار.

من جانبه، أكد مدير مكتب اليونسكو في البصرة السيد قصي الخفاجي ، أهمية تطوير نهر العشار، وما يشكله ذلك التأهيل من جوانب إيجابية متعددة، يمكن أن تساهم في تطوير وتنمية الجانب السياحي في مدينة البصرة، وما يشكله ذلك التاهيل من أهمية كبيرة، كونه يحافظ على التراث المادي للمدينة .

المدير المفوض لشركة الاقرم السيد رزكار الجاف : تطرق في معرض حديثه إلى أهمية الجانب التاريخي لنهر العشار وكذلك اسماء المناطق والشوارع والمباني والبيوت التراثية المطلة على ضفتي النهر

الجاف تطرق أيضا : إلى أهمية تحديد مناطق جلوس الزائرين من أهالي المنطقة وكذلك المناطق المخصصة للعب الأطفال ومواضيع أخرى مختلفة .

يذكر أن وفود من منظمة اليونسكو كانت قد زارت في وقت سابق قصر الثقافة والفنون في البصرة ركزت على البرامج والخطط المستقبلية لصيانة وتأهيل البيوت التراثية في البصرة، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الثقافة والسياحة والاثار ومع حكومة البصرة المحلية.

(Visited 15 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *