صوم الصيف والشتاء عند الايزيديين

صوم الصيف والشتاء عند الايزيديين

المستقل

تشكل حركة الفصول ودوران الارض وعناصر الطبيعة عنصراً هاماً في تحديد  مواسمالعبادة والاعياد عند الايزيديين .

و الصوم واحد من العبادات  في الديانة الايزيدية وهو نوعان  ، الاول : ” صوم إيزي،وهو فريضة على كل الإيزيديين بمختلف طبقاتهم، ويمتد لثلاثة أيام في منتصف شهر12 من كل عام. ويبدأ يوم الثلاثاء، وينتهي صباح الجمعة، ويكون ذلك اليوم يوم عيد“.

الثاني: صوم  رجال الدين وهو موسم العبادة وتنزيه  النفس وتهذيب السلوك والابتعاد عن الملذات الدنيوية،  وينقسم الى قسمين موسم الصيف وموسم الشتاء ، وهو يشابه صوم المسلمين الى حدٍ ما ، يبدأ من الفجر وينتهي بالغروب .

ففي فصل الصيف وفي  أيام القيظ الاكثر سخونة ، ينعزل رجال الدين الإيزيديون عن محيطهم، ويبداون طقوس  في الصوم الأربعيني الخاص بأيام السنة ،يتفرغون للعبادة  و الصلاة والصوم ، بدءاً من 24 يونيو/ حزيران ، وحتى الثاني من أغسطس/ آب .

وبعد الانتهاء من الصوم الاربعيني في الصيف  يأتي العيد الكبير الذي يسمىعيدجيل هافين، ويتجه فيه رجال الدين بمختلف رتبهم إلى لالش لأداء الصلوات والطقوسالخاصة ، وهذا الصوم الصيفي يفرض على رجال الدين لمدة عشرون سنة .

واذا كان الصيف الحار نصيب من العبادة لدى الايزديون ، فللشتاء  القارس نصيبه هوالاخر من العبادة والصوم ،ففي ايام الشتاء الاكثر برودة ً وبالتحديد في اربعينية الشتاءاو ما يطلق عليه العراقيونالمربعانيةوهو في الأيام الأخيرة من شهر يناير/ كانونالثاني  من كل عام.

ويعتقد المؤرخون أن الديانة الإيزيدية مستلهمة من مصادر قديمة عدّة، منها الديانات البابلية والأشورية القديمة، وتقاليد عبادة إله الشمس في الشرق القديم ميثرا.

تلك البوتقة من المعتقدات، أخذت شكلها الحالي بعد امتزاجها بتقاليد الزهد والتصوّفالتي أرساها الشيخ عدي بن مسافر الذي عاش في القرن الحادي عشر للميلاد، ودفن فيمعبدلالشالمزار المقدس الأكبر للإيزيديين في العالم الذي يقع  في قضاء شيخان، فيشمال محافظة نينوى العراقية ،

صوم الأربعين في الصيف والشتاء، ليس فرضاً دينياً على كل أتباع الإيزيدية، لكنه فرضعلى رجال الدين من مختلف الرتب والطبقات.

ينقسم المجتمع الإيزيدي إلى ثلاث طبقات هي :

طبقة الشيوخ: وهم تاريخياً الأمراء، وينقسمون إلى ثلاث سلالات: الآدانية والشمسانية والقاتانية

طبقة البير:وهم الكهنة وينتمون أيضاً إلى سلالة واحدة، ويحق لهم عقد الزواج، وإجراءالطقوس الدينية.

طبقة المريدين:وهم الاتباع

ولا يجوز بحسب الشريعة الإيزيدية الزواج بين هذه الطبقات.

الرتب الدينية عند الايزيديين

بابا شيخ، وهو  الزعيم الروحي ورحل الدين الاول والرئيس الروحاني الأعلى، أو الشيخ الكبير .

رتبة فقير، وتعني الزاهد وتارك الدنيا.

رتبة القوالين، وهم الكهنة المرتلين الأدعية والأناشيد.

رتبة الكوجاك، أو العارف والمتبصر بعلم الغيب.

وتتميز مثل رتبة الفقراء بالزهد والتقشف، ويتوجب احترامهم أيضاً. ويمكن للإيزيدي أني صبح كوجاكاً إن استطاع صوم أربعينية الصيف والشتاء، وزيارة لالش مرتين وعدمالزواج.

بيشي مام وهي رتبة دينية مستحدثة، ويعتبر ضمن حاشية بابا شيخ.

بابا كافان، ويتولى التوعية الدينية.

بابا جاويش، يقيم في معبد لالش، ويعكف على خدمته، ولا يجوز له الزواج.

يتولى القوالون تلاوة الصلوات التقليدية مع العزف على الدف والشبابة وهي آلة تشبهالمزمار أو الناي

يذكر ان الاعياد الايزيدية تعتمد على التقويم الشرقي  وهي كثيرة لكننا تحدثنا هنا فقدعن مواسم الصوم  التي تليها الاعياد .

(Visited 149 times, 1 visits today)

One Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *