ما وراء دعوات توسيع الاتحاد الاوربي؟

ما وراء دعوات توسيع الاتحاد الاوربي؟

متابعة : المستقل

طالب بعض المسؤولين الاوربيين بتوسيع رقعة الاتحاد الاوربي لتشمل  دول البانياومقدونيا الشمالية  وبقية دول البلقان  الغربية ، هذه الدعوات جاءت على خلفية مااعتبروه توسع روسي ، وهو تهديد جديد لدول شرق اوربا .

وأقر رئيس وزراء سلوفينيا يانيس جانسا  بان هناك توسع من قبل بعض الدول ، لميسمها وان الاتحاد  الاوربي لابد من ان يتخذ خطوات فعاله في هذا الجانب ،  لكن دعواتالتوسيع لاقت معارضة شديدة من قبل فرنسا ، فقد صرح رئيس البرلمان الأوروبي ديفيدساسولي، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، خلال مؤتمر صحفي فيستراسبورغ بعد مشاركتهم في جلسة علنية للبرلمان، بوجود معارضة من قبل دول كبرىمثل فرنسا لمزيد من التوسيع، مؤكدين على الأمر يتعلق برد استراتيجي على توسعقوى أخرى محيطة لم تساهم إلا في زعزعة الاستقرار في الفضاء الأوروبي“.

وأشار رئيس وزراء سلوفينيا إلى أن بلاده ترى في التوسيع ضرورة لمساعدة أوروبا علىالنهوض بالتحديات الاستراتيجية القادمة من الخارج، حيثظهرت لدينا مؤخرا مشاكلفي الرد على التهديدات الخارجية، إذ أن أوروبا تقلصت في السنوات الأخيرة في حينتمددت قوى أخرى، على حد قوله.

وأعرب المسؤول السلوفيني عن تفهمه لتردد بعض مواطني وقيادات دول أوروبية أعضاءفي الاتحاد عند الحديث عن إمكانية ضم ألبانيا ومقدونيا الشمالية، مؤكدا ضرورة فتحالنقاش حول هذا الموضوع، مشيرا إلى ضرورة توفر الإرادة والقرار السياسيين لدىالدول المرشحة.

أما فون دير لاين، فقد أكدت على أن ألبانيا ومقدونيا يجب أن تكونا ضمن العائلةالأوروبية، كما باقي دول البلقان في مرحلة لاحقة، مشددة على أن الاتحاد الأوروبي قدأعطى وعدا لهذه الدول وعليه الوفاء به.

  ويعتقد المراقبون ان الاوربيين لديهم هواجس كبيرة من النوايا الروسية ، بعد تصاعدحدة الخلافات. بين الطرفين وكذلك بعد القمة الامريكية الروسية التي عمقت هذه المخاوفولا يمكن ان يتغاضى الاوربيون عن المساعي التركية ونظرتها التوسعية ، بعد الخلافاتمع قبرص واليونان، ومما يذكر ان تركيا لها مطالبات بالانضمام  الى الاتحاد الاوربيلكنها جوبهت بالرفض دوماً ، وقد فاها المستشار الالماني الاسبق. هلموت كول صراحةان اوربا نادي مسيحي لا يمكن لتركيا الدخول فيه  هذه التصريحات والردود الاوربيةجعلت تركيا تتجه الى الشرق لتبني تحالفاتها الدولية ، وهذا ما جعل الاوربيون ينظروناليها بقلق ،

هذه الاسباب وغيرها  دعت الاتحاد الى المطالبة بتوسيع رقعته من اجل حماية  اوسعواكبر .

(Visited 7 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *