المحامون و الروب الاسود

المحامون و الروب الاسود

يرتدي المحامون  الروب الاسود يا ترى ما اصل هذا التقليد ولماذا اختاروا اللون الاسود

تعود قصة ارتداء الروب الاسود إلى القرن السابع عشر، إذ لم يكن اختيار هذه البدلةعشوائياً أو بلا سبب، بل كان السبب وفاة الملك تشارلز الثاني في فبراير 1685، حيث بدأالناس وقتها بارتداء  اثواب سوداء يتخللها ثياب بيضاء داخله حدادًا على وفاته، ومنذذلك الوقت تم تصميم هذا الزي للمحامين.

هناك سببان أيضًا وراء اختيار اللون الأسود، أولًا؛ عدم توافر ألوان أصباغ مختلفةبكميات كبيرة في العصور القديمة، على الرغم من أن اللون الارجواني سائدًا ولكنه يشيرإلى الملوك، لذلك كان يتم اعتماد اللون الأسود.

السبب الآخر هو إشارة اللون الأسود إلى السلطة والهيمنة، إذ يبدو الشخص الذي يرتدياللون الأسود أكثر ثقة وقوة وتأثيرًا، وأكثر أناقة.

تقول بعض المصادر أيضًا، يرتدي المحامون الروب الأسود لأنه يُنظر إلى هذا اللون علىأنه رمز للكرامة والشرف، والحكمة والعدالة، وكما هو معروف ، يجب على المحامينوالقضاة الحفاظ على هذه القيم وعدم الإخلال بها.

الروب الأسود زي رسمي في معظم بلدان العالم، ولكن يختلف في بعض البلدان؛ مثلًا،يرتدي المحامون في كندا زيّ أحمر وأبيض، وفي بعض البلدان الأوروبية، يرتدي المحاميسترة سوداء مجنّحة فوق الروب.

تاريخيًّا تعود ثقافة ارتداء المحاميين للون الأسود إلى بريطانيا، حيث يُرجّح أنّ يعودالأمر لأحد ثلاثة أسبابٍ، فإمّا اُعتمد الرداء الأسود عام 1685م كرمزٍ للحداد على الملكتشارلز الثاني.

أو في عام 1694م بسبب جنازة الملكة ماري الثانية، حيث أنّ كلّ القضاة من مختلف الأممفي ذاك الزمان قد حضروا الجنازة مرتديين الأردية السوداء كحدادٍ عليها، وامتد الحدادعلى الملكة ماري الثانية لعدّة سنواتٍ بعد وفاتها مما جعل عادة الرداء الأسود أمرًاتقليديًّا في القضاء الإنكليزي.

أمّا السبب الثالث المتوقع فهو الحداد على الملكة آنا في عام 1714م، حيث اُتبع نفسالتقليد في الحداد عليها.

وتبع البريطانيين القضاة الايطاليون في القرن الثامن عشر مُقلّدين بذلك البريطانيين،كما أنّ السياسة الاستعمارية لبريطانيا أدّت إلى انتشار هذه الثقافة بشكلٍ عالميٍّ.

ففي كل الاحوال لا زال اللون الاسود  هو اللون الرسمي في المحاكم واصبح تقليداً عالمياً.

(Visited 560 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *