صفروفيات جراء الكورونا في بريطانيا

صفروفيات جراء الكورونا في بريطانيا

 

صفر 

د. عامر هشام الصفّار

 

صرحت المصادر الصحية المختصة في المملكة المتحدة يوم الأول من حزيران 2021 بأنها لم ترصد أية حالة وفاة جراء فايروس الكوفيد19 (الكورونا) في البلاد. وقد أعتبر العلماء مثل هذه الأخبار مشجعة فعلا، ودالة على أهمية حملة التلقيح الجارية على قدم وساق في بريطانيا. فقد أستطاعت وزارة الصحة وعبر المراكز الصحية المختلفة من تلقيح ما يزيد على 70% من البالغين في بريطانيا بجرعة أولى من اللقاحات المضادة للكورونا، في حين تم تلقيح 50% من البالغين باللقاحات وبالجرعتين مما يوفر حماية ومناعة أفضل للأشخاص.

ومما يذكر أن بريطانيا تستعمل في حملة التلقيح هذه لقاحات فايزر/بايونتك، ولقاح أسترازينيكا/أكسفورد، ولقاح موديرنا أضافة الى اللقاح الجديد الذي دخل في الأستعمال وهو لقاح جونسون آند جونسون الأميركي، والذي أجازته السلطات البريطانية قبل عدة أسابيع.

وتنتظر الحكومة ورود المزيد من البيانات والأحصائيات خلال الأسبوعين المقبلين لتتخذ قرارا نهائيا بشأن فتح أغلاق البلاد بشكل كامل والعودة بالحياة الى ما كانت عليه سابقا.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مؤخرا أن كل الدلائل تشير الى قرب العودة بالحياة الى طبيعتها يوم 21 حزيران/يونيو الجاري، وأنه لم يطلع على أية دراسات تقول عكس ذلك.

ومن جهة أخرى يشير بعض المختصين بشؤون الوبائيات الى أهمية فتح أغلاق المدن البريطانية والعودة بالحياة لطبيعتها بعد أنخفاض اعداد الوفيات جراء الكورونا بسبب نجاح حملة التلقيح.. وعدم الأنتظار لفترة أطول بسبب المتغيرات الفايروسية للكوفيد19، فاللقاح قد أثبت فعاليته ضد المتغير الهندي (متغير دلتا) والذي أصاب الغالبية من الأشخاص الذين شخّصوا بالكورونا في المملكة المتحدة.

(Visited 14 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *