مجلس حقوق الإنسان الأممي يتبنى قرارا بحظر تصدير الأسلحة إلى إسرائيل ومحاسبتها على جرائم حرب محتملة

مجلس حقوق الإنسان الأممي يتبنى قرارا بحظر تصدير الأسلحة إلى إسرائيل ومحاسبتها على جرائم حرب محتملة

المستقل / وكالات

تبنى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، قرارا يدعو إلى محاسبة إسرائيل على جرائم حرب محتملة وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة، على الرغم من أن إسرائيل رفضته ووصفته بأنه “نص مشوه”.

وطالب المجلس بوقف أي مبيعات أسلحة لإسرائيل على خلفية الحرب في قطاع غزة، في قرار أبدى فيهمخاوف من وقوعإبادة جماعيةبحق الفلسطينيين.

وصوتت 28 دولة لصالح القرار، وامتنعت 13 دولة عن التصويت، وعارضت 6 دول، بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا. ودفع هذا القرار العديد من الممثلين في المجلس إلى الهتاف والتصفيق.

وشدد القرار علىضرورة ضمان المساءلة عن جميع انتهاكات القانون الإنساني الدولي والقانون الدوليلحقوق الإنسان من أجل وضع حد للإفلات من العقاب“.

كما تم الإعراب عن “القلق البالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان والخروقات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك جرائم حرب محتملة وجرائم ضد الإنسانية في الأراضي الفلسطينية”.

وتعهدت الولايات المتحدة بالتصويت ضد القرار لأنه لا يتضمن إدانة محددة لحماس بسبب هجمات 7 أكتوبر، ولاأي إشارة إلى الطبيعة الإرهابية لتلك الأعمال“. لكنها قالت إن حليفتها إسرائيل لم تفعل مايكفي لتخفيف الأضرار التي لحقت بالمدنيين.

وقالت ميشيل تايلور، الممثلة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة: “لقد حثت الولاياتالمتحدة إسرائيل مراراً وتكراراً على فصل العمليات العسكرية ضد حماس، وذلك لتجنب سقوط ضحايامن المدنيين ولضمان أن يتمكن العاملون في المجال الإنساني من القيام بمهمتهم الأساسية بأمان“.

في تصريح خاص للمستقل

الجعفري من لندن : السوداني رجل  مخلص ومتوازن وذو نوايا صادقة .

في سؤال وجهته المستقل للسيد إبراهيم  الجعفري رئيس الوزراء و وزير الخارجية الأسبق عن اداء السيد رئيس  مجلس الوزراء محمد شياع السوداني قال : ” السوداني رجل مخلص ومتوازن في قراراته وذو نويا صادقة ، وأضاف ان السوداني يريد ان يخدم البلد ، وهو نشط وعلينا ان نقف معه جميعاً  وندعمه ، والفرصة اليوم مؤاتية للعراقيين .

الظروف التي يمر بها العراق اليوم تختلف عن السابق ، وهي تخدم  السيد رئيس الوزراء  السوداني ، مؤكداً ان النوايا الصادقة والعزيمة التي يمتلكها  سيكونان بوابة للتغير.

(Visited 6 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *