الحلبوسي : السُنة اقوى وهم في الحكم

الحلبوسي : السُنة اقوى وهم في الحكم

المستقل

زعيم حزب تقدم السيد محمد الحلبوسي يضع النقاط على الحروف في برنامج القصر مع الإعلامي غزوان جاسم ، فقد قال الحلبوسي وبشكل واضح. ان قرار المحكمة الاتحادية  بشأن تنحيته لم  ينسجم مع الدستور ، وان عمل ” حزب تقدم “  مع المحكمة الاتحادية  لا يعتبر القبول بقرارها ، واضاف نحن جهة سياسية ضمن تشكيلات الجهات السياسية في البلد وقد اتفقنا على  عمل المحكمة وبالتالي لابد من العمل معها ،

وحينما وجه  له سؤال حول استسلامه للقرار قال :  ” ان العمل السياسي لا يقف عند منصب او مكان ما ،  وليس لدي أخطاء  في عملي السياسي ، وان كانت هناك اخطاء فيجب ان تتولاها المحاكم المختصة.  وبشأن العمل من الفلوجة او الرمادي او ما اسماها الزميل غزوان جاسم ” بالتمترس” رد الحلبوسي بالقول ، ليس معيباً ان يرجع الانسان الى قواعده. الجماهيرية ، فنحن حزب وهذه قواعدنا ، نحن لا نتمترس بقدر ما ننسجم مع قواعدنا الجماهيرية ،

واعقب السيد الحلبوسي بالقول : ان السنة اكثر قربا ومعرفة بالحكم وحينما يكونون بالسلطة يكون اقوى ، لكن مشكلة السُنة بعد الـ 2003 لم يكن لديهم مرجعية سياسية.

وذكر  انه كانت لديه نية أصلا بالتفرغ للعمل السياسي الحزبي بعد الانتخابات، وقبل قرار المحكمة .

وعن استمراره بعد الإقالة قال : ” هناك عوامل عديدة  جعلتني استمرّ ، تتعلق. بالبيئة المحيطة بي و بالمؤيدين .

تعرضت لحملة إعلامية شعواء ، وقد جائت على خلفية موقفي من التحالف الثلاثي السابق . وكانت هناك نية  مبيته للتخلص من الحلبوسي، ولكن لم اكن أتوقعها من المحكمة الاتحادية .

تعاملت مع الاحزاب السنية على قاعدة ” الضرورات تبيح المحضورات ”

وحاولت ان اجد مناخاً متفاهماً مع الآخرين .

ليست لي مشكلة مع الاطار  وانما اختلف مع بعض قياداته .  تعاملت بشكل حازم ولم أتراجع في كلمتي ، والجميع يعلم ذلك .

  وأشار  نحن رفضنا  الأقلمة منذ البداية .  في المحافظات السنية ليس هناك اي توجه للاقاليم ، وهذا اتهام يستخدمه البعض ضدنا .

  ليس في فكري ولا فكر تقدم توجه لإنشاء اقليم ، وليس هناك منهج لهذا التوجه .

ونوه بان فكر البعث اصبح من الماضي ولا احد يريد ان يستذكر تلك الحقبة ، ولكن البعض يريدها للترويج ، وقال ان اكثر قادة حزب  البعث هم من الشيعة.

وعن توطين الفلسطينيين في الأنبار، قال نحن مجتمع قومي عربي ، لهذا وجه لنا هذا الاتهام ، اما الجانب المادي الذي اشيع انه سيدفع  700 مليار للحلبوسي من اجل توطين الفلسطينيين ، فهل هذا معقول ، ان مبلغاً اكثر من ميزانيات دول الخليج  سيدفع من اجل ذلك  .

أنا اكثر من دافع عن فلسطين ورفضت كتابة كلمة اسرائيل في اتحاد البرلمانات العربية . اعتز بعلاقتي مع الدول العربية  ، ولكنها ليست فوق الدولة ، ويجب ان تكون قنواتنا السياسية مع الجميع مفتوحة .

اثبت الحلبوسي في اللقاء بانه رقم صعب وزعيم قادر على التحكم في المشهد السياسي ومحاور ذكي تمكن من الاجابة على الاسئلة بثقة واصرار .

(Visited 11 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *