مساحة ديناميكية وشاملة  للتصميم  في  مهرجان العُلا

مساحة ديناميكية وشاملة للتصميم في مهرجان العُلا

 المستقل / العلا، المملكة العربية السعودية

تفتح مساحة العلا للتصميم أبوابها اليوم، لتكون نقطة محورية لعرضمبادرات التصميم الواسعة في العلا تماشياً مع رؤية العلا. تقع مساحة العلا للتصميم في حي الجديدة للفنون، وتوفر مساحة للعرض، ورش عمل، وأرشيف. تم تصميمها لتحتضن التعاون بين المصممين المحترفين، والطلاب، ومحبي التصميم بينما تساهم في تعزيز إرث العلا على امتداد المشهدالثقافي كمحرك للإلهام الإبداعي والتصميم. سيتم الافتتاح بتدشين معرضمورد: نحتفي بالتصميم المستوحى، وبرنامج فعاليات حافل.

من خلال سلسلة من المعارض، وورش العمل، والتوثيق وتحت إشراف سارة غني، التي قامت أيضا بتنسيق المعرض الافتتاحي، تهدف مساحة العلا للتصميم للتواصل مع المصممين المحترفين والناشئين من المنطقة والعالم منأجل استكشاف مبادئ التصميم، ومراحل التصميم المبتكر من خلال عدسةالمشهد الطبيعي والثقافي في العلا.  ستكون المساحة مفتوحة أمام جميعمنابع التصميم من الهندسة المعمارية الى التخطيط الحضري، والانتاج، والتصميم الجرافيكي. وستقوم بدعم وإشراك مجتمع التصميم بينما تضيءعلى الدور الهام الذي يلعبه التصميم في بناء هوية المنطقة، ونوعية الحياة، وتنويع الاقتصاد.  

مساحة العلا للتصميم، أول مساحة عرض دائمة مخصصةلمبادرات التصميم في العلا، تُفتتح اليوم

مساحة العلا للتصميم هو مبنى معاصر مصنوع من الكورتن ستيل، والزجاج، والخرسانة المصقولة. قام بتصميمه استديو جيو فورما، وهومستوحى من المباني القديمة المكونة من الطوب المنقوش والمستخدم بكثرة فيالأبنية المحيطة في حي الجديدة للفنون.

تم تصميم البناء حول فناء مضيء مع استخدام الطوب المنقوش بأشكالهندسية على الواجهة، لتتخذ شكل أنماط منوعة تسمح بدخول الضوءوالتهوية الطبيعة للمبنى ككل.  

سيُقدم المعرض الافتتاحي مورد: نحتفي بالتصميم المستوحىالمراحل التي تقطعها الأفكار التصميمية لعشرة تصاميم حديثة مستوحاةمن العلا تتناول التصميم، الهندسة المعمارية، والتخطيط الحضري. وسيكونالحدث الأول ضمن برنامج المعارض المستمر، وسيتم افتتاحه من 15 فبرايرولغاية 1 يونيو 2024.

مرايا، قاعة مكسوة بالمرايا تمتد على مساحة 9،740 متر مربع تمتزج مع محيطها الرائع لتعكس القوام والألوان الطبيعية في العلا؛ خطط تطويرمدرسة الديرة، أول مدرسة للفنون ومركز للتصميم في العلا تنفذها هوبكنزللهندسة المعمارية ومقرها في بريطانيا؛ منتجع أزوليك العلا البيئيبتطوير من روث للهندسة المعمارية وهو مستوحى من الاشكال التيتكونت من حركة الرياح ليضمن تماهيه بسلاسة مع محيطه الطبيعي؛ ترميمسال المعمارية لمسجد عمار بن ياسر والذي تم بتعاون وثيق مع المجتمعالمحيط لضمان  تحوّل متناغم ولائق بهم؛ المخطط الرئيسي لمنطقةالواحة الثقافية بقيادة بريور + بارتنرز وبالتعاون مع أللايز اندموريسن، مدفوعين بمهمة الحفاظ على الإرث الطبيعي والثقافي لمنطقةالعلا وحمايته. الإرث الذي جعل من منطقة العلا مكاناً يجذب الناس إليه منكل صوب، من رحالة وتجار وحجاج منذ آلاف السنين للعيش فيها، أو المرورمنها، وللتبادل الثقافي، أو حتى الحصول على قسط من الراحة.

  يشارك أيضاً في المعرض المتأهلون للتصفيات النهائية من جائزة العلا للتصميم بنسختها الثانية. وهم إيمان ملاح، طيب، سارة كانو، واستديو شدة، وممثلين عن إقامة العلا للتصميم بنسختها الأولى.

الإقامة هي برنامج يمتد على مدار خمسة أشهر في العلا يجمع مصممينوخبراء للعمل عبر تخصصات مختلفة مثل تطوير البنية التحتية، والتصميمالهندسي المعماري، والمفروشات الحضرية، والاستدامة، ومواد البناء المحلية.

ممارسات التصميم الخمسة المشاركة في الإقامة هي: بحرينيدينيش منالبحرين والدانمارك، هول هاوس من فرنسا، استديو ليو أورتا من فرنسا، استديو رو ماتيريال من الهند، ولين عجلان من السعودية.

يستكشف المعرض أيضاً الهوية البصرية لمساحة العلا للتصميم التي قامبتصميمها استديو كلارا سانشو ووكالة التصميم 29Letters من مدريد. يستند الشعار إلى عناصر عدة مستوحاة من العلا، من النقوش القديمة فيجبل عكمة، إلى الطوب المنقوش لتمرير الهواء في الجديدة وغيرها منالعناصر المعمارية الفريدة في تضاريس العلا اليوم. أما تصميم المعرضالذي نفذته أتيليه بروكنر فيأخذ الزوار في رحلة تحاكي الحواس عبرتصاميم مستوحاة من العلا، جامعاً الأعمال المختلفة للمصممين في سردمكاني آسر.  

مع مرور الوقت، ستدخل هذه المشاريع إلى أرشيف مساحة العلا للتصميم، والذي سيكون بمثابة مصدر متجدد للإلهام في مجال التصميم، وخلاصة حيّة لمبادرات التصميم المحلية. ستستضيف ورش العمل والأرشيف أيضاً مصممين طموحين من مجتمع العلا ممن يرغبون بالمشاركة في المساحةالإبداعية.

وللمناسبة تقول سارة غني، قيّم فني في مساحة العلا للتصميم، “تلتزممساحة العلا للتصميم بالاحتفاء بتاريخ العلا الطبيعي وإرثها الثقافي، ومواد لغتها العاميةلتلهم مستقبلاً مستداماً عميق الجذور في المكان. يكمن طموحنا في دعم اقتصاد التصميم، وتوفير الموارد للمصممينللاستكشاف والتجربة، وأن تكون هذه المساحة بمثابة مكان يتيح للزوارالبحث والاكتشاف والتواصل مع المراحل التي تقف وراء رحلة العلاللتصميم.” 

يتضمن برنامج الافتتاح الذي يمتد ما بين 15-17 فبراير 2024، عروضاً تقديمية رئيسية تقدمها سابين مارسيلس حول توسيع الآفاق، وبولكوكسيدج حول التصميم والتفاعل الإنساني؛ وحواراً مع روث للهندسةالمعمارية وسال معماريون حول لمن هذا المبنى؟ وجلسة حوار مع برايور + بارتنرز حول إنشاء المنطقة الثقافية؛ وورشة عمل مع سارة كانو حول الدورالذي تلعبه العلا؛ وغيرها العديد من الجلسات وجولات التصميم. يعكسالبرنامج، الذي تم إعداده كسلسلة من النقاشات العميقة والحيوية التيتحقق أقصى قدر من التفاعل مع الجمهور، اهتمام مساحة العلا للتصميمبأن تكون محطة لتبادل المعرفة بين العقول المبدعة، ومكاناً لحفظ التراث، والمادية السياقية والتخطيط الحضري المتكامل.

مهرجان العلا للفنون هو بمثابة احتفال بالفنون البصرية المعاصرة والفنونالعامة، والتصميم، والسينما، والجولات الفنية، وإقامات الفنانين. ويضيفافتتاح مساحة العلا للتصميم سبباً آخراً لزوار المهرجان ومحبي التصميملزيارة العلا.  

انتهى

ملاحظات للمحررين:

للاستفسارات الإعلامية:

معلومات عن مساحة العلا للتصميم

تجمع مساحة العلا للتصميم بين معرض، وأرشيف وورش عمل في مركزجديد حيوي للتصميم في المنطقة. بموقعها في قلب حي الجديدة للفنون، تستحضر مساحة العلا للتصميم ممارسات التصميم من جميع أنحاء العالممن خلال منظور المشاهد الطبيعية والثقافية في العلا. تهدف لرفد التفكيرالإبداعي والتعبير من خلال برنامج حيوي من التعاون والتبادل، بما يضعالممارسات الإبداعية في شمال غرب الجزيرة العربية في قلب مجتمعالتصميم الدولي. إنه خلاصة حيّة لرحلة التصميم في العلا من التخطيطالرئيسي الى تصميم الغرافيك، وتصميم المنتجات الى الهندسة المعمارية، سيكون مساحة للمصممين ولمحبي التصميم من أجل التعلّم، والحلم، والبحث، والتعاون، والتجربة، والتنفيذ، والتبادل.

معلومات عن سارة غني، قيّم فني في مساحة العلا للتصميم

سارة غني، مهندسة معمارية ومخططة حضرية ملتزمة بتحقيق رؤية العلا منخلال تطورها المكاني. تحمل شهادة في الهندسة المعمارية من جامعة الأميرسلطان في الرياض.  وبصفتها مخططة حضرية ومصممة تعمل في العلا، تلعب دوراً أساسيا في الحفاظ على المناظر الطبيعية والثقافية في العلا عبرالخطط الرئيسية التي يتم تطويرها، وفي تعزيز التنمية المستدامة من أجلضمان تحسين نوعية الحياة للسكان.

تقود سارة مساحة العلا للتصميم في مهمة تهدف للكشف عن فلسفة، وممارسة، وتأثيرات رحلة التصميم في العلا.  فيشجع دورها الابداعالمستوحى من العلا، ويعزز الفهم المشترك لعملية التصميم والتخطيط فيالعلا عبر مختلف المقاييس والاغراض. تقف مساحة العلا للتصميم كبوابةللتواصل المستمر مع مختلف أنشطة العلا المتعلقة بالتصميم حيثتستكشف، وتحتفي بمجتمع التصميم في العلا.  

معلومات عن العلا

تقع العلا على بعد 1100 كيلو متراً من الرياض في شمال غرب المملكةالعربية السعودية، وتحتوي على التراث الطبيعي والإنساني المذهل. تتضمنمساحتها الشاسعة التي تغطي 22،561 كيلومتراً مربعاً واحة خصبة وجبالاً شاهقة من الحجر الرملي، ومواقع التراث الثقافي القديم التي تعود الىآلاف السنين إلى فترة ممالك اللحيان، والدادان، والانباط.  

ومن بين مواقعها الأكثر شهرةالحجر“، أول موقع للتراث الثقافي لليونيسكوفي السعودية. والحجر مدينة قديمة تبلغ مساحتها 52 هكتاراً كانت المدينةالجنوبية الرئيسية للمملكة النبطية وفيها أكثر من 100 مقبرة محفوظة جيداً ضمن واجهات متقنة محفورة في الحجر الرملي وتحيط بالمستوطنةالحضرية المسورة. وتشير الأبحاث الحالية أيضاً الى ان الحجر كانت البؤرةالاستيطانية الجنوبية للإمبراطورية الرومانية بعدما غزت الانباط عام 106 قبل الميلاد.  

(Visited 24 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *