كوريا الجنوبية ضيف شرف  معرض الشارقة الدولي بدورته الـ42

كوريا الجنوبية ضيف شرف معرض الشارقة الدولي بدورته الـ42

الشارقة، 11 أكتوبر 2023

كشفت هيئة الشارقة للكتاب أن الدورة الـ42 من معرض الشارقةالدولي للكتاب سجّلت أكبر حضور عالمي للدول المشاركة فيفعالياته منذ انطلاقه في العام 1981، حيث يستضيف 108 دولعربية وأجنبية يمثلها 2033 ناشراً وعارضاً، يقدمونخلال الفترةمن 1 وحتى 12 نوفمبر المقبل، في مركز اكسبو الشارقة– 1.5 مليونعنوان، في الوقت الذي يجمع 600 مؤلف يوقعون كتبهم الجديد، منبينهم نخبة من كبار الأدباء والفنانين العرب والأجانب، كما تشهددورة هذا العام من المعرض تنظيم 1700 فعالية متنوعة، يشارك فيهاأكثر من 215 ضيفاً من 69 دولة، وتستهدف جميع الأعمار منمختلف الاهتمامات.

ويحتفي معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي يرفع هذا العام شعارنتحدث كتباً”، بكوريا الجنوبية ضيف شرف دورته الجديدة؛ بهدف تسليط الضوء على المشهد المعرفي والثقافي في مجالات الأدب والفن والتكنولوجيا في كوريا، كما يقدم المعرض لأول مرة معرضاً تاريخياً بالتعاون مع جامعة كويمبرا البرتغالية، يضم 60 قطعة من المقتنيات الأثرية نادرة، ولتلبية اهتمامات مختلف الفئات العمرية، ينظّم المعرض ست مساحات تفاعلية تهدف إلى تثقيف وترفيه الزواروتنمية مهاراتهم وإثراء ثقافتهم.

 

ينظم 1700 فعالية ويحتفي بكوريا الجنوبية ضيف شرف دورته الـ42

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أقيم في مقر هيئة الشارقة للكتاب، وتحدث خلاله سعادة أحمد بن ركاض العامري، الرئيس التنفيذي للهيئة، وسعادة مون بيونج جون، قنصل عام جمهورية كورياالجنوبية، وسعادة سالم الغيثي، مدير هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وخولة المجيني، المنسق العام لمعرض الشارقة الدوليل لكتاب، ومنصور الحساني، مدير إدارة خدمات النشر في الهيئة، بحضور محمد العميمي، نائب رئيس شراكات الأعمال ودعم العملاءفي شركة اتصالات من e&، وجمع من الصحفيين وممثلي الوسائلالإعلامية المقروءة والمسموعة والمقروءة من الإمارات والوطن العربيوالعالم.

الشارقةطريق الحريرلناشري العالم

وفي كلمته خلال المؤتمر، أكد سعادة أحمد بن ركاض العامري أنإمارة الشارقة باتت تمثل مركز لقاء الشرق مع الغرب، بفضل رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي آمن بأهمية المعرفة والكتاب في بناء الأمم والحضارات، مشيراً إلى أن الإمارة نجحت في تسهيل وصول الكتاب إلى القُراء في كل مكان، ولم تكتفِ بأن تكون مركزاً لصنّاع الكتاب في المنطقة، وإنما باتت تتطلع لتصبحطريقالحريرلناشري العالم، وذلك من خلال جهودٍ استمرت لأعوام طويلةشهد عليها العالم وأثنى عليها.

 

3 ناشراً من 108 دول يلتقون فيالشارقةالدولي للكتابتحت شعارنتحدث كتباً”

وأضاف العامري: “تكلَّلت جهود الإمارة، من خلال توجيهاتالشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، بإضافات نوعية وعالمية، حيثقادت مسيرةً كبيرة للنهوض بصناعة النشر في الشارقة والإماراتوالعالم، ووضعت قواعد صلبة لتطوير التجربة الإماراتية في قطاعالنشر، واليوم تستكمل هذه المسيرة من منصبهارئيسة مجلسإدارة هيئة الشارقة للكتاب“.

واختتم العامري بالقول: “إننا اليوم لا نلتقي للإعلان عن تفاصيلحدث ثقافي دولي يجمع ناشري العالم وحسب، بل لنتقدم خطوةجديدة في مشروع كبير يتنامى منذ اثنين وأربعين عاماً، ليؤكد أنكل ما تطمح له خطط التنمية في بلدان المنطقة والعالم يبدأ منالكتاب والنهوض بمنظومة الصناعات المعرفية، لهذا نرفع في الدورةالجديدة من المعرض شعار (نتحدث كتباً)”.

وفي كلمته خلال المؤتمر الصحفي، تقدم سعادة مون بيونغ جون، القنصل العام لجمهورية كوريا الجنوبية لدى دولة الإمارات العربيةالمتحدة، بالشكر لهيئة الشارقة للكتاب على الجهود التي بذلتها لاستضافة أكثر من 20 كاتباً وروائياً وشاعراً وخطاطاً كورياً في إمارة الشارقة، وتمكينهم من عرض أعمالهم ومشاركة معارفهم من خلال الجلسات النقاشية وورش العمل وغيرها من الفعاليات والبرامج الثقافية.
وقال: “إن المناهج التي تتبعها كوريا لإضفاء طابع الحداثة علىثقافتها مع الحفاظ على جذورها وماضيها تتوافق مع قيم إمارةالشارقة التي تسعى لدعم الإبداع الثقافي مع الحفاظ على تراثها وتاريخها العريق، ومن هنا فإن التبادل الثقافي بين الشارقة وكوريا سيستمر ويترسخ فاتحاً مسارات جديدة من الحوار لم يسبق لنااستكشافها“.

نتحدث كتباً” شعار يجسد رؤية المعرض

بدورها قالت خولة المجيني، المنسق العام لمعرض الشارقة الدوليللكتاب: “يمثل اختيار المعرض لشعاره هذا العامنتحدث كتباً” تجسيداً لرؤيته الشاملة لصناعة الكتاب والثقافة، حيث لم يعد مجردحدث لبيع وشراء الكتب، بل أصبح مركزاً عالمياً لتبادل الأفكاروالخبرات والمعرفة، ومنصة لإبرام عقود النشر والترجمة، ومنبراً لمناقشة قضايا الأدب والفن والفكر، مستقطباً جمهوراً متنوعاً من كلفئات المجتمع، سواء كانوا رواد قراءة الكتب، أو مهتمين بالصناعاتالإبداعية المرتبطة بالكتاب“.

1043 دار نشر عربية و990 أجنبية

ويشارك هذا العام في المعرض 1043 دار نشر عربية، و990 دارنشر أجنبية، وتتصدر قائمة المشاركات عربياً دولة الإمارات العربيةالمتحدة وجمهورية مصر العربية والجمهورية اللبنانية، فيما تمثلتأبرز المشاركات الأجنبية بحضور دور نشر من الهند، والمملكةالمتحدة، وتركيا، ويعرض كل المشاركين ما يزيد على 1.5 مليونعنوان، منها 800 ألف عنوان عربي، و700 عنوان من اللغاتالأخرى.

127 ضيفاً يقدمون 460 فعالية ثقافية

ويستضيف المعرض نخبة من كبار الأدباء والمفكرين والمثقفينوالفنانين، بينهم حاصلون على جائزة نوبل للآداب، وجوائز عربيةوعالمية رفيعة المستوى؛ إذ يجمع المعرض 127 ضيفاً عربياً ودولياً من 33 دولة للمشاركة في 460 فعالية ثقافية، تشتمل على جلساتوقراءات وورش عمل، وقصص حول تجارب إبداعية في مختلف فنونالإبداع والكتابة.

الضيوف الإماراتيون والعرب

ويشارك في المعرض خلال هذه الدورة مجموعة من الكتاب والمفكرينوالشعراء الإماراتيين، أبرزهم: الشاعر والباحث خالد البدور، الدكتورة مشاعل النابودة، الكاتب والإعلامي عادل خزام، الكاتبوالإعلامي محمد الجوكر، الباحثة والكاتبة سعاد العريمي، الروائيةوالكاتبة فتحية النمر، الكاتبة الدكتورة عائشة الغيص، الكاتبوالروائي سعيد البادي، وغيرهم.

في حين يستضيف الحدث نخبة من الأدباء والكتّاب والفنانينالعرب للمشاركة في البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض، منهم: الكاتبة والروائية أحلام مستغانمي، الكاتب والروائي المصري أحمدمراد،  الدكتور محمد الغندور، الروائية الكويتية بثينة العيسى، الناقد والروائي المصري طارق إمام، الشاعر اللبناني طلال حيدر، الشاعرة والروائية المصرية نور عبد المجيد، الإعلامية المصرية ريهامعياد، الكاتبتان سارة وهاجر عبد الرحمن، إلى جانب عدد منالشعراء العرب، منهم الشاعر السعودي فهد الشهراني، والقطريناصر الوبير، والكويتي شريان الديحاني.

أدباء عالميون في ضيافة الشارقة

ومن أبرز الأسماء الأجنبية المشاركة في المعرض هذا العام  الكاتبالكندي مالكولم جلادويل، الممثلة الهندية كارينا كابور، مؤلفة كتاب: “دليل كارينا كابور للحمل“، توماس إريكسون، والكاتب والروائيالبريطاني الباكستاني محسن حامد، وول سوينكا، فاتسلافسميل، رائدة الفضاء الأمريكية سونيتا ويليامز، سواميبورناتشيتانيا، والكاتبة الهندية مونيكا هالان.

60 قطعة من المقتنيات الأثرية تعرض بالتعاون مع جامعةكويمبرا

وتتميز الدورة الجديدة بمعرض تاريخي يقام لأول مرة، بالتعاون معجامعة كويمبرا، يضم 60 قطعة من مقتنيات أثرية، من بينهامخطوطات وكتب نادرة وخرائط وأدوات بحرية وقطع فنية، في مبادرةتعكس عمق الروابط بين جامعة كويمبرا البرتغالية والحراك الثقافيفي الشارقة، والتي عزّزها حصول صاحب السمو الشيخ الدكتورسلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على الدكتوراه الفخرية من الجامعة في عام 2018، كما يشملالمعرض سلسلة مؤتمرات تستضيف مؤرخين بارزين لمناقشة جوانبمختلفة من التاريخ البرتغالي في المنطقة.

مهرجان الإثارة والتشويق

ويستضيف المعرض في هذا العام الدورة الثانية منمهرجانالإثارة والتشويقفي الفترة من 8 وحتى 10 نوفمبر، بالتعاون معThriller Festival NY، حيث يجمع المهرجان جمهور المعرضوزواره مع نخبة من الكتّاب المتخصصين في أدب التشويقوالجريمة، ويوفر منصة لعشرة مؤلفين دوليين من أصحاب الكتبالأكثر مبيعاً للقاء عشاق الألغاز والغموض وقصص التشويق فيالمنطقة، وهم:  فيليكس فرانسيس، آيفي بوشودا، كانديس فوكس، جي دي باركر، دانييل تروسوني، أليكس فينلي، ماكس سيك، بليككراوتش، ك.ج. هاو، وكاثلين أنتريم.

6 مساحات تفاعلية تستهدف مختلف الفئات

وينظم المعرض 900 ورشة عمل يقدمها أكثر من 31 ضيفاً من 12 دولة، ضمن ست مساحات تفاعلية تستضيف مجموعة من الورشالمتنوعة والجديدة للزوار من كافة الأعمار والاهتمامات. تشمل هذهالمساحات ورشة التأمل لإعادة التوازن النفسي وضبط النفسوتطوير الذات، وورش مخصصة للأطفال واليافعين في مجالاتالقصص المصورة، أدب الطفل، الاختراعات والابتكار. كما تستهدفورش الكبار في فن الرسوم المتحركة، وفن التعامل مع الآخرين، والصناعات اليدوية. بالإضافة إلى ذلك، تقدم المساحة السادسةورش تحفيزية وتعاونية للكبار والصغار معاً، وورش كتابة إبداعية، وورش نخبوية لتعلم لغة الإشارة وخدمة ذوي الإعاقة.

130 عرضاً متنوعاً للكبار والصغار

وينظم المعرض خلال هذه الدورة أكثر من 130 عرضاً، تتنوع ما بينمسرحيات وعروض راقصة، وجوالة، وسيمفونيات غنائية، يقدمهافنانون من 14 دولة.

ويستضيف المعرض مسرحيةسجن باركودالغنائية، التيتستهدف الفئة العمرية 18 عاماً وما فوق، وهي أضخم عرضمسرحي إماراتي لعام 2023، من بطولة: مروان عبدالله، أحمد مالالله، موسى البقيشي، الفنان بدر الحكمي، هيفاء العلي، ريمالفيصل، وإخراج مروان عبدالله صالح. وتهدف إلى معالجة ظاهرةالتنمر ضمن قالب كوميدي وغنائي.

كما يستضيف المعرض مسرحية غنائية لمجموعة ALJ sisters المخصصة للأطفال، وهي من بطولة الجود البعنون، والجوريالبعنون ووضحة الأيوب. وتدور أحداثها حول ثلاث فتيات يعيشنبكل حب مواقف مختلفة، ويتعلمن منها قيماً تربوية واجتماعيةتعينهنّ على التعلم والاستفادة من تجارب الحياة.

ركن الطهي .. طهاة عالميون و45 فعالية

أما ركن الطهي فيستقبل 45 فعالية يقدمها 12 طاهياً من أصحابالخبرات العالمية والمؤلفات التي يشاركون من خلالها في المعرض. وتضم قائمة المشاركين كلاً من: توري ترو من المملكة المتحدة، يوهانيس جيبريسوس من إثيوبيا، بربارة مسعد من لبنان، سوزانالحسيني من كندا، سالي بوتشر من المملكة المتحدة، إيرينا جورجمن رومانيا، ماريانا ليفاديتاكي من اليونان، سوريش بيلاي منالمملكة المتحدة، كيم كيونغمين وكيم جوهيون من كوريا الجنوبية، وكريش أشوك من الهند.

منصة التواصل الاجتماعي

ويستقبل المعرض يومياً ضمن منصة التواصل الاجتماعي عدداً منورش العمل والجلسات المتخصصة بمواقع التواصل الاجتماعيتتناول مواضيع متنوعة، منها: تعزيز الشراكات والتعاون مع مؤثريوسائل التواصل الاجتماعي، والذكاء الاصطناعي ومستقبلالتوجهات في منصات التواصل الاجتماعي، وصناعة المحتوىالمعزز بالذكاء الاصطناعي.

فعاليات ضيف الشرف

واحتفاء بحضور كوريا الجنوبية ضيف شرف على الدورة الـ42 منمعرض الشارقة الدولي للكتاب، تنطلق في الجناح الكوري سلسلةمن الفعاليات الثقافية والفنية تحت شعارخيال بلا حدود“، وتتضمن 15 برنامجاً ثقافياً و7 جلسات حوارية، كما ينظم ضيفالشرف 5 عروض موسيقية لنخبة من الفنانين الكوريين، ويستضيفركن الطهي 3 من أشهر الطهاة الكوريين، إلى جانب عدد منالعروض الترفيهية والبرامج المخصصة للأطفال.

وتشمل لائحة ضيوف المعرض لهذه الدورة أكثر من 16 مشاركاً منالأكاديميين والكتاب والفنانين والمبدعين، من أبرزهم كيونغ هيوون، كيم سانغ كيون، بارك هيونمين، لي هي سو، آهن جينا، جيونجموني، ووكيم هو.

أكثر من 600 توقيع للكتب

وكما في كل عام، يستضيف ركن التواقيع في المعرض أكثر من 300 كاتب من مختلف الجنسيات والتخصصات، يوقعون جديدإصداراتهم، ويستضيف ملتقى الكتاب أكثر من 300 كاتب من 12 دولة يطلقون كتبهم الجديدة.

البرامج المهنية المرافقة للمعرض

 

دورة تدريبية للناشرين

وينظم المعرض في 28 أكتوبر، بالتعاون مع جامعة نيويورك، دورةتدريبية للناشرين العرب والأفارقة، تستهدف تعريفهم بأفضلالممارسات العالمية المتبعة في قطاع النشر، ويشارك فيها 120 ناشراً، منهم 20 ناشراً من دولة الإمارات، و50 ناشراً عربياً، و50 ناشراً أفريقياً. وتناقش الدورة لهذا العام قوة التدوين الصوتي، أوما يعرف بالبودكاست، وسرد القصص لزيادة أرباح قطاع النشر، واستراتيجيات نجاح الناشرين المبنية على البيانات.

مؤتمر الناشرين

يستضيف المعرضمؤتمر الناشرينفي دورته الـ13، على مدى 3 أيام من 29 وحتى 31 أكتوبر الجاري، والذي يجمع عدداً من ممثليدور النشر والوكلاء الأدبيين من مختلف دول العالم، ويوفر فرصةللمشاركة على منصات مخصصة للاجتماعات وعقد الصفقاتالتجارية وتبادل الخبرات والمعارف حول آفاق تطوير القطاع، والاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في قطاع صناعة النشر.

ويشهد المؤتمر مشاركةَ عدد من كبار المسؤولينَ في قطاعِ النشر منأبرزهم:  الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة مجلس إدارةهيئة الشارقة للكتاب، ونوريا كابوتي، الرئيس التنفيذي لمجموعةبينغوين راندوم هاوس للنشر، وإين تشابمان، الرئيس التنفيذيلشركة سايمون آند شوستر في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى ممثلضيف الشرف في المعرض تشول يون هو، رئيس جمعية الناشرينالكوريين.

كما يشهد مؤتمر الناشرين مشاركة أكثر من 41 متحدثاً دولياً، يشاركون خبراتهم وآراءهم في حاضر ومستقبل قطاع النشر، منهم4 متحدثين يلقون خطاباتهم في كلمات رئيسة تشهدها فعالياتاليوم الأول، بالإضافة إلى 31 ورشة عمل يشارك فيها عدد منالناشرين خبراتهم مع الحضور. وفي اليومين الثاني والثالث، ينظمالمؤتمر لقاءات مشتركة تجمع الناشرين لمناقشة فرص عقد الصفقاتوشراء وبيع حقوق الترجمة والنشر.

ويشارك في مؤتمر الناشرين عدد من ممثلي دور النشر والوكلاء منأكثر من 105 دول، منها 11 دولة تشارك في الحدث للمرة الأولى، وهي: بنين، ساحل العاج، الجمهورية التشيكية، موريشيوس، باراجواي، بوركينا فاسو، زائير، ملاوي، غينيا، زيمبابوي، وزامبيا.

جوائز الشارقة لحقوق النشر و ABC

ويشهدمؤتمر الناشرينالإعلان عن الفائزين بجائزة الشارقةلحقوق النشر، التي تُمنح لخبراء بيع وشراء حقوق الترجمة في دورالنشر، والمهنيين المستقلين أو العاملين مع الوكالات الأدبية، حيثتقدَّم للمشاركة فيها 58 مرشحاً من 58 دولة، منهم 42 وكيلاً أدبياً، و16 ناشراً.

وللمرة الأولى، اختار اتحاد الكتب الميسرة (ABC) –ومقره جنيف– “مؤتمر الناشرينللكشف عن الفائزين في الدورة الثانية منالجائزة التي ينظمها الاتحاد بالشراكة معالمنظمة العالمية للملكيةالفكرية” (ويبووتعنى بتكريم دور النشر المتخصصة بالكتبالميسرة، التي يمكن الوصول إليها من قبل المكفوفين وأصحابالإعاقات البصرية.

مؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات

ويستضيف معرض الشارقة الدولي للكتاب الدورة العاشرة منمؤتمر الشارقة الدولي للمكتباتبالشراكة مع جمعية المكتباتالأمريكية في الفترة بين 7-9 نوفمبر المقبل، بمشاركة أكثر من 400 متخصص وممثل لأمناء المكتبات الأكاديمية والعامة والمدرسيةوالحكومية والخاصة من المنطقة والولايات المتحدة، ونحو 30 دولةأخرى.

بدوره، قال سعادة سالم الغيثي، مدير هيئة الشارقة للإذاعةوالتلفزيون، الراعي الإعلامي للمعرض: يحظى معرض الشارقةالدولي للكتاب بمكانة مرموقة جذبت إليه الأنظار، وجعلت منه تظاهرةثقافية عالمية نفخر بمسؤولية تغطيتها ونقل زخمها الثقافي إلى كلبيت في الشارقة والعالم، والتي تندرج تحت التزامنا بتعزيز الثقافةفي المجتمع الإماراتي. ولهذا، فإننا نعمل على جعل معرض الشارقةالدولي للكتاب مقراً جديداً لهيئتنا خلال فترة المعرض، حيث يتواجدقسم كبير من كوادرنا هناك بمختلف قنواتنا، لنسلط الضوء علىأبرز الكتاب والناشرين، ونقدم لمحة عن المشهد الأدبي والثقافيالذي يقدمه المعرض، ونمنح الجمهور فرصة التواصل مع الكتابالكبار، سعياً إلى أن نجعل من زيارة المعرض ومتابعة أخباره تجربةلا تنسى“.

ويحظى معرض الشارقة الدولي للكتاب بمجموعة من الرعاياتوالشراكات الاستراتيجية التي تضماتصالات من e&” راعياً رسمياً، وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، الشريك الإعلاميالرسمي، ومركز إكسبو الشارقة، الشريك الاستراتيجي للمعرض.

(Visited 75 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *