مركز ابوظبي للغة العربية يطلق سلسلة كتب عن الموسيقى الإماراتية والعراقية والعربية

مركز ابوظبي للغة العربية يطلق سلسلة كتب عن الموسيقى الإماراتية والعراقية والعربية

أبو ظبي\ المستقل \ ظافر جلود

أطلق مركز أبو ظبي للغة العربية سلسلة كتب الموسيقى في حفل أقيم ضمن مشاركة المركز في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، وتعنى السلسة بفنون الغناء والموسيقى الإماراتية والعربية، وتعدّ إضافة مهمّة إلى إصدارات المركز، إلى جانب مجموعة منوّعة من العناوين بما فيها الكتب التعليمية، وذلك بحضور الدكتور علي بن تميم، رئيس المركز، وسعيد حمدان الطنيجي، المدير التنفيذي للمركز، ومدير معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، ومجموعة من المهتمين.

 

 

 

وتتضمّن سلسلة كتب الموسيقى كتابين مصنّفين ضمن سلسلة «روّاد بيننا» يوثّق فيهما الشاعر والكاتب إبراهيم الهاشمي لأول مرة سيرة حياة الفنان عيد الفرج، كمطرب وملحن وشاعر، ويرصد الكتاب مسيرة الفنان منذ الولادة والنشأة والتعليم ومختلف محطات حياته المهنية حتى الوقت الراهن، معزّزاً ذلك بالعديد من الصور التوثيقية.

وفي كتاب يحمل عنوان «إبراهيم جمعة: لحن البحر الأثير»، يعرض إبراهيم الهاشمي المسيرة الحياتية والفنية لرائد من روّاد الموسيقى والتلحين في الإمارات، وما قدّمه من ألحان وقصائد غنائية من كلماته وألحانه في المهرجانات والمناسبات المختلفة، مع الصور الخاصة بمسيرته الحياتية والفنية، وما حصل عليه من جوائز وتكريم خلال مسيرته.

 

 

وتحت عنوان «التراث الموسيقي العراقي والتواصل الحضاري» يتناول الدكتور محمد حسين كمر، أستاذ العلوم والنظريات الموسيقية وآلة الجوزة والمقام العراقي، موضوع التواصل الثقافي والحضاري، وعلاقة موسيقى اليوم بموسيقى الأمس.

وعن علاقة كوكب الشرق بالشعر الفصيح، يتناول الدكتور أحمد يوسف علي في كتابه «أم كلثوم: الشعر والغناء» عملها على الارتقاء بالأغنية العربية من خلال تفضيلها الغناء لكبار شعراء عصرها ومن سبقوهم من أفذاذ الشعراء.

وتقدّم سلسلة كتب الموسيقى كتابين للمؤلّف الموسيقي والباحث في علوم الموسيقى محمد سعيد حجاب؛ الأول بعنوان «الناي: قطعة قصب برائحة الأساطير»، يتتبع فيه تاريخ الناي محاولاً فصل التاريخ الحقيقي عن الأساطير التي ارتبطت بالناي في العصور القديمة، الكتاب الثاني بعنوان «عالم الآلات القوسية»، يتتبع فيهالمسار التاريخي للآلات الوترية التي يصدر عنها الصوت باستخدام القوس.

 

 

وقال سعيد الطنيجي المدير التنفيذي للمركز، «أن سلسلة كتب الموسيقى تستكمل مشاريع الكتب المتخصّصة التي أطلقها مركز أبو ظبي للغة العربية سابقاً، وتسعى إلى إثراء المشهد الإماراتي بأعمال عن الروّاد وتوثّق سيرهم الحياتية والمهنية، وتعمّق البحث في التراث الغنائي بأقلام كتّاب إماراتيين، كما أنها تفتح المجال لتقديم منظور جديد للتراث الغنائي العربي، ما يعزّز المحتوى الإبداعي ويدفع الحوار عنه.

(Visited 24 times, 1 visits today)

One Comment

  1. When I initially commented I clicked the „Notify me when new comments are added” checkbox and now each time a comment is added Iget three e-mails with the same comment Is there any way you can remove me from that service?Cheers!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *