وزارة الثقافة توضح حول ادارج سدة الهندية على لائحة التراث العالمي

وزارة الثقافة توضح حول ادارج سدة الهندية على لائحة التراث العالمي

المستقل _ بغداد

 

وضحت وزارة الثقافة والسياحة والآثار آلية إدراج المواقع على لائحة التراث العالمي، حيث قال المتحدث باسم وزارة الثقافة، أحمد العلياوي، إن “سدة الهندية جزء من الملفات التي تعمل عليها وزارة الثقافة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة”، موضحاً أن “بعض المناطق سدة الهندية آثارية 100% مثل منطقة الأهوار حيث إن فيها جانباً ثقافياً وآخر يخص الموارد المائية وثالثاً يخص الجانب البيئي، وكذلك سدة الهندية إذ تعنى الوزارة بالجانب الثقافي في تنظيم أي ملف يخص موضوع إدخال هذا الموقع على لائحة التراث العالمي من الناحيتين الثقافية وسياحية”.

وأضاف العلياوي:
أي موقع يدخل على لائحة التراث تسبقه مجموعة من الاشتراطات والمتطلبات التي يجب توفرها ليتم بعدها التصويت في داخل منظمة اليونسكو على دخوله حال استوفت الشروط.

وتابع:
إن هناك التزامات بعد دخول موقع منظمة اليونسكو على البلد الذي تكتسب فيه هذه البقعة أو هذا المكان، ومنها توفير مجموعة من الالتزامات للحفاظ على بقاء هذا الموقع في اليونسكو.

موكدًا أن في بعض الأحيان لا تتوافر جميع الالتزامات لاحقاً لأسباب متعددة، مرة تخص الثقافة ومرة تخص البيئة، وأخرى تخص الموارد المائية، ولكن في كل الأحوال تحرص وزارة الثقافة والوزارت الأخرى والجهات ذات العلاقة المشتركة على توفير هذه الالتزامات دائماً.

(Visited 23 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *