الطياريون المدنيون يخرجون عن صمتهم / المحرر السياسي. للمستقل

الطياريون المدنيون يخرجون عن صمتهم / المحرر السياسي. للمستقل

كتب : المحرر السياسي

اضراب شامل حتى انقاذ الخطوط الجوية العراقية المنهارة .

التدهور الحاصل في الخطوط الجوية. العراقية، وتدني سمعتها عالمياً ، بعد ان كانتواحدة من اهم شركات الطيران في الشرق الاوسط ، دعت المهتمين بهذا القطاع الحيوي. والهام والذي يعكس وجه البلد، الى وقفة حقيقة  بوجه المتلاعبين بسمعته.

فهناك اسباب كثيرة ادت الى تدهور شركة الخطوط الجوية العراقية ، منها القراراتالارتجالية التي. تاخذ من قبل بعض المسؤولين ، عدم وجود خطة عمل متكاملة تحسبحساب الربح والخسارة، فشركة الخطوط الحرية العراقية من الشركات الخاسرة. والتيتعتبر عبأً على الاقتصاد الوطني. الفوضى التي تسود سياسة الشركة ادت الى فقدانمكانتها الدولية ، فالخطوط الجوية  العراقية غير مرحب بها في اكثر مطارات العالم،ناهيك عن خرق لقواعد السلامة وسوء الخدمات الارضية.

كل هذه الاسباب  جعلت رابطة الطيارين العراقيين تخرج عن صمتها  وتعلن عن اضرابشامل لجميع طواقم الخطوط الجوية العراقية اعتبارا من الثلاثاء المقبل حيث سيمتنعالطيارون عن تنفيذ اية رحلة حتى يتم اصلاح حال الخطوط الجوية الوطنية التي سادهاالانهيار والاهمال .. ووجهت الرابطة بيانا خاطبت فيه رئيس مجلس الوزراء  مصطفىالكاظمي جاء فيه :

نظراً للظروف التي تمر بها شركة الخطوط الجوية العراقية وطواقمها بالقرارات الغيرمدروسة والتي تؤثر على معايير السلامة الدولية ومجال عملهما الذي يتطلب الكثير منالدقة والسلامة.

وقد قرر الطيارون  ومن اجل الضغط على الحكومة بعدم تنفيذ اي رحلة اثناء فترةالاعتصام حتى يتم تنفيذ كافة مطالب طواقم شركة الخطوط الجوية العراقية و التيتتلخص بالتالي :

. ۱الايعاز فوراً الى وزير النقل بالغاء توصيات اللجنة المشكلة بالكتاب المرقم بالعدد٢٨٢٣٥/٧٢٤٤ في ۲۰۲۲/۱۲/۲۲ والتي اوقفت التعاقد علـى نظام ال ( pss ) لتجنب الضررالذي يؤدي الى ايقاف الخطوط الجوية العراقية نهائياً عن العمل يوم ۲۰۲۲/۲/۲۸

۲الايعاز الى هيئة النزاهة والقضاء للتحقيق بكافة العقود المبرمة بين شركة الخطوطالجوية العراقية والشركات الأخرى مثل عقد ( MASIL , عقد الاعاشة عقد اطلس صلاحياتالوكلاء العامين فيما يتعلق ببيع التذاكر ) لما تتضمنه هذه العقود من فساد اداري سوفيــؤدي الى افلاس الناقل الوطني ( شركة الخطوط الجوية العراقية )

۳ارجاع كافة حقوق الناقل الوطني فيما يتعلق بحقوقه كناقل وطني وحيد وعلى سبيلالمثال لا الحصر الوجهات التي يمتلكها والتي اهديت الى باقي الشركات – – . . كشركةفلاي بغداد والقطرية وفلاي دبي بسبب تدخل جهات متنفذه

4 – اعادة اموال الشركة التي بعهدة الوكلاء المتعاقدين مع الشركة والتي تقدر . بـ ( عشرات الملايين من الدولارات )

ه ـ التحقيق بكافة القضايا القانونية والمالية التي اثقلت كاهل الشركة من ضمنها مشاكلمع الوكلاء مما ادى الى غلق وجهات حيوية كانت تدر ربحاً للخطوط الجوية العراقية علىسبيل المثال :

خط بغدادكوبنهاكن

خط اربیلكوبنهاكن

خط بغدادستوكهولمtai

خط النجف الاشرفدبي

خط اربیلطهران

خط سليمانيةطهران

خط سليمانيةاسطنبول

ورحلات الحج والعمرة وغيرها من الخطوط المهمه التي تدر أرباحاً مالية للشركة

6- صرف كافة مستحقات طواقم الخطوط الجوية العراقية من ساعات طيران لشهر ۱۲وشهر 1 ومستحقات المبيت المتراكمة من سنة ٢٠١٨ ولغاية الآن

7- عدم التدخل في قرارات تدريب وتاهيل طواقم الخطوط الجوية العراقية وموظفيهالغرض مواكبة التطور الحاصل في مجال الطيران العالمي وعدم المساس باي شكل منالاشكال بهذا التدريب ومتطلبات سلطة الطيران المدني العراقية والمنظمة الدولية للطيرانالمدني

٨اعادة كافة مصاريف العمل التي كانت تدفع من قبل الشركة مثل الفحص الطبيورخصة الطيران

۹اعادة العمل بتجهيز الزي الرسمي لكافة طواقم الخطوط الجوية العراقية والذي يعتبرمن معايير الانضباط لشركات الطيران العالمية .

۱۰اعادة قسم عمليات الطيران الى البناية السابقة

11 – الغاء بعض المكاتب التابعة لشركة الخطوط الجوية العراقية غير المجدية

۱۲تقديم الدعم المادي والمعنوي من قبل الحكومة العراقية لاجل رفع الحضر الاوربي عنالخطوط الجوية العراقية

۱۳توفير الدعم الحكومي للخطوط الجوية العراقية ومجلس ادارتها والعمل علىاستقلالية الشركة ادارياً ومالياً استنادا الى قانون ۱۰۸ لسنة ١٩٨٨ المعدل .

(Visited 2 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *