في أول حوار للصحافة الرياضية ..

الدكتور حيدر عوفي رئيس لجنة المسابقات في تطبيعية كرة القدم العراقية يتحدث لل ( المستقل ) :

 

* نسعى لإحياء بطولة الجمهورية وخطتنا تمضي لبقاء ١٦ فريقا  في دوري موسم ٢٠٢٢-٢٠٢٣

 

حوار أجراه : عدنان السوداني

 

إذا كان إتحاد كرة القدم هو قطب الرحى لجميع الاتحادات التابعة للجنة الاولمبية الوطنية العراقية ، فإن لجنة المسابقات ، تعد هي الاخرى قطب الرحى بين جميع اللجان العاملة في الاتحاد ..

لما لهذه اللجنة من دور محوري في نجاح برنامج عمل الاتحاد وتنظيم أنشطته المختلفة والتي ترتكز بشكل أساسي على المسابقات وتنظيم آليات البطولات والدوريات ..

وحتى نكون في صورة العمل الحقيقي للجنة المسابقات التابعة للهيئة التطبيعية  إرتأينا في جريدة ( المستقل  ) أن نلتقي برئيسها الدكتور حيدر عوفي ونتعرف من خلالها على برنامج العمل لموسم انتهى للتو وتكلل بالنجاح الواضح على صعيد انتظام مواعيد مسابقاته ، وأيضا من خلال  عمل أعضائها  بروح الفريق الواحد وبكل اخلاص وتفاني ، لتنال اللجنة رضا جميع الاندية مثلما حظيت بكلمات الثناء من مختلف وسائل الاعلام وجميع الفعاليات الرياضية ..

تعالوا معنا نستقرأ ماجاء في أجوبة الدكتور عوفي على جميع تساؤلاتنا :

* ماهي النقاط المهمة التي ارتكز عليها عملكم في اول يوم تم تكليفكم به بالمهمة ..؟

–   من أهم النقاط التي ارتكز عليها عملنا هو التعهد بأن يمضي عملنا بروح الفريق الواحد المنسجم والابتعاد عن الانا والفردية باتخاذ القرارات وكذلك الابتعاد كل البعد عن المحسوبيات و العلاقات الخاصة  والمصالح الشخصية وكذلك الامتياز بالجرأة والشجاعة  في اتخاذ القرارات والاتسام بالمهنية والتعامل بمصداقية مع جميع الفرق والنظر اليها نظرة واحدة … وقبل كل ذلك  اكدنا على نقطة مهمة جدا وهي الاخلاص في العمل كوننا ننظر للمنصب انه يجب ان تتوفر فيه نقطتين اساسيتين هما الاخلاص والتخصص وما نعنيه بالمفهوم العام هو  التكنوقراط.

* كيف كان تعاون الاندية معكم ، وهل حصلت بعض الحالات التي ارادت التأثير على جو وطبيعة العمل في اللجنة ..؟

–  نوعما كانت  العلاقة جيدة ، لكن ما أن تتضرر المصالح الشخصية لدى البعض، تراهم  ينقلبون عن الواقع ،  ويتوجهون  لإدخال  روابط المشجعين بالضغط وهي حالة غير حضارية ،  لكن ثقة جميع اعضاء اللجنة بعضهم ببعض والتزامهم بتطبيق الانظمة والتعليمات  على جميع الفرق حال دون التأثر بكل ما يصدر من النفر الطارئ .

* ماهو البرنامج الذي تم اعتماده في اللجنة ، لتمضي الامور بشكلها الطبيعي ..؟

– منذ تكليفنا وفي اليوم الاول لعملنا ، اخذنا على عاتقنا تقديم دراسة بعيدة الامد تستمر على مدى أربعة سنوات لتطوير كرة القدم العراقية وقد تم المصادقة عليها تتضمن الاتي ..

ألية دوري الدرجة الاولى والتركة الثقيلة الموجودة سابقا وعدم وجود تصنيف للاندية ، لنأخذ على عاتقنا وضع عدة مقترحات ، قبل ان يستقر الوضع على تطبيقها لتكون (اولى وثانية وثالثة ) ..واليوم لدينا ٢٤ فريقا في الدرجة الاولى ودرجة ثانية وثالثة  على مستوى العراق ، والنقطة الاخرى كانت إحياء دوري الشباب الممتاز بإقامة البطولة ، وهنا اود ان اذكر نقطة مهمة وأقول مع شديد الاسف وجدنا  إن أغلب الاندية حتى تلك المتمكنة منها ، قد رفضت الاشتراك وقالت نشترك بشرط أن تتحمل التطبيعية كافة التكاليف والنفقات ، وهذا حقيقة غير موجود بكل دول العالم ، ومع ذلك آلت التطبيعية على نفسها وفي المرحلة الثانية استطاعت أن توفر بعض الاموال لأجل بدء دوري الشباب وانطلاقه ..

* ماهي خطتكم للموسم القادم والمواسم اللاحقة ..هل سيكون عدد الفرق ٢٠ فريقا ..؟

– من ضمن الدراسة التي تقدمنا بها والتي حظيت بموافقة ومصادقة الهيئة التطبيعية هو كيفية الارتقاء بمستوى كرة القدم في العراق وكيفية جعل الدوري العراقي متميزا بالكم والنوع ، فمثلما تتابعون ، إن أغلب الدوريات في دول افريقيا (مصر والجزائر وتونس والمغرب ) ..لن يتباين عدد الفرق فيها مابين (16-18)  ولم تصل الى العشرين فريقا ، وفي دول الخليج بلغ العدد مابين (12-14) فريقا ، واذا اخذنا بنظر الاعتبار عدد نفوس تلك الدول ، فإن نفوس مصر تبلغ حوالي ١١٧ مليون نسمة ، ودوريهم   يشتمل على ١٨ فريقا ..

لذا فإننا وضعنا آلية لموسم ٢٠ -٢١ وقلنا يجب أن يستمر الوضع على ماهو عليه بسبب جائحة كورونا وبسبب عدم استعداد الفرق لنعطيهم فرصة للتهيئ لتطبيق برنامجنا في الموسم ٢١-٢٢ حيث سيكون الهبوط فيه لأربعة فرق مقابل صعود فريقين حتى يستقر الحال على ١٨ فريقا في ذلك الموسم وصولا الى ١٦ فريقا في موسم ٢٢-٢٣  ونتأمل تعاون الجميع معنا .

* هل تم الاستعانة بخطط وافكار لعدد من لجان المسابقات في الاتحادات العربية ..؟

–  لقد تم الاطلاع على بعض انظمة مسابقات الدول العالمية والدول المجاورة للاستفادة ومواكبة التطور الكبير في هذه البلدان من اجل النهوض بكرة القدم العراقية عندها ، و كان للجنة المسابقات دور مهم وكبير في كتابة نظام المسابقات الخاص بالمسابقة .

* بخصوص الهبوط والصعود لهذا الموسم ..لماذا جعلتم هناك مباراة فاصلة ..؟

– بعد إصدار نظام المسابقات ، هناك تعليمات واضحة وصريحة تسري تفاصيلها على الجميع ، تتضمن خلق فرص تنافسية جديدة بين فرق الدوري الممتاز والدرجة الاولى ، وهنا يأتي دور المباراة الفاصلة وفائدتها ، بعد ان كان الصعود والهبوط سابقا يخضع للأهواء والأمزجة الشخصية .

* ماذا عن خطتكم للموسم الكروي الجديد ..من ناحية موعد  انطلاق الدوري وانتهاءه ، وايضا طريقة اجراء مبارياته ؟

– يعتبر الموسم الكروي القادم ، موسم مزدحم جدا بالمنافسات الكروية في الدوريات المحلية وفي المشاركات الخارجية على مستوى الاندية والمنتخبات الوطنية ، لذا أقرت اللجنة انطلاق كأس السوبر بين الزوراء والقوة الجوية يوم الخامس عشر من أيلول المقبل ، وأعلنت انطلاق تصفيات كأس العراق للدرجتين الثانية والثالثة كمرحلةٍ أولى في العاشر من أيلول المقبل.

كما حددت اللجنة قرعة الدوري الممتاز في الخامس والعشرين من شهر آب المقبل، وانطلاق دوري الكرة الممتاز 2021-2022 يوم العشرين من شهر أيلول . كذلك حددت اللجنة الثاني عشر من شهر تشرين الأول موعدًا لانطلاق دوري الدرجة الأولى بمشاركة 24 فريقًا. كما حددت موعد انطلاق دوري الدرجة الثانية في العاشر من شهر تشرين الثاني. كما قررت اللجنة منح صلاحية موعدِ تحديد انطلاق دوري الدرجة الثالثة إلى الاتحادات الفرعية في المحافظات.

* ومتى سيحدد موعد بدء انتقالات اللاعبين ..؟

– قررت اللجنة فتح  باب الانتقالات للموسم المقبل في الأول من شهر آب المقبل إلى يوم  التاسع عشر من شهر أيلول المقبل، وتحديدا في الساعة الثانية عشرة ليلاً.

* هل وضعتم في الحسبان تفاصيل مباريات المنتخب الوطني ، وهل ستحضر حالة تاجيل لمباريات عدد من الفرق التي فيها لاعبين بالمنتخب ..؟

– الجميع يعرف إن استحقاقات منتخبنا الوطني ومنتخباتنا الوطنية وأنديتنا في موسم ٢٠-٢١ كبيرة وكثيرة وتبدأ من يوم الثاني من ايلول الى شهر نيسان ٢٠٢٢ ، وهنا أتحدى أي شخص يقول إنه يستطيع بدء الدوري في موعد وينهيه في موعد محدد ، لذا إرتأت اللجنة الاستمرار بالدوري حتى في ظل غياب لاعبي المنتخب الوطني ، ووضعنا حلولا للاندية التي لديها عدد لاعبين في المنتخب .

* ماذا عن الدوريات والبطولات الاخرى لفرق الفئات العمرية وبطولة الكأس ..هل ستمضون على نفس المنهج ..؟

– اننا ماضون على نفس المنهج ، وستكون بطولة الكأس في نفس موعدها المحدد ، وسيشارك فيها جميع اندية العراق ( الممتازه والاولى والثانية ) وهناك ايضا ستستمر بطولات الفئات العمرية على نفس المنوال ..

المهم إن بطولات الفئات العمرية قائمة ، واتخذت اللجنة قرارا قرارا بإحياء بطولة الجمهورية ، وترشحت ستة فرق من الشباب وستة من الناشئين لنهائياتها التي من المقرر اقامتها امام في بغداد او السليمانية .

(Visited 29 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *