كارولين ماضي…. صوت مغرد من الاردن / حوار قحطان جاسم جواد

كارولين ماضي…. صوت مغرد من الاردن / حوار قحطان جاسم جواد

معجبة جدا بالاغنية العراقية التي تعد سبب ثراء الاغنية العربية

الغناء الصوفي عالم ساحر و اخاذ

حوار /قحطان جاسم جواد

المطربة“كارولين ماضي”من الاصوات الجميلة في الاردن ،وصوتها يقترب الى حد بعيد من حنجرة فائزة احمد .صوتها رخيم ومثقف وواسع جدا، وقادر على تادية اصعب انواع الغناء.وهي ابنة المطرب الكبير مالك ماضي نقيب الفنانين السابق ونقيب الموسيقيين الاردنيين.وقد تربت حنجرتها على ذائقة والدها المطرب الملتزم وحاولت ان تؤسس فنها على روح الأصالة في الغناء والكلمة،تقدم فناً جديداً معاصراً عريق الجذور.وخريجة جامعة اليرموك تخصص الأدب الإنجليزي فرعي اللغات السامية والشرقية.وتجيد العزف على آلة العود والبيانو.درست على أيدي موسيقيين نظريات الموسيقى والمقامات الشرقية وفن الغناء. وهي مطلعة بشكل جيد على التراث الموسيقي العربي والشرقي وموسيقى العالم. جريدة المستقل حاورت هذه الفنانة صاحبة الشدو الجميل،وهي متزوجة من شاب لبناني وتعيش في لبنان وحققت شهرة واسعة في البلدين …قلت لكارولين :-

*عشت في الاردن ولبنان فمن أي بلد جاءت شهرتك الفنية؟؟

الشهرة موضوع نسبي لا يمكن حصره بمكان،خاصة في عصر الانترنت والعولمة.لكني بدأت من الاردن بلدي الذي ولدت وتعلمت فيه.ولبنان محل سكني بحكم زواجي واطفالي،وقد اضاف لي اشياء جميلة.في الاردن شاركت بعدة مهرجانات على مستوى المحلي مثل مهرجانات الفحيص ، جرش العالمي ،اضافة للامسياتالثقافية في دور الفن والشعر والتشكيل،حتى ابقى على تواصل مع الاجواء الفنية التي احتاجها لشحن طاقاتي.

*سمعت لك اغان صوفية حدثيني عنها؟

– الغناء الصوفي تعلمته وتمرست فيه على يد والدي الفنان مالك ماضي.وهوعالمساحرواخاذ ياخذك بعيدا في عالم الروحيات والعبادة. وحين تشدو فيه تشعربراحةنفسية. وهو نوع من الغناء الراقي وقدمت فيه الكثير من الاعمال منها البومي”الحبلايخفى”ويضم سبع مدائح لحنها والديوكلمات عبدالقادرابو قرون. ويحتاج هذا النوع من الغناء امكانية كبيرة في الاداء ومعرفة المقامات، واجادة مخارج الحروف ،والتلوين حتى تستطيع التعبيرعن الكلام الذي تؤديه .من اغاني الالبوم( شوقي اليك وامل الحب والمدينة المنورة وعلقت بكم روحي).

الجورجينا في العراق

أيّة لهجة أحبّ إليكِ؟*

-كلّ لهجة لها إيقاعها ولحنها المُختلِف.لو أخذنا(العراق) كمثال، يتميّز العراقيون بـالجورجينا،وعندهم خمسة أو ستّة مقامات مميزة منهاالمخالِفوالمحمداويوبعض الإيقاعاتالخاصّة بهم مثلالهيوة“. حين نتحدّث عن بلاد(الشام) نجدهم يحبّون أكثر و”اللف”والمقسوموالوحدةوالقدود الحلبيةالتي كلّنا نُحاول أننُغنّيها في بداية حياتنا كفنانين. في (الأُردن) الأُغنية الشعبية هي الأقرب كـ “الاهزوجة” و”الترويدة.

عواطِفجيّاشة، هذه العواطف لا بدّ من أن يكون لهامكان أيضاً،والشهرة مهما كانت والفن مهماكان،لا يوجد أجمل من أن يسمع المرء كلمةمامايعني أوبابا“. ليس من اللازم أنأشبه أحداً من الفنانين، أكيد، لأنه إن لم تكنلي بصمتي الخاصة ورؤيتي وعطائيالمُختلِف عن الآخرين لن أكون أناكارولينماضي“. الفنان من اللازميتميزبخصوصيته، وإذا يريد أن يشبه غيرهويمشي على خطّ غيره فهذا يعني أنه لميُنجِزالإنجازالمطلوب.طريقي في الفنّ،متعتي فيه، وكلّ أُغنية أقوم بها أنا وأبي، كلّمسألة نعيشها معاً كفنانين أوأنا وزوجي أوأنا وأولادي،الرِحلة في حدّ ذاتها هيالمُتعة.الكثير من الفنانين وصلوا للشهرةالمُطلقة إذا أردنا أن نعتبرها مُطلقة،لكناستمرارية الموضوع أصبحت في حياتيالفنية بالنسبة لهم عبئاً، فدائِماً عندي حافز،دائِماً عندي شيء حلو أقوم به، على مهل،لأنه طوال ما الانسان يعيش في إمكانه أنيعمل.الرحلة لم تنتهِ ودائِماً عندي شيءأفعله. أتوقف عندما لا يعود عندي شيءأفعله.

*اغنية الشهرة؟

في طفولتي غنيت في مهرجان اغنية”عصفور الحرية الحان والدي. وفياول البوم عشقتك وهي اغنية شعبية. فيالانترنت اشتهرت اغنية تندم”للفنانة وداد على العود في برنامج البيت بيتك مع محمود سعد .وكان ادائي مميزا عن جميع من اداها.

*رصيدك من الاغاني؟

ثلاثة البومات واغان اخرى لم تسجل بعد .كما لحنت اغنيات لنفسي.البوم عشقتك فيه 8 اغنيات منها لحن وكلمات عراقيةلحيدرالساعدي والحان حسن فالح.البوميالثاني 8 اغنيات بعنوان شهرزاد ترحل الى الغرب ، يتحدث عن فكرةان المرأة هي المرأة اينما ذهبت في كل العالم. واخترت اغنية من كل بلد عربي قدمتها على العود .من العراق قدمت قهوة العزاوي.الالبوم الثالث بعنوان الحب لا يخفى وهو من الغناء الصوفي ،يتحدث عن المديح النبوي والحب للذات الالهية فيه سبعة قصائد للمفكر السوداني عبد القادر ابو قرون ،والحان والدي.وقصيدةالشاعرالعراقي سلام قزاز اهل العشق تقول كلماتها:-

يا اهل العشق تعالوا نبني للعشق مدينة

من الشعر اسوارها ومن الغزل جداول

تعالوا نبني من عش الحمام مساجد

والدي وفر لي يبيئة خصبة

كيف كانت البداية مع الغناء ؟

لا انكر وقفة والدي في حياتي الفنية ،وتعلمت منه الكثير في الغناء والموسيقى حيث وفر لي بيئة خصبة لكل ما هو فني، وعرفني على الفنانين والشعراء الاردنيين والعرب .اضافة الى ذلك اخذت منه حلاوة الصوت وثقافته والالتزام وتعلم الموسيقى.والبيئة مهمة في اغناء الشخصية والمسيرة ….وكما تحدّث الكثير من العلماء في أنه لو كانت الموهبة موجودة، إذا لم تكن متوافرة البيئة، مثل الشجرة التي تحتاج الماء وتحتاج إلى شمس وتحتاج إلى تفاصيل، أيضاً الفنان لا بدّ من أن تكون حوله مؤهِلات، وهذا من فضل الله يعني، أنّه الحمد لله بابا كان مهتماّ في هذا الشيء.

الرست مليء بالاحاسيس

*هل تميلين لاداء نغم معين ؟

احب كل شيء كلاسيكي شرقي او غربي،واحب الاغنية الشعبية التي تحكى بلهجة البلد،سواء في الاردن او العراق او تونس او مصر.واحيانا اميل لنغم الرستالملئ بالاحاسيس والشجن.

العود والبيانو

*هل تعزفين على الة موسيقية؟

اعزف على العود والة البيانو .

* الصفة الأقرب إلى نفسكِ.. مُلحّنة، عازِفة،مغنية؟

المُطرِبة… ولا بدّ أن يكون عندها قُدرة علىارتجال اللحن،و اذا لم يتوفر لن تستطيع أنتبدع باللحن.

الاغنية العراقية مدرسة

*مارأيك  بالاغنية العراقية ؟

-.الاغنية العراقية مدرسة لوحدها وانا معجبة جدا بها. وهي سبب ثراء الغناء العربي ليس فقط على مستوى الغناء والمقامات بل ايضا الايقاعات والنغم والاسلوب واللهجة التي تؤثر على اسلوب الاداء والمشاعر .

*من يعجبك من المطربات العراقيين؟

هناك الكثير من الاصوات النسائية الجميلةاحبها واحرص على سماعها مثل سليمة مراد وزهور حسين وانوار عبد الوهاب ومائدة نزهت.

معجبة بالاغنية العراقية

*هل ترغبين باداء اغنية عراقية ومن تختارين من الملحنين؟

انا غنيت باللهجة العراقية وسبقني الى ذلك والدي ،اذ انه غنى من الحان القدير جعفر الخفاف. وشخصيا معجبة جدا بالغناء العراقي بكل الوانه .واتمنى ان اغرف من الحان العراقيين الكثير من الاغاني.كمااتمنى زيارة العراق وادعو له بالسلام والتقدم.

فدوة عراقية

*اجمل كلمة عراقية سمعتيها؟

– احب سماع كلمة فدوة .ومامن عراقي او عراقية اعرفهما الا واطلب منه ان يذكرها امامي…اشعر ان فيها موسيقى.

*تذوبين رقة حين تغنين؟

– نعم لاني اطرب لصوتي وكاني اغني لنفسي وللناس في آن.واذا لم اسمع نفسي تغني بشكل صحيح وانسجم معها واذوب فيها فكيف ساوصل ذلك للمتلقي.

*والشهرة العربية؟

الحمدلله انا بدأت ذلك من خلال مشاركاتي في البرامج العربية المصرية واللبنانية وبدات انتشر عربيا.كما اني اسعي لتحقيق مشروعي الثقافي الخاص في الغناء،وهوالغناء البديل عن السائد الذي يتضمن الكلمة واللحن الملتزم المعبر عن هموم الوطن العربي ومواطنيه.صحيح لم يحقق الشهرة الكافية لكن بدأت الناس تتقبله ونامل خيرا في المستقبل.

التراث الشعبي الاردني

*جديدك؟

مجموعة اغنيات اردنية شعبية تحاكي التراث ،لكن بكلمات جديدة معاصرة واغنيةجديدة كتبها الشاعر الاردني قاسم العتوم .

رأي مالك ماضي بابنته

وقال عنها والدها:- انها فنانة ذكية ومثقفة وواعية ونادرا ماتجد مثل هذا النموذج بين مطربات اليوم اللاتي يعتمدن على جمالالشكل والموضة، وليس على خامة الصوت وقوته وحلاوته.وقد درستها وعلمتها كل شيء في الغناء والموسيقى.ومازلت اسهر على تفوقها ومشاريعها الغنائية.

(Visited 146 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *