حرائق ايران حوادث  طبيعية أم حرب سيبرانية

حرائق ايران حوادث  طبيعية أم حرب سيبرانية


علاء الخطيب

يعتقد المراقبون ان ما يحدث في ايران  من كوارث وحرائق منشآت نفطية،  وغرق  سفينة حربية عملاقة بعد فشل اطفاء الحريق فيها،  والتسرب النفطي من الانابيب ، ليست حوادث عرضية أو طبيعية  ، بل هي حرب “سيبرانية”  اي حرب الكترونية باستخدام الموجات الكهرومغناطيسية عن بعد ، ويعزز هذا الاتجاه في التحليل، ماحدث في اغتيال العالم النووي الايراني فخري زادة ، الذي قالت عنه الحكومة الايرانية ان  رشاشات اتوماتيكية ذاتية الحركة  هي من اطلقت النار على مهندس النووي الايراني ، وانه لايوجد اشخاص قاموا بالعملية ، وتوالت التصريحات المتضاربة بشأن عملية الاغتيال التي اوضحت جهات انها نُفذت بواسطة اجهزة الكترونية ذات التحكم عن بعد .
والمتابع  لسلسلة الحرائق التي نشبت في منشآت إيرانية حيوية، واندلاع حريق في خط أنابيب نفط بالأهواز، و حريق مصفاة طهران. لا يمكن ان يركن الى ان الامر يدخل في  عدم وجود انظمة امان او لخلل هنا او هناك .
ورغم نفى شهرام وردك، المتحدث باسم الشركة الوطنية لحقول نفط الجنوب،  بان الحريق  لم يكن في خطوط أنابيب النفط أو المنشآت النفطية  بل ” اندلع في حقول القصب المجاورة لمنشآت النفط فقط”. كما  نفى ان يكون هناك تسرب نفطي
لكن العديد من الوكالات بثت صورا اثبتت عكس ذلك
لكن وكالة “نادي المراسلين الشباب” التابعة للتلفزيون الإيراني الحكومي، خلافا لما قاله المسؤول، أكدت “أنه ، وبسبب تسرب النفط من الأنابيب وحرارة الجو اندلع حريق في هذه الخطوط”.
وقد  قال مسؤول ايراني كبير ان العمل ناتج عن خلل فني وليس عملاً تخريبياً .
هذه التصريحات المتضاربة  اظهرت ان هناك ارباك كبير واسرار ربما تكتنف هذه العملية .
يذكر  ان هجمات سيبرانية تعرض لها ميناء بندر عباس ومواقع اخرى  قبل اكثر من سنة من قبل اسرائيل ، فقد أكد مسؤول إسرائيلي أن «حرباً إلكترونية مشتعلة طول الوقت بين إسرائيل وإيران؛ كل منهما تشن هجمات “سايبر” على الأخرى، يوماً بيوم».

‎وقال المسؤول الإسرائيلي إن إيران «حسنت هجماتها على المرافق الإسرائيلية، ولكنها بعيدة عن الخبرات الإسرائيلية، ولذلك؛ فإن وسائل الحماية المتطورة تصد معظم الهجمات، إلا إن الهجمات الإسرائيلية تصيب أكثر». وأضاف المسؤول أن «إسرائيل وإيران في ذروة مواجهة  ‎مباشرة في مجال (السايبر)،

‎وكانت إسرائيل قد تعرضت في شهر نيسان الماضي لهجمة «سايبر» قوية بشكل خاص من إيران. فقد تمكنت قواتها الإلكترونية من اختراق 6 منشآت  إسرائيلية في آن معاً.
فيما ذكر تقرير لرويترز ان الحرب الالكترونية ” السيبرانبة” مستمرة ولم تتوقف وان علماء البرمجيات في كلا الطرفين يعملان بجد لايقاف الهجمات التي تتعرض لها الدولتين .
ولتزامن هذه الحوادث مع بعضها في ان واحد يرجح البعض انها ليست  عفوية أو ناتجة عن خلل ، أو مرتبطة بحرارة الطقس ،  بل هي حرب الكترونية خفية

(Visited 11 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *